دور وسائل التعليم في عملية التدريس( مطاوع  ,1990: 10)
    يقول علماء النفس أن التعلم المبني على خبرات حسية هو التعلم المثمر. وقد يتطلب الطريق الموصل إلى الخبرات الحسية أن يمر التلميذ في خبرات مباشرة واقعية مادية , وان يحتك بظواهر الحياة : كان يرى الأسماك لدرستها , أو يزرع  البندورة , ليتتبع مراحل نمو النبات . وهناك مالا يتيسر مرور التلميذ في مثل هذه الخبرات قد تكون خطيرة كتفجير القنابل أو سام كناب الثعبان الكوبرا وغيرها التي تؤدي إلى إذا التلميذ وربما وفاته , فيستدعي ذلك إلى خبرات عوضيه حسية أيضا كنموذج لناب الثعبان , أو لرحلة إلى حديقة الحيوان أو أذاعه تعليمية عن العلماء العرب .
إذا فالوسائل التعليمية من خبرات مباشرة وعوضيه ,تسهل عملية التعلم والتعليم وتثبتها فيما لو أحسن المدرس استخدام تلك الوسائل .
وتتجلى قيمة الوسائل التعليمية في تدريس مختلف المقررات الدراسة من خلال المؤشرات الآتية :
-         توفر الأساس المادي المحسوس لما يدرسه المتعلم من حقائق وأفكار .
-         أن تقديم الخبرات بشكل محسوس وملموس يجعلها اثبت اثر في ذهن المتعلم .
-         إشراك  أكثر من حاسة في عمليتي التعليم والتعلم .
-         تساهم في أثارة الرغبة بالاستطلاع في نفوس المتعلمين بالكشف عن المعرفة .
-         تساعد على تنمية روح الملاحظة والمتابعة لدى المتعلمين كما تزودهم بخبرات جديدة ومباشرة .
-         تنمي الكثير من المهارات المعرفية والحركية والوجدانية ,وتنمية الإدراك الحسي المباشر للظواهر , كم تنمى الحس الزمني والمكاني والتصويري والوصفي والتحليلي ولاستنتاجي والتقويمي , وتنمى حب التعاون والاعتماد على النفس.(الفتلاوي,2003: 226)

Post a Comment

Previous Post Next Post