تصنيف وسائل التعليم
لقد تم تصنيف الوسائل التعليمية من قبل العديد من التربويين حسب معاير مختلفة منها :
1-   حسب طريقة الحصول عليها وهنا تنقسم الوسائل التعليمية إلى قسمين هما :
         - مواد جاهزة                                   
        - مواد مصنعة
2- حسب نوعية العرض وهنا تنقسم الوسائل التعليمية إلى قسمين هما :
       - وسائل يتم عرضها ضوئيا                
       - وسائل لا تعرض ضوئيا
3- حسب مخاطبة الحواس : وهنا تنقسم الوسائل إلى عدة أقسام هي:
     وسائل سمعية , وسائل بصرية , وسائل سمعية وبصرية , وسائل ملموسة .
4- حسب الخبرات : وهنا تنقسم الوسائل إلى عدة أقسام موزعة حسب الخبرات التي يمكن أن يمر بها المتعلم أثناء عمليتي التعليم والتعلم .
وسنعرض بعض من هذه التصنيفات للخد فكرة مختصرة عن تصنيف والمعيار المستند علية ومنها :
أ- تصنيف ادجار ديل :edgar Dale
حيث بين (الأغا : و آخرون,1989: 123) طرق اكتساب الخبرات في مخروط اسماه
" مخروط الخبرات " حيث قسم هذه  الطرق إلى ثلاث مجلات :
-         اكتساب الخبرة بالعمل المحسوس .
-         اكتساب الخبرة بالملاحظة المحسوسة .
-         اكتساب الخبرة بالعين المجردة .
وقد رتب ( ديل) الخبرات السابقة في رسم بياني حسب أثارها في تغير سلوك الإنسان لاكتساب الخبرات على شكل مخروط يعرف بمخروط ديل للخبرات , على الرغم من أن هناك من يطعن في هذا المخروط ودقته , إلا انه لم ينشر حتى الآن بديل له يكافئه أو يفوقه .(السيد,1988: 73)
ب- تصنيف دونكان : (الكلوب,1993:115)
يعتبر هذا التصنيف أكثر قربا للواقعية من حيث تأثير الوسائل التعليمية على المتعلم , وإمكانية وتوفرها وقدرة المدرس على استخدمها وترتيبها منطقيا إلا أن دونكان أهمل البيئة والتعامل معها وتأثيرها على المتعلم واكتسابه للخبرات الحياتية .


ج- تصنيف حمدان :-
صنف عالم التربية محمد زياد حمدان الوسائل التعليمية إلى صنفين وهما :
1-  وسائل تعليمة غير آلية : والتي يمكن استخدمها في تنفيذ عمليتي التعليم والتعلم  في داخل مدارسنا .
2-  وسائل تعليمية آلية : وهي وسائل تحتاج إلى الآلية في عرضها وتحتاج إلى إمكانية معينه , للإفادة منها في مدارسنا .

Post a Comment

Previous Post Next Post