التوالد الجنسي عند النباتات اللازهرية
تمهيد إشكالي : تمهيد : يتطلب التوالد الجنسي عند النباتات وجود ذكر وأنثى ينتجان أمشاجا على م ستوى أعضاء تناسلية . - ماهي طبيعة وشكل ألاعضاء التناسلية والامشاج عند النباتات التي تتوالد جنسيا ؟ -1 الاعضاء التناسلية والامشاج عند نبات زهري . -أ • شمراخ Pédoncule • Sépales Calice • خمسة Pétales Corolle • Etamines وتتكون كل سداة من المئبر والخييط . • Pistil وتتكون من الميسم وقلم الميسم والمبيض . ملحوظة :- السبالت والتويج لها دور في حماية العناصر الداخلي للزهرة األ: سدية والمدقة . - زهرة البرتقال تتوفر على أعضاء تناسلية ذكرية وأنثوية ولذا تسمى زهرة ثنائية الجنس أو خنثي Hermaphrodite - أما الزهرة التي تتوفر على أعضاء تناسلية ذكرية أو أنثوية فتسمى زهرة أحادية الجنس . -ب الامشا ج عند نبات زهري .
2- الاعضاء التناسلية والامشاج عند نبات الزهري . ) سرخس Fougère ( - السرخس نبات الزهري يتوفر الوجه السفلي ألوراق السرخس البالغ على أكياس بوغية Sporange تحتوى على أبواغ ، ينبت البوغ فيعطي نبتة خضراء تسمى مش يرة Prothalle . والمشيرة هي أهم مرحلة من مراحل النمو عن د السرخس حيث تتوفر على أعضاء تناسلية ذكرية وأنثوية . العضو الذكري يتوفر على عدد كبير من ألامشاج الذكرية بينما العضو األنثوي ال يتوفر إال على مشيج أنثوي واحد . تمهيد : إن النباتات 
والحيوانات التي تتوالد جنسيا لها أمشاج تنتجها على مستوى أ عضاء تناسلية ، ولكي يحدث إخصاب ينبغي أن تلتقي هذه األمشاج ليت حد مشيج ذكري واحد بمشيج أنثوي .




- كيف وأين تلتقي األمشاج ليحدث اإلخصاب عند النباتات ؟. -1 الاخصاب عند نبات زهري . –أ األبر Pollinisation : هي مرحلة تسبق الاخصاب عن د النباتات الزهرية وهي نقل حبوب اللقاح من المئبر الى الميسم وهو نوعان : - األبر المباشر Pollinisation directe : هو نقل حبوب اللقاح من السداة الى ميسم نفس الزهرة . - األبر غير المباشر Pollinisation croisée : هو نقل حبوب اللقاح من سداة زهرة الى ميسم زهرة أخرى . -ب بعض عوامل األبر : من أهم عوامل المساهم في عملية األبر : الرياح ،الحشرات ،المياه ،الانسان ،الطيور ... -ج الاخصاب : عندما تسقط حبوب اللقاح على سطح الميسم عند وجد الظروف المناسبة ) الماء ،الحرارة المناسبة ، العناصر اإلقتياتية ... ( تنبت ويتشكل أنبوب لقاح Tube pollinique ينمو بالزيادة في ا لطول حيث يسمح بنقل المشيج الذكري الى الكيس الجنيني Sac embryonnaire وعلى مستوى هذا األخير تتحد نواتا المشيج الذكري والمشيج األنثوي فتعطيا بيضة تتطور فتصبح جنينا يدخل في سبات داخل البذرة Graine يف انتظار ظروف اإلنبات . -1 اإلخصاب عند نبات ال زهري . يتوفر الو جه الداخلي للمشيرة على أعضاء تناسلية ذكرية وأنثوي ة ، في فترة التوالد يحرر العضو التناسلي الذكرية أمشاج ذكرية لها أسواط تمكنها من
التنقل في وسط به ماء ) جد رطب ( في اتجاه المشيج األنثوي الذي يبقى داخل العضو التناسلي األنثوي . عندما تصل األمشاج الذكرية تحيط بالمشيج األنثوي . فتتحد نواة مشيج ذكري واحد بنواة المشيج األنثوي لتعطي بيضة تنمو فتصبح جنينا ينمو ليصبح سرخسا فتيا . تمهيد : إن الظواه ر األساسية في التوالد الجنسي تتمثل في إنتاج األمشاج و اإلخصاب والنمو ، تشكل فيما بينها عند الحيوانات دور ة النمو . - هل للنباتات دورة نمو ؟ وكيف يمكن تمثيلها ؟ -1 دورة النمو عن د نبات زهري . -2 دورة النمو عن د نبات ال زهري .
استنتاج : المراحل المشتركة لدورة النم و Cycle de développement عند الحيوانات والنباتات هي إنتاج األمشاج ، اإلخصاب ، النمو . التكاثر النباتي Multiplication végétative : هو نوع أخر من التوالد عند النباتات إال أنه يتم بدو ن تدخل األمشاج بل يتم . نشاط : انطالقا من الوثائق -1 -2 3 بين فيما يتمثل التكاثر النباتي عند النباتات . * استنتاج : النبات يمكن أن يتكاثر بدون تدخل األمشاج وذلك عن طريق إنبات أحد أجزائه ) الساق الور قة – الجدر ( -1 التطعيم اإلفتسال والترقيد . -أ الترقيد Marcottage : تقنية تهدف الى تكاثر النبات عن طريق إحداث تشكل الجذور على ساق أو غصن متصل بالنبات وفصله بعد ذ لك للحصول على نبا ت جديد . ب - اإلفتسال Bouturage : تقنية يتم خاللها طمر قطعة عضو نباتي ،غ البا ما يكون الساق ، جزئيا أو كليا في التربة ، لتنمو وتتحول الى نبات كامل ، مشابه للنبتة األصلية . فسيلة : قطعة من نبات تعطي نباتا كامال جديدا بعد زرعها .
ت - التطعيم Greffe : تقنية تقتضي تثبيت طعم على نبات يمثل حامل الطعم ، بحيث ينمو ويعطي ال فروع واألوراق . بينما تنتمي الجذور والساق لحامل الطعم ، يمكن أن يكون الطعم برعما أو جزءا من نبات يحتوي على بر عما . -2 التكاثر النباتي عند الثوم والبطاطس . * يسمى الجزء التحأرضي للثوم بصلة Bulbe . تتكون هذه البصلة من عدة بصيالت . تنبت البصيلة في التربة ف تعطي نبتة جديدة مشابهة للنبتة األم في هذه الحالة نبات الثوم يتكاثر انطالقا من البصيلة . * تمثل درنات البطاطس سيقانا تحأرضية ، وتكون هذه األعضاء غنية بالمدخرات المقيتة ، وتحمل براعم ينمو كل برعم في التربة ليعطي نبتة بطاطس جديدة مشابهة للنبتة األم . إن نبات البطاطس يتك اثر انطالقا من الدرنة Tubercule . -

تتميز النباتات اللازهرية بعدم انتاجها للأزهار حيث تحمل اعضاء توالد تنتج الامشاج، وتتشكل من عدة مجموعات، منها الحزازيات والسرخسيات والطحالب.
/1 حالة الحزازيات:مثال كسبرة البير الجبلية POLYTRIC
تعيش هذه الحزازية في التربة الرطبة، وتوجد في شكلين:
ـ نبات مشيجي: يتكون جهازه الانباتي من وبر جذري، ساق واوراق صغيرة. في نهايته توجد اعضاء التوالد(ذكرية او انثوية)
ـ نبات بوغي: يعيش متطفلا على النبات المشيجي الانثوي، ويحمل كيسا بوغيا يحرر اثناء التضج ابواغا n تتشكل نتيجة الانقسام الاختزالي.
1 ـ 1 ـ اعضاء التوالد:
ـ العضو الذكري: يوجد على شكل وعاء يحتوي على عدة مئبريات تحرر اثناء النضج عدد كبير من الحييات المئبرية n ذات سوطين انطلاقا من خلايا اصلية n بعد تعرضها للتكاثر والتفريق.
ـ العضو الانثوي: يتوفر على حاملات الامشاج،تحمل كل واحدة بييضة غير ملقحة n، تكونت انطلاقا من خلية اصلية n بعد تعرضها للنمو والتفريق.
1 ـ 2 ـ الاخصاب
عندما تتوفر الظروف الملائمة خصوصا توفر الماء، وبعد تحرير المئبريات للحييات المئبرية تسبح هذه الاخيرة لتصل الى حاملة الامشاج وتخترق عنقها، حيث يعمل حيي مئبري واحد على اخصاب البييضة غير الملقحة، فنحصل على بيضة 2n تتعرض لانقسامات غير مباشرة لتعطي نبات بوغي 2n يعيش متطفلا على النبات المشيجي الانثوي ويحمل في نهايته كيسا بوغيا يحرر ابواغا n بعد تعرض خلاياه للانقسام الاختزالي.
1 ـ 3 ـ دورة النمو
الدورة تتكون من جيلين:جيل ثنائي الصيغة الصبغية ينتج الأبواغ وجيل أحادي الصيغة الصبغية ينتج الأمشاج إذن فالدورة ثنائية الجيل،أحادية ثنائية الصيغة الصبغية.
/2 حالة السرخسيات:مثال الخنشار POLYPODE
يعيش الخنشار في الاوساط الرطبة، ويوجد على شكلين :
ـ نبات بوغي : يتكون جهازه الانباتي من جذمور(ساق تحأرضي) به جذور واوراق، تظهر على وجهها الاسفل في فصل الربيع اكياس بوغية تحرر ابواغا n نتيجة الانقسام الاختزالي. انظر الرابط
ـ نبات مشيجي: على شكل قلب يسمى مشيرة تنتج عن انبات الابواغ وتحمل في وجهها الاسفل اعضاء التوالد الانثوية والذكرية.
2 ـ 1 ـ اعضاء التوالد
ـ الاعضاء الذكرية: تسمى مئبريات تحرر بعد النضج عددا كبيرا من الحييات المئبرية n متعددة الاسواط انطلاقا من خلايا اصلية n بعد تعرضها للتكاثر، النمو والتفريق.
ـ الاعضاء الانثوية: تسمى حاملات الامشاج،تحمل عند نضجها بييضة غير ملقحة n كبيرة الحجم وغير متحركة، تكونت انطلاقا من خلية اصلية n بعد تعرضها للنمو والتفريق.
2 ـ 2 ـ الاخصاب
عندما تتوفر الظروف الملائمة خصوصا توفر الماء، وبعد تحرير المئبريات للحييات المئبرية تسبح هذه الاخيرة لتصل الى حاملة الامشاج وتخترق عنقها، حيث يعمل حيي مئبري واحد على اخصاب البييضة غير الملقحة، فنحصل على بيضة 2n تتعرض لانقسامات غير مباشرة لتعطي جنينا 2n يعيش متطفلا على المشيرة ثم يتحول الى نبتة فتية خضراء مستقلة تنمو لتعطي نباتا بوغيا 2n
2 ـ 3 ـ دورة النمو :
الدورة تتكون من جيلين:جيل ثنائي الصيغة الصبغية ينتج الأبواغ، وجيل أحادي الصيغة الصبغية ينتج الأمشاج إذن فالدورة ثنائية الجيل،أحادية ثنائية الصيغة الصبغية.
/3 حالة الطحالب:
ـ مثال 1 :الفوقس الحويصلي:  انظر الرابط1   ـ الرابط2
الفوقس الحويصلي طحلب أسمر يعيش مثبتا بواسطة أظفور على صخور الشواطئ، يظهر على شكل صفيحة منبسطة تطفو على الماء بواسطة عقد مملوءة بغاز تسمى الطافيات. عند فترة النضج التناسلي تظهر على نهايات الجهاز الانباتي للفوقس أورام تناسلية تحتوي على عدة تجاويف تسمى الحوافظ الجنسية: الذكرية منها تنتج الأمشاج الذكرية انطلاقا من المئبريات، والأنثوية تنتج بييضات انطلاقا من النميات. بعد الإخصاب تظهر بيضة تنمو لتعطي فوقس فتي ينمو بدوره ليعطي فوقس بالغ
الدورة تتكون من جيل واحد ثنائي الصيغة الصبغية أما الطور احادي الصيغة الصبغية فيقتصر على الامشاج اذن فالدورة احادية الجيل،ثنائية الصيغة الصبغية.

التوالد الجنسي عند النباتات اللازهرية
التوالد الجنسي عند النباتات اللازهرية
التوالد الجنسي عند النباتات الزهرية
التوالد الجنسي عند النباتات الزهرية
التوالد اللاجنسي عند النباتات
التوالد الجنسي عند النباتات الزهرية كاسيات البذور
التوالد عند النباتات
التوالد عند النباتات جدع مشترك علمي ""
تعريف التوالد عند النباتات
التوالد الجنسي عند النباتات اللازهرية جدع مشترك
التوالد الجنسي عند النباتات اللازهرية السنة الثانية اعدادي
التوالد الجنسي عند النباتات اللازهرية جدع مشترك علمي تمارين
التوالد الجنسي عند النباتات اللازهرية البستان
التوالد الجنسي عند النباتات اللازهرية الاسبيروجيرا

Post a Comment

Previous Post Next Post