الفرق بين السندات والأسهم :
·       السندات : قروض طويلة الأجل تقوم بتصديرها إما الحكومة أو الشركات الخاصة للحصول على مبالغ ومن الممكن أن تصدر بقيم اسمية أو بإصدار أو بعلاوة إصدار أو بخصم إصدار بناءً على الوضع المالي للمؤسسة ، والمؤسسة تقوم بسدادها في نهاية الفترة المتفق عليها مع حامل السندات بقيمها الاسمية .
·       تعتبر السندات عبء على المؤسسة (أي أنها نفقة) بينما الأسهم مشاركة في رأس المال .
·       التوزيعات : في السندات فوائد ربوية ثابتة سنوياً أما الأسهم فهي كوبونات أو توزيعات أرباح قد يحصل عليها المستثمر في هذه الأسهم .
·       الحقوق : بالنسبة للسندات ليس له أي حقوق بحضور الجمعيات العمومية أو غير ذلك أما حامل الأسهم من الممكن له الحضور للجمعيات العمومية التي تعقدها المؤسسات وله الحق في التصويت وكلما زاد عدد أسهم المستثمر كلما كان له الصوت الأعلى لعمليات المشاركة في رأس المال وفي الأصول للمؤسسة .
·       عناصر المخاطرة الرئيسية : بالنسبة للسندات معدلات الفائدة السائدة في السوق وعدم قدرة المقترض على عمليات السداد في هذه الحالة ، فالسندات ليست كالقروض فسعر الفائدة في القروض معوماً أما في السندات ثابت ومن حق حامل السند أن يقوم ببيعه في حالة ارتفاع الفوائد السائدة في السوق ، أما الأسهم : مخاطر النشاط والتمويل والسيولة وتغير سعر الصرف ومخاطر السياسة .
·       العائد : السندات : رد أصل المبلغ في مواعيد القيمة الاسمية للسندات والفوائد المستحقة ، بينما بالنسبة للأسهم : عائد رأسمالي أو عائد جاري يعتمد على الربحية المحققة وليس على الديون الإلزامية .

Post a Comment

Previous Post Next Post