حقوق ومزايا حملة الأسهم العادية بالنسبة لحامل السهم :
·       الحق في عمليات التصويت : حامل السهم يحق له الحضور للجمعيات العمومية العادية وغير العادية والتصويت ولكن يشترط له عدد معين من الأسهم المصدرة من هذه الشركة .
·       حق المشاركة في عمليات الربح : في حالة حصول هذه المؤسسة على أرباح .
·       المشاركة في أصول المنشأة : في حالة تصفية المنشأة يتم سداد الالتزامات تجاه حملة السندات أولاً ثم الأسهم الممتازة والدائنين ثم يتم توزيع الباقي على حملة الأسهم العادية .
·       الحق في بيع و شراء الأسهم متى أراد في سوق التداول .
مزايا الأسهم العادية بالنسبة للمنشأة :
·       أنها لا تشكل إلتزاماً مالياً على المنشاة : في حالة خسارة المنشأة لا تقوم بتعويض حاملي الأسهم بأي مبالغ ويعتبر هذا المستثمر بهذه الشركة خسران لكونه شريك وليس دائناً .
·       المنشأة غير ملزمة بالتوزيعات النقدية : بإمكانها تحويلها إلى احتياطيات ثم تقوم بزيادة رأس مالها عن طريق هذه الأرباح التي قد تحصل عليها هذه المؤسسات ولكن يجب أن تكون هذه العمليات النظامية خاضعة للهيئات النظامية والقانونية للبلد الذي تنتمي إليه المنشاة .
·       لا يجوز لحاملها استردادها ولكن بيعها .
·       يمكن للمنشأة الناجحة بيع أسهم جديدة والحصول على علاوة الإصدار : وهي القيمة الزائدة عن القيمة الاسمية مثل السندات .
عيوب إصدار الأسهم العادية :
·       احتمال فقدان السيطرة على إدارة المنشاة : لكون حامل هذه الأسهم شريك ليس دائم لهذه المؤسسة .
·       لا يجوز خصم الأرباح الموزعة على المساهمين من الزكاة والضريبة فهي لا تعتبر نفقة كما في السندات : فيجب على المؤسسة خصم الزكاة أولاً ثم توزيع الأرباح المتبقية بعد طرح الزكاة .
·       تعتبر تكاليف إصدار الأسهم أكبر من تكاليف إصدار السندات : لكون حامل الأسهم شريك في المؤسسة .
·       تحد الأسهم من قدرة المنشاة على المتاجرة بالملكية فهي لا تحمل عائداً ثابتاً .

Post a Comment

Previous Post Next Post