تصحيح امتحان في اللغة العربية – دورة يناير2009 – (موضوع احتياطي)

النص:
مدراس العالم
لـيـست الـمدارس في كل أنحـاء العالـم مـتـشابـهة: فـالـمـدرسـة في الـصـحـراء خـيـمـة مـتـنـقـلة،

و فـي مـنـاطـق الـغـابـات مـن كـَنـَدَا تـنـشـأ الـمـدرسـة فـي عـربـة تـجـرهـا قـاطـرة،

 و فيها التلاميذ و المعلمون،و في بعض البلاد العربية لا يجلس التلاميذ فوق كراسي، و لا تكون أمامهم سبورة، و إنما يجلسون حول معلمهم جلوس المتربع على حصير.
إن القلم هو أداة الكتابة في جميع أنحاء العالم، و لكن التلاميذ في الصين، يستخدمون الفرشاة للكتابة، لأن كتابتهم تشبه الرسم.
أولا: الشكل.(6نقط)
  - تخصم نصف نقطة (0.5) عن كل كلمة خاطئة.
ثانيا:القراءة.(10نقط)
  1- اشرح مايلي:
وسيلة ... (1 نقطة)
أداة
.
أرجاء – جهات - ... (1نقطة)
أنحاء
  2- أكمل الجدول بما هو مطلوب:
الجمع
المثنى
المفرد
أنحاء
ناحيتان (1نقطة)
ناحية (1نقطة)
خيم (1نقطة)
خيمتان (1نقطة)
خيمة
قاطرات ... (1نقطة)
قاطرتان (1نقطة)
قاطرة
  3-  تنشأ المدرسة في مناطق الغابات من كَنَدَا في عربة تجرها قاطرة و فيها التلاميذ و المعلمون. (نقطتان)

ثالثا:التراكيب.(10نقط)
  1- استخرج من النص جملا تتضمن مايلي:
- الأولى: فعلا متعديا: يستخدمون الفرشاة للكتابة ...    (1 نقطة)
- الثانية: فعلا لازما: تنشأ المدرسة في عربة ...           (1نقطة)
- الثالثة: نعتــــــــا : المدرسة في الصحراء خيمة متنقلة ...   (1نقطة)
- الرابعة: مفعولا مطلقا: يجلسون حول معلمهم جلوس المتربع    (1نقطة)
  2- استخرج من النص ما يناسب الترسيمتين: (3 نقط)
خبره (شبه جملة)
اسمه (ظاهر)
ناسخ حرفي
.
خبره (شبه جملة)
اسمه (ظاهر)
ناسخ فعلي
 في الصين
 التلاميذ
لكن
.
في كل أنحاء العالم
المدراس
ليست
رابعا:الصرف و التحويل.(10نقط)
  1-  ضع كل فعل من الأفعال التالية في الخانة المناسبة:(0.5 نقطة لكل جواب صحيح)
أفعال معتلة
أفعال صحيحة
الناقص
الأجوف
المثال
المهموز
المضعف
السالم
لقي
صان
وعد
نشأ
شد
نقل
  2- ضع كل فعل من أفعال المجموعة الأولى و كل اسم من أسماء المجموعة الثانية في الخانة المناسبة.
اَلْفَيْحَاءُ – اَلْمُسْتَشْفَى- اَلرٌاعي
َ.
بَعْثَرَ – اسْتَخْرَجَ – تَعَلٌمَ – دَرَسَ - اَلْقَلَمُ
اسم ممدود
اسم منقوص
اسم مقصور
.
الفعل المزيد
الفعل المجرد
الفيحاء
الراعي
المستشفى
.
استخرج - تعلم
بعثر - درس
  3- أكمل تحويل الجملة كما هو مطلوب: ( 3 نقط)
- التلاميذ يستخدمون الفرشاة للكتابة لأن كتابتهم تشبه الرسم.
- التلميذات تستخدمن الفرشاة للكتابة لأن كتابتهن تشبه الرسم
- التلميذان يستخدمان الفرشاة للكتابة لأن كتابتهما تشبه الرسم
- التلميذة تستخدم الفرشاة لأن كتابتها تشبه الرسم
خامسا:الإملاء.(6نقط)
  1-  ضع مكان الفراغ فيما يلي التاء المناسبة: (ت) (ة): (3 نقط)
ذَات  يَوم أَدْرَكَـت  الْمعَلمَـة  أنٌ  تلْميذَتَهَا  الْمُجْتَهدَة  حَزينَـة  الْقَلْب، فَرَقٌـت  لَهَا.
  2- ادخل تنوين الرفع و النصب على الألفاظ الآتية: (3نقط)
اَلنٌقَاءُ
اَلْحَامي
اَلْمُصْطَفَى
..................................
نقاء
حام
مصطفى

تنوين الرفع
نقاء
حاميا
مصطفى

تنوين النصب

سادسا:الإنشاء.(8نقط)
  تختلف المدارس باختلاف مناطق العالم، لكن يبقى لها نفس الدور، و هو نشر العلم، اكتب موضوعا إنشائيا من ستة أسطر، تتكلم فيه عن مدرستك و ما استفدته فيها.

   - 3 نقط على تصميم الموضوع ( مقدمة – عرض- خاتمة)
   - 1 نقطة على مضمون المقدمة
   - 3 نقط على مضمون العرض: المدرسة – فوائدها .. .
   - 1 نقطة على مضمون الخاتمة

Post a Comment

Previous Post Next Post