تصحيح
امتحان في اللغة العربية – دورة يناير2009 – (موضوع احتياطي)
|
النص:
مدراس العالم
لـيـست
الـمدارس في كل أنحـاء العالـم مـتـشابـهة: فـالـمـدرسـة في الـصـحـراء خـيـمـة مـتـنـقـلة،
و فـي مـنـاطـق
الـغـابـات مـن كـَنـَدَا تـنـشـأ الـمـدرسـة فـي عـربـة تـجـرهـا قـاطـرة،
و فيها التلاميذ و
المعلمون،و في بعض البلاد العربية لا يجلس التلاميذ فوق كراسي، و لا تكون أمامهم سبورة،
و إنما يجلسون حول معلمهم جلوس المتربع على حصير.
إن القلم هو
أداة الكتابة في جميع أنحاء العالم، و لكن التلاميذ في الصين، يستخدمون الفرشاة
للكتابة، لأن كتابتهم تشبه الرسم.
أولا: الشكل.(6نقط)
- تخصم نصف نقطة (0.5) عن كل كلمة خاطئة.
ثانيا:القراءة.(10نقط)
1- اشرح مايلي:
وسيلة ...
(1 نقطة)
|
أداة
|
.
|
أرجاء –
جهات - ... (1نقطة)
|
أنحاء
|
2- أكمل الجدول بما هو
مطلوب:
الجمع
|
المثنى
|
المفرد
|
أنحاء
|
ناحيتان
(1نقطة)
|
ناحية
(1نقطة)
|
خيم
(1نقطة)
|
خيمتان
(1نقطة)
|
خيمة
|
قاطرات ...
(1نقطة)
|
قاطرتان
(1نقطة)
|
قاطرة
|
3- تنشأ المدرسة في مناطق الغابات من كَنَدَا في
عربة تجرها قاطرة و فيها التلاميذ و المعلمون. (نقطتان)
ثالثا:التراكيب.(10نقط)
1- استخرج من النص جملا تتضمن مايلي:
- الأولى:
فعلا متعديا: يستخدمون الفرشاة للكتابة ...
(1 نقطة)
- الثانية:
فعلا لازما: تنشأ المدرسة في عربة ...
(1نقطة)
- الثالثة:
نعتــــــــا : المدرسة في الصحراء خيمة متنقلة ... (1نقطة)
- الرابعة:
مفعولا مطلقا: يجلسون حول معلمهم جلوس المتربع
(1نقطة)
2- استخرج من النص ما يناسب الترسيمتين: (3
نقط)
خبره (شبه
جملة)
|
اسمه
(ظاهر)
|
ناسخ حرفي
|
.
|
خبره (شبه
جملة)
|
اسمه
(ظاهر)
|
ناسخ فعلي
|
في الصين
|
التلاميذ
|
لكن
|
.
|
في كل
أنحاء العالم
|
المدراس
|
ليست
|
رابعا:الصرف
و التحويل.(10نقط)
1- ضع
كل فعل من الأفعال التالية في الخانة المناسبة:(0.5 نقطة لكل جواب صحيح)
أفعال
معتلة
|
أفعال
صحيحة
|
||||
الناقص
|
الأجوف
|
المثال
|
المهموز
|
المضعف
|
السالم
|
لقي
|
صان
|
وعد
|
نشأ
|
شد
|
نقل
|
2- ضع كل فعل من أفعال
المجموعة الأولى و كل اسم من أسماء المجموعة الثانية في الخانة المناسبة.
اَلْفَيْحَاءُ
– اَلْمُسْتَشْفَى- اَلرٌاعي
|
َ.
|
بَعْثَرَ –
اسْتَخْرَجَ – تَعَلٌمَ – دَرَسَ - اَلْقَلَمُ
|
|||
اسم
ممدود
|
اسم
منقوص
|
اسم
مقصور
|
.
|
الفعل
المزيد
|
الفعل
المجرد
|
الفيحاء
|
الراعي
|
المستشفى
|
.
|
استخرج -
تعلم
|
بعثر - درس
|
3- أكمل تحويل الجملة كما
هو مطلوب: ( 3 نقط)
- التلاميذ
يستخدمون الفرشاة للكتابة لأن كتابتهم تشبه الرسم.
- التلميذات تستخدمن
الفرشاة للكتابة لأن كتابتهن تشبه الرسم
- التلميذان
يستخدمان الفرشاة للكتابة لأن كتابتهما تشبه الرسم
- التلميذة تستخدم
الفرشاة لأن كتابتها تشبه الرسم
خامسا:الإملاء.(6نقط)
1- ضع
مكان الفراغ فيما يلي التاء المناسبة: (ت) (ة): (3 نقط)
ذَات يَوم أَدْرَكَـت الْمعَلمَـة أنٌ
تلْميذَتَهَا الْمُجْتَهدَة حَزينَـة الْقَلْب، فَرَقٌـت لَهَا.
2- ادخل تنوين الرفع و النصب على الألفاظ
الآتية: (3نقط)
اَلنٌقَاءُ
|
اَلْحَامي
|
اَلْمُصْطَفَى
|
..................................
|
نقاء
|
حام
|
مصطفى
|
تنوين الرفع
|
نقاء
|
حاميا
|
مصطفى
|
تنوين النصب
|
سادسا:الإنشاء.(8نقط)
تختلف المدارس باختلاف مناطق العالم، لكن يبقى
لها نفس الدور، و هو نشر العلم، اكتب موضوعا إنشائيا من ستة أسطر، تتكلم فيه عن
مدرستك و ما استفدته فيها.
- 3
نقط على تصميم الموضوع ( مقدمة – عرض- خاتمة)
- 1
نقطة على مضمون المقدمة
- 3
نقط على مضمون العرض: المدرسة – فوائدها ..
.
- 1
نقطة على مضمون الخاتمة
إرسال تعليق