الامتحان الموحد المحلي – دورة يناير2009 – (موضوع احتياطي)
اللغة العربية

النص:
مدراس العالم
لـيـست الـمدارس في كل أنحـاء العالـم مـتـشابـهة: فـالـمـدرسـة في الـصـحـراء خـيـمـة مـتـنـقـلة،

و فـي مـنـاطـق الـغـابـات مـن كـَنـَدَا تـنـشـأ الـمـدرسـة فـي عـربـة تـجـرهـا قـاطـرة،

 و فيها التلاميذ و المعلمون،و في بعض البلاد العربية لا يجلس التلاميذ فوق كراسي، و لا تكون أمامهم سبورة، و إنما يجلسون حول معلمهم جلوس المتربع على حصير.
إن القلم هو أداة الكتابة في جميع أنحاء العالم، و لكن التلاميذ في الصين، يستخدمون الفرشاة للكتابة، لأن كتابتهم تشبه الرسم.
أولا: الشكل.(6نقط)
  - اشكل الفقرة: من عنوان النص { مدراس العالم} إلى {... في عربة تجرها قاطرة}.
ثانيا:القراءة.(10نقط)
  1- اشرح مايلي:

أداة
.

أنحاء
  2- أكمل الجدول بما هو مطلوب:
الجمع
المثنى
المفرد
أنحاء




خيمة


قاطرة
  3- كيف تنشأ المدرسة في مناطق الغابات من كَنَدَا؟
.................................................................................................................................................
.................................................................................................................................................
ثالثا:التراكيب.(10نقط)
  1- استخرج من النص جملا تتضمن مايلي:
- الأولى: فعلا متعديا: ……………………………………………………………………………………………………………….
- الثانية: فعلا لازما: ………………………………………………………………………………………………………………….
- الثالثة: نعتــــــــا : …………………………………………………………………………………………………………………
- الرابعة: مفعولا مطلقا: ...............................................................................................................
  2- استخرج من النص ما يناسب الترسيمتين:
خبره (شبه جملة)
اسمه (ظاهر)
ناسخ حرفي
.
خبره (شبه جملة)
اسمه (ظاهر)
ناسخ فعلي



.



رابعا:الصرف و التحويل.(10نقط)
  1-  ضع كل فعل من الأفعال التالية في الخانة المناسبة:
نَقَلَ – نَشَأَ – لَقيَ – شَد – صَانَ – وَعَدَ
أفعال معتلة
أفعال صحيحة
الناقص
الأجوف
المثال
المهموز
المضعف
السالم






  2- ضع كل فعل من أفعال المجموعة الأولى و كل اسم من أسماء المجموعة الثانية في الخانة المناسبة.
اَلْفَيْحَاءُ – اَلْمُسْتَشْفَى- اَلرٌاعي
َ.
بَعْثَرَ – اسْتَخْرَجَ – تَعَلٌمَ – دَرَسَ - اَلْقَلَمُ
اسم ممدود
اسم منقوص
اسم مقصور
.
الفعل المزيد
الفعل المجرد



.


  3- أكمل تحويل الجملة كما هو مطلوب:
- التلاميذ يستخدمون الفرشاة للكتابة لأن كتابتهم تشبه الرسم.
- التلميذات ................................................................................................................................
- التلميذان ................................................................................................................................
- التلميذة ..................................................................................................................................

خامسا:الإملاء.(6نقط)
  1-  ضع مكان الفراغ فيما يلي التاء المناسبة: (ت) (ة):
ذَا...  يَوم أَدْرَكَـ....  الْمعَلمَـ....  أنٌ  تلْميذَتَهَا  الْمُجْتَهدَ...  حَزينَـ....  الْقَلْب، فَرَقٌـ... لَهَا.
  2- ادخل تنوين الرفع و النصب على الألفاظ الآتية:
اَلنٌقَاءُ
اَلْحَامي
اَلْمُصْطَفَى
..................................




تنوين الرفع




تنوين النصب

سادسا:الإنشاء.(8نقط)
  تختلف المدارس باختلاف مناطق العالم، لكن يبقى لها نفس الدور، و هو نشر العلم، اكتب موضوعا إنشائيا من ستة أسطر، تتكلم فيه عن مدرستك و ما استفدته فيها.

....................................................................................................................................................

Post a Comment

Previous Post Next Post