الامتحان الموحد
المحلي – دورة يناير2009 – (موضوع احتياطي)
اللغة العربية
|
النص:
مدراس العالم
لـيـست الـمدارس في كل أنحـاء
العالـم مـتـشابـهة: فـالـمـدرسـة في الـصـحـراء خـيـمـة مـتـنـقـلة،
و فـي مـنـاطـق الـغـابـات مـن
كـَنـَدَا تـنـشـأ الـمـدرسـة فـي عـربـة تـجـرهـا قـاطـرة،
و فيها التلاميذ و المعلمون،و في بعض
البلاد العربية لا يجلس التلاميذ فوق كراسي، و لا تكون أمامهم سبورة، و إنما
يجلسون حول معلمهم جلوس المتربع على حصير.
إن القلم هو أداة الكتابة في
جميع أنحاء العالم، و لكن التلاميذ في الصين، يستخدمون الفرشاة للكتابة، لأن
كتابتهم تشبه الرسم.
أولا: الشكل.(6نقط)
- اشكل الفقرة: من عنوان النص { مدراس
العالم} إلى {... في عربة تجرها قاطرة}.
ثانيا:القراءة.(10نقط)
1- اشرح مايلي:
|
أداة
|
.
|
|
أنحاء
|
2- أكمل الجدول بما هو مطلوب:
الجمع
|
المثنى
|
المفرد
|
أنحاء
|
|
|
|
|
خيمة
|
|
|
قاطرة
|
3- كيف تنشأ المدرسة في مناطق الغابات من
كَنَدَا؟
.................................................................................................................................................
.................................................................................................................................................
ثالثا:التراكيب.(10نقط)
1- استخرج من النص جملا تتضمن مايلي:
- الأولى: فعلا متعديا:
……………………………………………………………………………………………………………….
- الثانية: فعلا لازما:
………………………………………………………………………………………………………………….
- الثالثة: نعتــــــــا :
…………………………………………………………………………………………………………………
- الرابعة: مفعولا مطلقا:
...............................................................................................................
2- استخرج من النص ما يناسب الترسيمتين:
خبره (شبه
جملة)
|
اسمه
(ظاهر)
|
ناسخ حرفي
|
.
|
خبره (شبه
جملة)
|
اسمه
(ظاهر)
|
ناسخ فعلي
|
|
|
|
.
|
|
|
|
رابعا:الصرف و التحويل.(10نقط)
1- ضع
كل فعل من الأفعال التالية في الخانة المناسبة:
نَقَلَ – نَشَأَ – لَقيَ – شَد
– صَانَ – وَعَدَ
أفعال معتلة
|
أفعال صحيحة
|
||||
الناقص
|
الأجوف
|
المثال
|
المهموز
|
المضعف
|
السالم
|
|
|
|
|
|
|
2- ضع كل فعل من أفعال المجموعة الأولى و كل
اسم من أسماء المجموعة الثانية في الخانة المناسبة.
اَلْفَيْحَاءُ –
اَلْمُسْتَشْفَى- اَلرٌاعي
|
َ.
|
بَعْثَرَ – اسْتَخْرَجَ –
تَعَلٌمَ – دَرَسَ - اَلْقَلَمُ
|
|||
اسم ممدود
|
اسم منقوص
|
اسم مقصور
|
.
|
الفعل المزيد
|
الفعل المجرد
|
|
|
|
.
|
|
|
3- أكمل تحويل الجملة كما هو مطلوب:
- التلاميذ يستخدمون الفرشاة
للكتابة لأن كتابتهم تشبه الرسم.
- التلميذات
................................................................................................................................
- التلميذان
................................................................................................................................
- التلميذة
..................................................................................................................................
خامسا:الإملاء.(6نقط)
1- ضع
مكان الفراغ فيما يلي التاء المناسبة: (ت) (ة):
ذَا... يَوم أَدْرَكَـ.... الْمعَلمَـ.... أنٌ
تلْميذَتَهَا الْمُجْتَهدَ... حَزينَـ....
الْقَلْب، فَرَقٌـ... لَهَا.
2- ادخل تنوين الرفع و النصب على الألفاظ
الآتية:
اَلنٌقَاءُ
|
اَلْحَامي
|
اَلْمُصْطَفَى
|
..................................
|
|
|
|
تنوين
الرفع
|
|
|
|
تنوين
النصب
|
سادسا:الإنشاء.(8نقط)
تختلف المدارس باختلاف مناطق العالم، لكن يبقى
لها نفس الدور، و هو نشر العلم، اكتب موضوعا إنشائيا من ستة أسطر، تتكلم فيه عن
مدرستك و ما استفدته فيها.
....................................................................................................................................................
Post a Comment