التدريب
تهتم المنظمات بالتدريب لان ما ينفق علية يمثل
استثمار في الموارد البشرية قد يكون له عائد يظهر في شكل زيادة الإنتاجية الكلية
للمنظمة والفرد.
على مستوى الفرد
تظهر اهمية التدريب في زيادة المعارف والمهارات الامر الذي قد يؤدي الى رفع دافعية
وقدرة الفرد على العمل وأي فرد داخل المنظمة مسئول عن تدريب وتطوير نفسه .
الاستثمار في
التدريب يعتبر استثمار وتطور للعنصر البشري فيصبح لدينا زيادة وإمكانيات وقدرات
ومهارات للأفراد المنتمين للمنظمة .
التدريب مهم لكل
من الفرد والمنظمةويعتبر التدريب من الأنشطة التي ترفع القدرات والمهارات الحالية
والمقبلة للعاملين.
يختلف التدريب عن التعليم فالتدريب يركز على
زيادة القدرات والمهارات التي لها علاقة بعمل محدد بينما يعبر التعليم عن زيادة في
المعارف والمدارك التي لا يرتبط بالضرورة بعمل محدد.
يمكن اعتبار التدريب انه تأقلم وتكيف مع العمل
وتغير في الاتجاهات النفسية والذهنية للفرد تجاه عمله تمهيدا لتقديم معارف ورفع المهارات
في اداء العمل.
· خطوات للتدريب :
A تحديد الاحتياجات التدريبية :
تعني تحديد المهارات
المطلوب تنميتها لدى أفراد إدارات معينة .
الاهداف المطلوب تحقيقها
بنهاية التدريب : وهي عبارة عن تغير في
الاتجاهات - زيادة المعارف - تطوير في المهارات في مجالات وظيفية محدده .
B تصميم برنامج التدريب :يعنى :
1 - تصميم برنامج التدريب وترجمة
الاهداف الى موضوعات تدريبية " مادة ومحتوى تعليمي وتدريبي"
2 - تحديد الاسلوب الذي
سيتم استخدامه بواسطة المدربين في توصيل موضوعات التدريب الى المتدربين.
مثل المحاضرة, التمارين, المناقشة, .
3- تحديد المساعدات التدريبية
مثل الأقلام – السبورة - الافلام .
4- تحديد المدربين في
البرنامج .
1-
تحديد تكلفة او ميزانية
التدريب .
C تنفيذ برنامج التدريب :
1
- تحديد الجدول التنفيذي
لبرنامج التدريب من حيث مواعيد الجلسات والراحات وازمنتها .
2
- تحديد مكان التدريب
وترتيبة واعداد تجهيزاته .
3
-
المتابعة اليومية لإجراءات تنفيذ البرنامج خطوة بخطوة .
Dتقييم برنامج
التدريب :
1 - من خلال تقييم اداء
المتدربين محل التدريب وتقييم رائيهم حول إجراءات البرنامج .
2 - تجميع نتائج التقييم في
كل البرامج لتقيم نشاط التدريب ككل .
Post a Comment