العنوان: من حقي أن ألعب الصفحة: 65
الأهداف: أن يتمكن المتعلم من:
1- القراءة الصامتة، والقراءة الجهرية المتسمة بجودة الأداء، وسلامة النطق، وتشخيص
المعاني تبعا لأساليب الخطاب 2- فهم النص على مستويات التفكير والأساليب والتراكيب
والصرف والتحويل والمعجم، 3- البحث عن معلومات مكملة تغني حصيلته
المــراحـــــــــل الممــارســــــــات والأنـشـطـــــــــة
• تمهيد
• تسميع النص
• ملاحظة وتعبير
• تعرف النص
• قراءة :
- صامتة
- نموذجية
- فردية .
• شرح المفردات
• أسئلة الفهم
• يمهد الأستاذ
بطرح اسئلة:
- ماذا تمنى
علي؟ هل من حق الكبار تشغيل الصغار؟ ماهي بعض حقوق الطفل؟
• يسمع الأستاذ النص للمتعلمين، دون أن
يتتبعوا المقروء، ثم يجيبون عن الأسئلة:
- لماذا
انغمس علي في اللعب رغم تحذير المعلم له ؟
• أطلب من المتعلمين ملاحظة المشهد والاجابة
عن السؤال :
- ماذا تلاحظ في المشهد الأول؟
• -- أحفز المتعلمين إلى تأطير النص بأسئلة
مثل:
- ماعنوان النص؟ - من كاتبه؟ - كم عدد فقراته؟ - مالكتاب الذي أخذت منه؟
• يطلب من
المتعلمين قراءة النص قراءة صامتة، تتلوها أسئلة حول المضمون:
- ماهي الألعاب التي يمارسها الأطفال في
الساحة؟
• يقرأ الأستاذ النص، ثم يتلوه بعض
المتعلمين، ويراعى جودة الأداء، وسلامة النطق، وتشخيص المعاني تبعا لأساليب
الخطاب، وعلامات الترقيم...
- أقوم بشرح
بعض المفردات الصعبة ثم أساعد المتعلمين على توظيفها داخل جمل مفيدة.
- متأففا : قال أف من قلق أو غم . " لاتقل لولديك أف "
- تحتضن : تضم " احتضنت الأم رضيعها "
- فغر فاه : فتح فمه مندهشا.
- يجيب
المتعلمون على الاسئلة :
- كيف ترك علي فراشه؟
- كم يقضي علي من الوقت في عمله؟
- ماذا تذكر علي عندما باللعب؟ - ماذا فعل في الأخير؟
• تذكيـر:
• قراءة :
- نموذجية
- فردية
• تعميق الفهم
• استثمار
• امتدادات النص • يجيب المتعلمون
عن اسئلة تذكر بالمضمون العام للنص مثل :
-- كيف ترك علي فراشه؟
- كم يقضي علي من الوقت في عمله؟
- ماهي الألعاب التي يمارسها الأطفال في
الساحة؟
- ماذا تذكر علي عندما باللعب؟ - ماذا فعل في الأخير؟
* يقرأ
الأستاذ النص، ثم يتلوه بعض المتعلمين، ويراعى جودة الأداء، وسلامة النطق، وتشخيص
المعاني تبعا لأساليب الخطاب، وعلامات الترقيم...
يستحضر المتعلمون شرح الكلمات :
- متأففا : قال أف من قلق أو غم . " لاتقل لولديك أف "
- تحتضن : تضم " احتضنت الأم رضيعها "
- فغر فاه : فتح فمه مندهشا.
يجيبون عن اسئلة مثل : - استخرج
من النص ما يدل على أن عليا يود أن يلعب.
- ماذا منت
تفعل, لو كنت مكان علي؟
أحمل المتعلمين على انجاز بحث
في البيوت مثل : - ابحث عن أنواع الألعاب التي يمارسها الأطفال في حيك أو قريتك,
وسجلها.
Post a Comment