العنوان: من حقي أن ألعب     الصفحة: 65
الأهداف: أن يتمكن المتعلم من: 1- القراءة الصامتة، والقراءة الجهرية المتسمة بجودة الأداء، وسلامة النطق، وتشخيص المعاني تبعا لأساليب الخطاب 2- فهم النص على مستويات التفكير والأساليب والتراكيب والصرف والتحويل والمعجم، 3- البحث عن معلومات مكملة تغني حصيلته

المــراحـــــــــل         الممــارســــــــات والأنـشـطـــــــــة
        تمهيد

        تسميع النص
        ملاحظة وتعبير
        تعرف النص


        قراءة :
- صامتة
-        نموذجية
-        فردية .
        شرح المفردات


        أسئلة الفهم
                 يمهد الأستاذ بطرح اسئلة:
- ماذا تمنى علي؟ هل من حق الكبار تشغيل الصغار؟ ماهي بعض حقوق الطفل؟
        يسمع الأستاذ النص للمتعلمين، دون أن يتتبعوا المقروء، ثم يجيبون عن الأسئلة:
- لماذا انغمس علي في اللعب رغم تحذير المعلم له ؟
        أطلب من المتعلمين ملاحظة المشهد والاجابة عن السؤال :
      - ماذا تلاحظ في المشهد الأول؟

        -- أحفز المتعلمين إلى تأطير النص بأسئلة مثل:
  - ماعنوان النص؟    - من كاتبه؟   - كم عدد فقراته؟   - مالكتاب الذي أخذت منه؟

        يطلب من  المتعلمين قراءة النص قراءة صامتة، تتلوها أسئلة حول المضمون:
-        ماهي الألعاب التي يمارسها الأطفال في الساحة؟


        يقرأ الأستاذ النص، ثم يتلوه بعض المتعلمين، ويراعى جودة الأداء، وسلامة النطق، وتشخيص المعاني تبعا لأساليب الخطاب، وعلامات الترقيم...
- أقوم بشرح بعض المفردات الصعبة ثم أساعد المتعلمين على توظيفها داخل جمل مفيدة.
   - متأففا : قال أف من قلق أو غم .  " لاتقل لولديك أف "
   - تحتضن : تضم  " احتضنت الأم رضيعها "
   - فغر فاه : فتح فمه مندهشا.

- يجيب المتعلمون على الاسئلة :
  - كيف ترك علي فراشه؟
  - كم يقضي علي من الوقت في عمله؟
  - ماذا تذكر علي عندما باللعب؟   - ماذا فعل في الأخير؟
        تذكيـر:


        قراءة :
-        نموذجية
-        فردية
        تعميق الفهم


        استثمار

        امتدادات النص                 يجيب المتعلمون عن اسئلة تذكر بالمضمون العام للنص مثل :
 -- كيف ترك علي فراشه؟
  - كم يقضي علي من الوقت في عمله؟
  - ماهي الألعاب التي يمارسها الأطفال في الساحة؟
  - ماذا تذكر علي عندما باللعب؟   - ماذا فعل في الأخير؟
  
* يقرأ الأستاذ النص، ثم يتلوه بعض المتعلمين، ويراعى جودة الأداء، وسلامة النطق، وتشخيص المعاني تبعا لأساليب الخطاب، وعلامات الترقيم...

يستحضر المتعلمون شرح الكلمات :
   - متأففا : قال أف من قلق أو غم .  " لاتقل لولديك أف "
   - تحتضن : تضم  " احتضنت الأم رضيعها "
   - فغر فاه : فتح فمه مندهشا.

يجيبون عن اسئلة مثل : - استخرج من النص ما يدل على أن عليا يود أن يلعب.
- ماذا منت تفعل, لو كنت مكان علي؟

أحمل المتعلمين على انجاز بحث في البيوت مثل : - ابحث عن أنواع الألعاب التي يمارسها الأطفال في حيك أو قريتك, وسجلها.

Post a Comment

Previous Post Next Post