العنوان:   لا لتشغيل الأطفال           الصفحة: 62
الأهداف: اكتساب المتعلم القدرة على التواصل الشفهي حول الموضوع مع استعمال اساليب متنوعة

الممــارســــــــات والأنـشـطـــــــــة
أمهد  بطرح أسئلة تربط النص القرائي الوظيفي ودرس التعبير الشفهي مثل:
- لماذا أيقظت الأم عليا؟      - إلى أين توجه ؟


أحفز المتعلمين على استعمال رصيد وظيفي يتعلق بموضوع الدرس , أحملهم على ملاحظة المشهد على كتبهم المدرسية والتعبير عما يمثله باسئلة مثل:
-        ماذا تلاحظ في المشهد الأول؟
-        ماذا يمثل كل مشهد من المشاهد الأخرى؟
-        بماذا يجب أن يتمتع الأطفال الصغار؟
-        ماهي بعض الحرف التي يمارسها بعض الأطفال؟
-        أمن حق الكبار أن يشغلوا الأطفال؟


أحمل المتعلمين على قراءة فقرة الانطلاق ( الفقرة الاولى ) من النص القرائي الوظيفي الأساسي 
" أمنية علي "

ألقي أسئلة مثل : - ماذا قالت الأم بعدما سمعت شخير علي؟
 - ماذا قال علي لما ألحت الأم على إيقاظه؟

بعد اجابة التلاميذ أسجل الأجوبة على السبورة مبرزا المتحكمات بلون مغاير
-        ..............يا ..................مالك......................................؟
-        مايزال...........................وهي......................................؟

أدفع المتعلمين الى استعمال الأساليب شفهيا ويشاركون في تقويم أخطاء بعضهم.


أحفز المتعلمين الى استثمار مكتسباتهم من الرصيد الوظيفي للتعبير تلقائيا عن موقف مرتبط بالمجال – بعد معرفتك أمنية علي, كيف تقنع والدته لتحقيقها ؟
.* أسجل نص الموضوع على السبورة ثم أقرؤه و أعطي الفرصة للمتعلمين لقراءته وفهمه ثم بعد فترة من التفكير أتقبل مشاركاتهم الشفهية مع التدخل المناسب كلما دعت الضرورة لذلك.


Post a Comment

Previous Post Next Post