الأول التربية التشكيلية   الاجراءات البيداغوجيـة لاخر السنة الدراسيـــــة  34
الكفايـــــــــــــــة:ان يكون التلميذ قادرا على التقويم و التعلم الذاتيين.
الهدف التربـوي:تشجيع التلميذ على انجاز مواضيع من اختياره وتوظيف مكتسباته.
الهدفالفنـــــــي: اثارة قدرات التلميذ وتنمية امكاناته التعبيرية من خلال استثمار مكتسباته.
 الوسائـــــــــــل:الكراسة ,السبورة, وادوات عمل من اختيار التلميذ  .
المراحل     سير الدرس
 1- انشطة تقويمية
       - تنظيم معرض لمنتوجات التلاميذ في التربية التشكيلية:
  - يشتمل المعرض على: لوحات ـــــ تقنيات العناصر الثلاثة: النقطة,اللون والخط.
  - يقترح التلاميذ لوحات من اختيارهم.
  - نماذج من الانشطة الداعمة المقدمة في دروس الاسابيع:8و16و24و32.
  - نماذج من الانشطة الموازية في الاسابيع:9و17و25و33.
- بعد ان تعلق الرسوم و المنجزات بمساعدة التلاميذ وتحت اشراف الاستاذ,يشرع
هذا الاخير في اجراء حوار مع التلاميذمن اجل التذوق الجمالي للمعروضات,بحيث
يركز الاستاذ على التقنيات الثلاث المعتمدة في البرنامج .
- يحث الاستاذ التلاميذ على ابداء ملاحظاتهم وتقديراتهم للاعمال المعروضة في المعرض بشكل فردي.
- يعمل الاستاذ على تدوين ملاحظاته على تقديرات كل تلميذ وتلميذة على حدة.
- يترك الاستاذ للتلاميذ فرصة اخيرة لانجاز اعمال تشكيلية تعبر عن اقتراحاتهم في عملية التذوقو التقدير للوقوف على امكانيات التلاميذ في تقديم البدائل و الاقتراحات ومدى ادراكهم للعناصر الثلاثة المقدمة في المقرر الدراسي لهذه السنة.
المستوى    المكون      الموضوع   الجذاذة
الأول التربية التشكيلية             الاريكة  10
الهدف التربوي:تعرف الاشياء واكتشاف مكوناتها ومناحي الجمال فيها.
الهدفالفني: تعرف التلميذ النقط المبعثرة المكثفة المغيرة الشكل والموحدة اللون.
المواد والأدوات: الكراسة-  السبورة-  صور- الواح - اوراق -  قلم الرصاص - ممحاة...
المراحل     سير الدرس
ضبط التعثرات:
       - يطالب الاستاذ التلاميذ بفتح الكراسة على الصفحة 24 ويحثهم على ملاحظة صور الاريكة.

- يثير الاستاذ انتباه التلاميذ للصورة المعروضة امامهم من جديد ويحثهم على الاجابة عن الاسئلة:- ماذا يمثل المشهد؟ لاحظوا الاريكة ماذا يزينها ؟.


- بعد ان يتوصل التلاميذ الى ملاحظة ان الاريكة تزينها نقط,يطرح الاستاذالاسئلة التالية:- هل هذه النقط مبعثرة او منظمة؟ هل هذه النقط مكثفة ام شبه مكثفة؟ هل هذه النقط موحدة الشكل ام لا؟ هل هذه النقط مغيرة اللون ام لا؟.

(يثير الاستاذ مخيال التلاميذ الى جلد الحية والزرافة والنمر ومقارنتها بزخرفة الاريكة).

 نستنتج : النقط الموجودة على الاريكة مكثفة ومبعثرة من حيث الانتشار ومغيرة الشكل.



-يطلب الاستاذ من التلاميذ رسم الاريكة باتباع النقط المحددة لها على الكراسة( ص :25)
- يشجع التلاميذ على تشكيل نقط مماثلة للنموذج ص:24.


- يطلب الاستاذ من التلاميذ الانتقال الى الصفحة 26 وانجاز رسم لاشياء عليها نقط مبعثرة ومكثفة وموحدة اللون ومغيرة الشكل مثل ما هو منجز على صورة الاريكة.

- يمكن للاستاذ ان يحث التلاميذ على استعمال اوراق مستقلة في انجاز الرسم ( عمل بالمنزل)


- يقدم الاستاذ مجموعة من التمارين التدريبية ويطالبهم بانجازها.

- يدون الاستاذ تعثرات التلاميذ.

Post a Comment

Previous Post Next Post