المستوى المكون الموضوع الجذاذة
الأول التربية التشكيلية ازهار بالوان ثانوية 19
الهدف التربوي: تحسيس
التلميذ بما تزخربه الطبيعة من عناصر الجمال وبلورة ذلك في احترام النباتات ومساعدة
التلميذ على ادراك الوان بيئته مع التركيز على اهمية الفاكهة والخضر ودورها الغذائي.
الهدفالفني: تعرف
التلميذ الالوان الثانوية.
المواد والأدوات: الكراسة-السبورة-صور:(ازهار ,ورود)- الالواح-الاوراق-
ورق مقوى- الاقلام الملونة,اللبدية-الوان مائية-فرشاةالصباغة-كاس ماء-خرقة للتنظيف....
- يمهد الاستاذ للحصة بتذكيرالتلاميذ بمعطيات
الدرس السابق والاجابة عن الاسئلة
التالية:-ماهي الاشياء
التي لونها احور؟ وماهي الاشياء
التي لونها ازرق؟...والتي لونها اصفر؟ اين توجد الازهار
بكثرة؟ وفي أي فصل تكثر الازهار؟اذكرالوان ازهارالحديقة في فصل الربيع؟
- ماهي الالوان الاساسية؟- سم اشياء تحمل لونا من
الالوان الاساسية.
- تذكير التلاميذ بالاستنتاج السابق.
- يطلب الاستاذ من التلاميذ فتح الكراسة على موضوع
الدرس ص:46 تمرين 1
ويحثهم على ملاحظة
الصور الثلاث: كيف هو لون الورقات في الصورة الاولى؟
مالون الوردة في
الصورة الثانية؟ ثم في الصورة الثالثة ؟.
- يستثمر الاستاذ اجابات التلاميذ من ملاحظة الصور
الثلاث ليساعدهم على اكتشاف الالوان الثانوية:- انظروا الى هذا الطفل؟ ماذا يعمل؟ كيف
هو لون الصباغة التي يستعملها؟ و كيف استطاع الحصول على اللون: الاخضر, البرتقالي
البنفسجي؟( استطاع
الحصول عليها بمزج لونين اساسيين).
- ماهي الالوان الاساسية؟(للتذكير)
ـ ماذا نعتبر الالوان
الخضر, البرتقالي,و البنفسجي؟(نعتبرها الوانا ثانوية).
ـ لماذا نعتبرها
الوان ثانوية؟(لانهاتتكون من اختلاط لونين اساسيين.
نستنتج: (انظروا
اسفل الصفحة:46 من كراسة التلميذ)
ـ يطلب الاستاذ من
التلاميذ فتح الكراسة على الصفحة:47
ـ يساعد الاستاذ
التلاميذ على انجاز هذه التمارين.
ـ يسال الاستاذ التلاميذ
عن الالوان الثانوية؟
ـ بعد ان يتاكد الاستاذ
من انجاز التلاميذ للتمرين رقم 3, ينتقل معهم الى التمرين رقم
4 و يوضح لهم المطلوب منهم انجازه.
- يترك الاستاذ الفرصة للتلاميذ لانجاز هذا التمرين.
- بعد ان ينجز التلاميذ التمرين رقم 4,يدعوهم الاستاذ
بتجربة ويهيء لكل واحد منهم ورقا مقوى ويطالبهم باجراء التجربة التالية:
ـ وضع الالوان الاساسية:
الاحمر, الازرقوالاصفرعليها.
- بعد تاكد الاستاذ من انجازهذه العملية,يامرهم
باضافة لون اساسي الى اخر اساسي(رقم5) وملاحظة اللون الذي سيحصلون عليه واثبات اسمه
بعد النطق به,
مثلا:
ـ احمر+ اصفر=.............
ـ اصفر+ ازرق=............
ـ ازرق+ احمر=.............
- يقدم الاستاذ مجموعة من التمارين التدريبية ويطالبهم
بانجازها.
- يدون الاستاذ تعثرات التلاميذ.
المستوى المكون الموضوع الجذاذة
الأول التربية التشكيلية استعدادات اول السنة 1
الكفاية:ان يكون
التلميذ قادرا على تعرف ادوات ومواد التربية التشكيلية.
الهدفالتربوي: تحسيس
التلميذ بذاته وثقته بنفسه والشعور بالطمانينة بين زملائه.
الهدف الفني: ادراك قيمة المواد و الادوات في التعبير التشكيلي.
- يمهد الاستاذ لهذا التقويم بعرض ادوات ومواد
التربية التشكيلية امام التلاميذ:اقلام رصاص,اقلام ملونة,اقلام لبدية,صباغة مائية,فرشاة,مقص,لصاق,ملونة,اوراق
ملونة,اوراق رسم بيضاء او ملونة,مسطرة,ممحاة,سبورة...
- يسال الاستاذ التلاميذعن اسماء هذه الادوات والمواد
للتاكد من معرفة التلميذ بها.
- يسجل اسماء التلاميذ على كراساتهم.
- يطلب الاستاذ من التلاميذ استعمال هذه الادوات
وملاحظة مدى تمكنهم من استعمالها:طريقة مسكها, كيفية استعمالها,قدرتهم العضلية والحركية
للاستعمال.
- يعرض الاستاذ على التلاميذ المواد ويسالهم للتاكد
من معرفة اسمائها واصطلاحها في مادة التربية التشكيلية.
- يعالج الاستاذ النقص الحاصل في :معرفة التلميذ
للادوات والمواد.
- يبين لهم كيفية استعمال الادوات والمواد من خلال
تمارين تدريبية.
- من خلال اسئلة التقويم التشخيصي والدعم الوقائي
يلاحظ الاستاذ بعض الصعوبات التي تكون لدى بعض التلاميذ ويدونها للعمل على:
- التذكير بها اثناء تقديم الدروس.
- دعمها بتمارين اضافية.
- التركيز على حالة التلاميذ الذين لهم صعوبات حركية
في ضبط التحكم في
مسك الاقلام
واستعمال المقص...
Post a Comment