المستوى    المكون      الموضوع   الجذاذة
الأول التربية التشكيلية   ازهار بالوان ثانوية      19
الهدف التربوي: تحسيس التلميذ بما تزخربه الطبيعة من عناصر الجمال وبلورة ذلك في احترام النباتات ومساعدة التلميذ على ادراك الوان بيئته مع التركيز على اهمية الفاكهة والخضر ودورها الغذائي.
الهدفالفني: تعرف التلميذ الالوان الثانوية.
المواد والأدوات:  الكراسة-السبورة-صور:(ازهار ,ورود)- الالواح-الاوراق- ورق مقوى- الاقلام الملونة,اللبدية-الوان مائية-فرشاةالصباغة-كاس ماء-خرقة للتنظيف....
       - يمهد الاستاذ للحصة بتذكيرالتلاميذ بمعطيات الدرس السابق والاجابة عن الاسئلة
التالية:-ماهي الاشياء التي لونها احور؟ وماهي الاشياء التي لونها ازرق؟...والتي لونها اصفر؟ اين توجد الازهار بكثرة؟ وفي أي فصل تكثر الازهار؟اذكرالوان ازهارالحديقة في فصل الربيع؟
- ماهي الالوان الاساسية؟- سم اشياء تحمل لونا من الالوان الاساسية.
- تذكير التلاميذ بالاستنتاج السابق.
- يطلب الاستاذ من التلاميذ فتح الكراسة على موضوع الدرس ص:46 تمرين 1
ويحثهم على ملاحظة الصور الثلاث: كيف هو لون الورقات في الصورة الاولى؟
مالون الوردة في الصورة الثانية؟ ثم في الصورة الثالثة ؟.
- يستثمر الاستاذ اجابات التلاميذ من ملاحظة الصور الثلاث ليساعدهم على اكتشاف الالوان الثانوية:- انظروا الى هذا الطفل؟ ماذا يعمل؟ كيف هو لون الصباغة التي يستعملها؟ و كيف استطاع الحصول على اللون: الاخضر, البرتقالي
البنفسجي؟( استطاع الحصول عليها بمزج لونين اساسيين).
- ماهي الالوان الاساسية؟(للتذكير)
ـ ماذا نعتبر الالوان الخضر, البرتقالي,و البنفسجي؟(نعتبرها الوانا ثانوية).
ـ لماذا نعتبرها الوان ثانوية؟(لانهاتتكون من اختلاط لونين اساسيين.
نستنتج: (انظروا اسفل الصفحة:46 من كراسة التلميذ)

ـ يطلب الاستاذ من التلاميذ فتح الكراسة على الصفحة:47
ـ يساعد الاستاذ التلاميذ على انجاز هذه التمارين.
ـ يسال الاستاذ التلاميذ عن الالوان الثانوية؟
ـ بعد ان يتاكد الاستاذ من انجاز التلاميذ للتمرين رقم 3, ينتقل معهم الى التمرين      رقم  4 و يوضح لهم المطلوب منهم انجازه.
- يترك الاستاذ الفرصة للتلاميذ لانجاز هذا التمرين.
- بعد ان ينجز التلاميذ التمرين رقم 4,يدعوهم الاستاذ بتجربة ويهيء لكل واحد منهم ورقا مقوى ويطالبهم باجراء التجربة التالية:
ـ وضع الالوان الاساسية: الاحمر, الازرقوالاصفرعليها.

- بعد تاكد الاستاذ من انجازهذه العملية,يامرهم باضافة لون اساسي الى اخر اساسي(رقم5) وملاحظة اللون الذي سيحصلون عليه واثبات اسمه بعد النطق به,
مثلا:
ـ احمر+ اصفر=.............
ـ اصفر+ ازرق=............
ـ ازرق+ احمر=.............

- يقدم الاستاذ مجموعة من التمارين التدريبية ويطالبهم بانجازها.

- يدون الاستاذ تعثرات التلاميذ.





المستوى    المكون      الموضوع   الجذاذة
الأول التربية التشكيلية   استعدادات اول السنة     1
الكفاية:ان يكون التلميذ قادرا على تعرف ادوات ومواد التربية التشكيلية.
الهدفالتربوي: تحسيس التلميذ بذاته وثقته بنفسه والشعور بالطمانينة بين زملائه.
الهدف الفني:  ادراك قيمة المواد و الادوات في التعبير التشكيلي.
       - يمهد الاستاذ لهذا التقويم بعرض ادوات ومواد التربية التشكيلية امام التلاميذ:اقلام رصاص,اقلام ملونة,اقلام لبدية,صباغة مائية,فرشاة,مقص,لصاق,ملونة,اوراق ملونة,اوراق رسم بيضاء او ملونة,مسطرة,ممحاة,سبورة...
- يسال الاستاذ التلاميذعن اسماء هذه الادوات والمواد للتاكد من معرفة التلميذ بها.
- يسجل اسماء التلاميذ على كراساتهم.
- يطلب الاستاذ من التلاميذ استعمال هذه الادوات وملاحظة مدى تمكنهم من استعمالها:طريقة مسكها, كيفية استعمالها,قدرتهم العضلية والحركية للاستعمال.
- يعرض الاستاذ على التلاميذ المواد ويسالهم للتاكد من معرفة اسمائها واصطلاحها في مادة التربية التشكيلية.

- يعالج الاستاذ النقص الحاصل في :معرفة التلميذ للادوات والمواد.

- يبين لهم كيفية استعمال الادوات والمواد من خلال تمارين تدريبية.




- من خلال اسئلة التقويم التشخيصي والدعم الوقائي يلاحظ الاستاذ بعض الصعوبات التي تكون لدى بعض التلاميذ ويدونها للعمل على:
- التذكير بها اثناء تقديم الدروس.
- دعمها بتمارين اضافية.
- التركيز على حالة التلاميذ الذين لهم صعوبات حركية في ضبط التحكم في  
  مسك الاقلام واستعمال المقص...

Post a Comment

Previous Post Next Post