البهلوان    
الهدف التربوي:تحسيس التلميذ بما يحيط به ومساعدته على التمييز بين العناصر التشكيلية .
الهدفالفني:  قدرة التلميذ على التشكيل بالالوان الاساسية والالوان الثانوية.
المواد والأدوات:  الكراسة-السبورة- الالواح-الاوراق- الاقلام الملونة واللبدية الملونة- صباغة مائية-فرشاة صباغة-كاس ماء-خرقة للتنظيف ...
:
       - يمهد الاستاذ للحصة بمساءلة المتعلمين عن معطيات الدرس السابق:- ماهي الالوان الاساسية؟اعط امثلة من الواقع عن كل لون منها.
- ماهي الالوان الثانوية؟كيف نحصل على اللون الاخضر,اللون البرتقالي واللون البنفسجي؟
- اعط امثلة من الواقع عن كل لون منها.
- يوظف الاستاذ اجابات التلاميذ عن الالوان ليساعدهم على ملاحظة مشهد البهلوان(ص:48).
- ماذا يضع البهلوان على راسه؟ كيف هو لون الكرات التي يلعب بها؟ ماهولون الكرات الصغيرة؟ماهو لون الكرات الكبيرة؟ماهي الالوان التي توجد على قميصه؟
- كيف هو لباس البهلوان؟
- هل رايت بهلوانا؟اين؟كيف هو الوان ملابسه؟

- يعتمد الاستاذ اجابات التلاميذ في الملاحظة,ليسالهم من اجل اكتشاف المعطيات التشكيلية لمشهد البهلوان؟- من يسم الالوان الموجودة على مشهد البهلوان؟- من يذكرالالوان الموجود على قميص البهلوان؟- ماذا يزين ملابس البهلوان؟(التذكير بالنقط)- ما هي الالوان الاساسية؟  وما هي الالوان الثانوية؟


-بعد ان يتعرف التلاميذ على لباس البهلوان واكتشاف الالوان عليها,يطلب منهم الانتقال الى الصفحة 49.
- يساعد الاستاذ التلاميذ على ادراك المطلوب منهم انجازه في هذا التمرين.
يبين الاستاذ للتلاميذ كيفية الانجاز.
-يترك الاستاذ للتلاميذ فرصة انجاز هذا التمرين.
- ينتقل الاستاذ مع التلاميذ الى الصفحة الموالية 50.
- يبين الاستاذ للتلاميذ كيفية التطبيق على الكراسة.
- يتعرف التلاميذ اولا على الاقراص الكبيرة وعددها ثم يتعرفون على الاقراص الصغيرة وعددها.
- يطلب الاستاذ من التلاميذ اخراج الاقلام الملونة وتصنيفها حسب طبيعة  الالوان المطلوبة في التطبيق: اقلام للالوان الاساسية, واقلام للالوان الثانوية.
- بعد تاكد الاستاذ من توفركل  التلاميذ على الاقلام المطلوبة, يترك لهم فرصة التطبيق على الكراسة.
- يختم الاستاذ هذا التطبيق بمطالبة التلاميذ تلوين الخانات باللون المناسب مستعينين بنتائج التطبيق الذي انجزوه.
- يقدم الاستاذ مجموعة من التمارين التدريبية ويطالبهم بانجازها.
- يدون الاستاذ تعثرات التلاميذ.

Post a Comment

Previous Post Next Post