البهلوان
الهدف التربوي:تحسيس
التلميذ بما يحيط به ومساعدته على التمييز بين العناصر التشكيلية
.
الهدفالفني: قدرة التلميذ على التشكيل بالالوان الاساسية والالوان
الثانوية.
المواد والأدوات: الكراسة-السبورة- الالواح-الاوراق- الاقلام الملونة
واللبدية الملونة- صباغة مائية-فرشاة صباغة-كاس ماء-خرقة للتنظيف ...
:
- يمهد الاستاذ للحصة بمساءلة المتعلمين عن
معطيات الدرس السابق:- ماهي الالوان الاساسية؟اعط امثلة من الواقع عن كل لون منها.
- ماهي الالوان الثانوية؟كيف نحصل على اللون الاخضر,اللون
البرتقالي واللون البنفسجي؟
- اعط امثلة من الواقع عن كل لون منها.
- يوظف الاستاذ اجابات التلاميذ عن الالوان ليساعدهم
على ملاحظة مشهد البهلوان(ص:48).
- ماذا يضع البهلوان على راسه؟ كيف هو لون الكرات
التي يلعب بها؟ ماهولون الكرات الصغيرة؟ماهو لون الكرات الكبيرة؟ماهي الالوان التي
توجد على قميصه؟
- كيف هو لباس البهلوان؟
- هل رايت بهلوانا؟اين؟كيف هو الوان ملابسه؟
- يعتمد الاستاذ اجابات التلاميذ في الملاحظة,ليسالهم
من اجل اكتشاف المعطيات التشكيلية لمشهد البهلوان؟- من يسم الالوان الموجودة على مشهد
البهلوان؟- من يذكرالالوان الموجود على قميص البهلوان؟- ماذا يزين ملابس البهلوان؟(التذكير
بالنقط)- ما هي الالوان الاساسية؟ وما هي الالوان
الثانوية؟
-بعد ان يتعرف التلاميذ على لباس البهلوان واكتشاف
الالوان عليها,يطلب منهم الانتقال الى الصفحة 49.
- يساعد الاستاذ التلاميذ على ادراك المطلوب منهم
انجازه في هذا التمرين.
يبين الاستاذ للتلاميذ
كيفية الانجاز.
-يترك الاستاذ للتلاميذ فرصة انجاز هذا التمرين.
- ينتقل الاستاذ مع التلاميذ الى الصفحة الموالية
50.
- يبين الاستاذ للتلاميذ كيفية التطبيق على الكراسة.
- يتعرف التلاميذ اولا على الاقراص الكبيرة وعددها
ثم يتعرفون على الاقراص الصغيرة وعددها.
- يطلب الاستاذ من التلاميذ اخراج الاقلام الملونة
وتصنيفها حسب طبيعة الالوان المطلوبة في التطبيق:
اقلام للالوان الاساسية, واقلام للالوان الثانوية.
- بعد تاكد الاستاذ من توفركل التلاميذ على الاقلام المطلوبة, يترك لهم فرصة التطبيق
على الكراسة.
- يختم الاستاذ هذا التطبيق بمطالبة التلاميذ تلوين
الخانات باللون المناسب مستعينين بنتائج التطبيق الذي انجزوه.
- يقدم الاستاذ مجموعة من التمارين التدريبية ويطالبهم
بانجازها.
- يدون الاستاذ تعثرات التلاميذ.
Post a Comment