- يمهد الاستاذ للدرس بالاسئلة التالية: ماهي الاشكال الهندسية المشكلة للنجمة الخماسية ؟ تقاطع اضلاع المثلثات داخل النجمة اعطى شكلا هندسيا , ماهو؟كم هي اضلاع هذا الشكل الهندسي ؟الى اين يتجه راس نجمةعلم بلادي؟ كيف هو لونها؟ 
- ارسم نجمة علم بلادي؟
- يطالب الاستاذ التلاميذ فتح الكراسة على الصفحة: 68.
- يوظف الاستاذ اجابات المتعلمين في التمهيد ويحثهم على الملاحظة من خلال الاسئلة التالية :ماذا يوجد على هذه الصفحة؟ حدد الاشكال الهندسية التي يتشكل منها الباب: لاحظوا زخرفة الباب الكبيرفي الجزء العلوي منه:خطوط منحنية يحدها خط مستقيم.
- بماذا توحي الخطوط المنحنية في تشكلها ؟(وردة)
- يعتمد الاستاذ على ملاحظات التلاميذ ليساعدهم على اكتشاف وتعرف الاشكال الهندسية المستعملة في هذه الزخرفة :

- تتبع باصبعك الخط المنحني ؟كم خط منحن في كل مرة ؟ كيف هي الوانها ؟مرر اصبعك على الجزء الاوسط للباب ؟كيف هو ؟ الى كم جزء ينقسم هذا الباب ؟ حدد كل جزء من خلال اشكاله الزخرفية .
- تعرف الاشكال الهندسية المكونة لزخرفة الباب.
- بعد ان يتاكد الاستاذ من اكتشاف التلاميذ لتقنية الزخرفة في تشكيل الباب وتعرف اشكالها الهندسية ,يوجه انتباههم الى الصفحة( 69) من الكراسة .

- يشرح الاستاذ للتلاميذ المطلوب منهم التدرب عليه.
- يساعد الاستاذ التلاميذ على الانجاز خلال هذا التدريب باستعمال السبورة , الالواح , الاوراق .
-يترك الاستاذ للتلاميذ فرصة الانجاز على الكراسة .
- بعد انجاز التمرين التدريبي , يطلب الاستاذ من التلاميذ الانتقال الى الصفحة 70.
- يبين الاستاذ للتلاميذ المطلوب منهم انجازه .
- يترك الاستاذ للتلاميذ فرصة للتطبيق.




- يقدم الاستاذ مجموعة من التمارين التدريبية ويطالبهم بانجازها.

- يدون الاستاذ تعثرات التلاميذ.

المستوى    المكون      الموضوع   الجذاذة
الأول التربية التشكيلية         الزربية المغربية   22
الهدف التربوي:العمل على تقديرعلى احترام الصناعات التقليدية الوطنية والدعوة الى احترام اصحاب الحرف التقليدية.
الهدفالفني: قدرة التلميذ على التعبير بالخطوط المستقيمة والملونة والرقيقة في التركيب الهندسي و التاليف الزخرفي.
المواد والأدوات:  الكراسة-السبورة- صور لانواع من الزرابي- الالواح-الاوراق -  قلم الرصاص.
       - يمهد الاستاذ للحصة بمساءلة التلاميذعن معطيات الدرس السابق وتذكيرهم بها:مما يتشكل الخط؟اعط مثالا... على ماذا يسير القطار؟ كيف هي سكة القطار؟
كيف هي سكة القطار؟ كيف يكون الخط العمودي؟اعط مثالا...
-ارسم خطا عموديا.

- يطلب الاستاذ من التلاميذ فتح الكراسة على:الصفحة54.ويثير انتباههم لملاحظة الصورتين بالاجابة عن الاسئلة التالية:- ماذا تلاحظون على هاتين الصورتين؟- انظروا البساط الاول على اليمين ماذا يزينه؟كيف هي الخطوط عليه؟ انظروا البساط الثاني على اليسار؟ماذا يزينه؟ (اشكال ورموز).
- اذكروا نوعية الخطوط التي تشكل هذه الاشكال؟- هل توجد في بيتكم زربية؟ما لونها؟ مانوع الخطوط والاشكال الهندسية التي تزينها؟

- يستثمر الاستاذ اجابات التلاميذ في الملاحظة لمساعدة التلاميذعلى اكتشاف نوعية الخطوط بالبساطين: هل تعتبر خطوط البساط الاول عمودية ؟ لماذا ؟  ماذا تشبه هذه الخطوط مقارنة مع خط السكة الحديدية؟ ماذا نسمي هذا الخط؟ 
- ارسم خطا مستقيما؟- كم خط مستقيم على هذا البساط؟ هل هذه الخطوط متساوية الطول؟ الحجم ؟ اللون ؟
- يوجه الاستاذ انتباه التلاميذ للبساط الثاني, ويطلب منهم تحديد خطوط مستقيمة عليه.تحديد خط عمودي بالنسبة للخط المستقيم في شكل هندسي ,رسم خط مستقيم,
رسم خط مستقيم عليه خط عمودي.
-  البحث عن خطوط مستقيمة في حجرة الدرس,في الشارع, في البيت...
- يوجه الاستاذ انتباه التلاميذ الى :ص 55.
- يشجع الاستاذ التلاميذ على ملاحظة نوعيةالخط بهذا الجزء من البساط والتعرف
عليه.
- يطلب الاستاذ من التلاميذ انجازه على الالواح او على الاوراق ثم على الكراسة.

- ينتقل الاستاذ بالتلاميذ الى الصفحة 56.ليوضح لهم المطلوب منهم انجازه.
- لاحظوا اللوحة في اعلى الصفحة على اليسار.
- اذكروا الخطوط التي تشكل هذه اللوحة.
- لاحظوا النموذجين اسفل اللوحة.
- ماذا يؤطرها؟ كيف هو النموذج الاول على اليمين؟
- قارنوا هذا النموذج بالنموذج الثاني على اليسار:ماذا تستنتجون؟
- يشجع الاستاذ التلاميذ على تمرير اصابعهم على كل نموذج والتعرف على خطوطه.
- يطلب الاستاذ من التلاميذ تتبع النقط في النموذج السفلي على اليمين بالاصابع ,
بالاقلام لابرازهذا الرسم, محاولة تقليده على الالواح, ثم على الاوراق.
- يترك الاستاذ للتلاميذالفرصة للانجاز.

- يقدم الاستاذ مجموعة من التمارين التدريبية ويطالبهم بانجازها.

- يدون الاستاذ تعثرات التلاميذ.

Post a Comment

Previous Post Next Post