- يمهد الاستاذ للدرس بالاسئلة التالية: ماهي
الاشكال الهندسية المشكلة للنجمة الخماسية ؟ تقاطع اضلاع المثلثات داخل النجمة اعطى
شكلا هندسيا , ماهو؟كم هي اضلاع هذا الشكل الهندسي ؟الى اين يتجه راس نجمةعلم بلادي؟
كيف هو لونها؟
- ارسم نجمة علم بلادي؟
- يطالب الاستاذ التلاميذ فتح الكراسة على الصفحة:
68.
- يوظف الاستاذ اجابات المتعلمين في التمهيد ويحثهم
على الملاحظة من خلال الاسئلة التالية :ماذا يوجد على هذه الصفحة؟ حدد الاشكال الهندسية
التي يتشكل منها الباب: لاحظوا زخرفة الباب الكبيرفي الجزء العلوي منه:خطوط منحنية
يحدها خط مستقيم.
- بماذا توحي الخطوط المنحنية في تشكلها ؟(وردة)
- يعتمد الاستاذ على ملاحظات التلاميذ ليساعدهم
على اكتشاف وتعرف الاشكال الهندسية المستعملة في هذه الزخرفة :
- تتبع باصبعك الخط المنحني ؟كم خط منحن في كل مرة
؟ كيف هي الوانها ؟مرر اصبعك على الجزء الاوسط للباب ؟كيف هو ؟ الى كم جزء ينقسم هذا
الباب ؟ حدد كل جزء من خلال اشكاله الزخرفية .
- تعرف الاشكال الهندسية المكونة لزخرفة الباب.
- بعد ان يتاكد الاستاذ من اكتشاف التلاميذ لتقنية
الزخرفة في تشكيل الباب وتعرف اشكالها الهندسية ,يوجه انتباههم الى الصفحة( 69) من
الكراسة .
- يشرح الاستاذ للتلاميذ المطلوب منهم التدرب عليه.
- يساعد الاستاذ التلاميذ على الانجاز خلال هذا
التدريب باستعمال السبورة , الالواح , الاوراق .
-يترك الاستاذ للتلاميذ فرصة الانجاز على الكراسة
.
- بعد انجاز التمرين التدريبي , يطلب الاستاذ من
التلاميذ الانتقال الى الصفحة 70.
- يبين الاستاذ للتلاميذ المطلوب منهم انجازه .
- يترك الاستاذ للتلاميذ فرصة للتطبيق.
- يقدم الاستاذ مجموعة من التمارين التدريبية ويطالبهم
بانجازها.
- يدون الاستاذ تعثرات التلاميذ.
المستوى المكون الموضوع الجذاذة
الأول التربية التشكيلية الزربية المغربية 22
الهدف التربوي:العمل
على تقديرعلى احترام الصناعات التقليدية الوطنية والدعوة الى احترام اصحاب الحرف التقليدية.
الهدفالفني: قدرة
التلميذ على التعبير بالخطوط المستقيمة والملونة والرقيقة في التركيب الهندسي و التاليف
الزخرفي.
المواد والأدوات: الكراسة-السبورة- صور لانواع من الزرابي- الالواح-الاوراق
- قلم الرصاص.
- يمهد الاستاذ للحصة بمساءلة التلاميذعن معطيات
الدرس السابق وتذكيرهم بها:مما يتشكل الخط؟اعط مثالا... على ماذا يسير القطار؟ كيف
هي سكة القطار؟
كيف هي سكة القطار؟
كيف يكون الخط العمودي؟اعط مثالا...
-ارسم خطا عموديا.
- يطلب الاستاذ من التلاميذ فتح الكراسة على:الصفحة54.ويثير
انتباههم لملاحظة الصورتين بالاجابة عن الاسئلة التالية:- ماذا تلاحظون على هاتين الصورتين؟-
انظروا البساط الاول على اليمين ماذا يزينه؟كيف هي الخطوط عليه؟ انظروا البساط الثاني
على اليسار؟ماذا يزينه؟ (اشكال ورموز).
- اذكروا نوعية الخطوط التي تشكل هذه الاشكال؟-
هل توجد في بيتكم زربية؟ما لونها؟ مانوع الخطوط والاشكال الهندسية التي تزينها؟
- يستثمر الاستاذ اجابات التلاميذ في الملاحظة لمساعدة
التلاميذعلى اكتشاف نوعية الخطوط بالبساطين: هل تعتبر خطوط البساط الاول عمودية ؟ لماذا
؟ ماذا تشبه هذه الخطوط مقارنة مع خط السكة
الحديدية؟ ماذا نسمي هذا الخط؟
- ارسم خطا مستقيما؟- كم خط مستقيم على هذا البساط؟
هل هذه الخطوط متساوية الطول؟ الحجم ؟ اللون ؟
- يوجه الاستاذ انتباه التلاميذ للبساط الثاني,
ويطلب منهم تحديد خطوط مستقيمة عليه.تحديد خط عمودي بالنسبة للخط المستقيم في شكل هندسي
,رسم خط مستقيم,
رسم خط مستقيم عليه
خط عمودي.
- البحث
عن خطوط مستقيمة في حجرة الدرس,في الشارع, في البيت...
- يوجه الاستاذ انتباه التلاميذ الى :ص 55.
- يشجع الاستاذ التلاميذ على ملاحظة نوعيةالخط بهذا
الجزء من البساط والتعرف
عليه.
- يطلب الاستاذ من التلاميذ انجازه على الالواح
او على الاوراق ثم على الكراسة.
- ينتقل الاستاذ بالتلاميذ الى الصفحة 56.ليوضح
لهم المطلوب منهم انجازه.
- لاحظوا اللوحة في اعلى الصفحة على اليسار.
- اذكروا الخطوط التي تشكل هذه اللوحة.
- لاحظوا النموذجين اسفل اللوحة.
- ماذا يؤطرها؟ كيف هو النموذج الاول على اليمين؟
- قارنوا هذا النموذج بالنموذج الثاني على اليسار:ماذا
تستنتجون؟
- يشجع الاستاذ التلاميذ على تمرير اصابعهم على
كل نموذج والتعرف على خطوطه.
- يطلب الاستاذ من التلاميذ تتبع النقط في النموذج
السفلي على اليمين بالاصابع ,
بالاقلام لابرازهذا
الرسم, محاولة تقليده على الالواح, ثم على الاوراق.
- يترك الاستاذ للتلاميذالفرصة للانجاز.
- يقدم الاستاذ مجموعة من التمارين التدريبية ويطالبهم
بانجازها.
- يدون الاستاذ تعثرات التلاميذ.
Post a Comment