المستوى    المكون      الموضوع   الجذاذة
الأول التربية التشكيلية             السور    29
الهدف التربوي:تنمية قدرة التلميذ على التعبيربالنقط و الخطوط و الالوان وتبليغ افكاره واحا سيسه و مشاعره للاخرين .
الهدفالفني:قدرة التلميذ على التعبير بالخطوط الرقيقة المتحركة.
المواد والأدوات:الكراسة-السبورة- الالواح-الاوراق-  قلم الرصاص...
       - يمهد الاستاذ للحصة بمساءلة التلاميذ عن معطيات الدرس السابق:مما تتكون زخرفة الباب؟ ماذا يوجد في الجزء العلوي من الباب ؟ كيف هو هذا الجزء ؟ ماذا يوجد على الجزء الاوسط ؟ كيف هو ؟ ماذا يوجد في الجزء السفلي ؟ كيف هو ؟
- اذكر الخطوط التي شكلت زخرفة الباب: تعرف زخرفة مشابهة بالقسم,بالبيت, بالشارع...
- ارسم نموذجا لاحدى وردات الجزء العلوي بالباب.
- يوجه الاستاذ انتباه التلاميذ الى الصفحة(71)التي عليها  لوحة البناء والسور.
- يطلب الاستاذ من التلاميذ ملاحظة معطيات هذه اللوحة بالاجابة عن الاسئلة التالية :
- ماذا يحمل الطفل ؟( بلاطة او مسجة او ملاسة)- ماذا يوجد الى يساره؟ فيما نستعمل هذه الاداة ؟ فيما نستعمل الاجر؟
- يحث الاستاذ التلاميذ على ملاحظة  شكل البناء في الخانة رقم 1 ثم شكل البناء في الخانة رقم 2 , ثم شكل البناء في الخانة رقم 3 وشكل البناء في الخانة رقم 4 رابطا ذلك بالجزء البارز من الزرافة.
- ماذا تستنتج من ملاحظتك؟(ارتفاع البناء بشكل متوال).
- لاحظ شكل البناء : ماذا يمثل ؟( سورا)- ماذا تشكل خطوط التقاء الاجر ؟
- تعرف جدارا في طور البناء , قارن هذا النموذج بما لاحظته على الكراسة .

- يستثمر الاستاذ اجابات التلاميذ من خلال الملاحظة , ليساعدهم على الاكتشاف والتعرف.
- كيف كان الجدار؟ وكيف اصبح؟ ماهو شكل الاجر المستعمل في البناء ؟(مستطيل).


- بعد تاكد الاستاذ من تعرف التلاميذ و اكتشافهم للعناصر والمواد التشكيلية في حركة الاشكال الهندسية المعبرة ,يوجه انتباههم لصفحة التمارين بالكراسة رقم 72
- ابحثوا عن الخانة رقم1لاحظوا اسفلها.
- قارنوا اسفل الخانة 1 باسفل الخانة 2و3و4.
- اكملوا بناء السور بشكل تصاعدي معتمدين في ذلك على نموذج:ص.71.
- يبين الاستاذ للتلاميذ كيفية الانجاز من خلال اكمال النموذج الاول.
- يقدم الاستاذ مجموعة من التمارين التدريبية ويطالبهم بانجازها.

- يدون الاستاذ تعثرات التلاميذ.

Post a Comment

Previous Post Next Post