المستوى المكون الموضوع الجذاذة
الأول التربية التشكيلية السور 29
الهدف التربوي:تنمية
قدرة التلميذ على التعبيربالنقط و الخطوط و الالوان وتبليغ افكاره واحا سيسه و مشاعره
للاخرين .
الهدفالفني:قدرة
التلميذ على التعبير بالخطوط الرقيقة المتحركة.
المواد والأدوات:الكراسة-السبورة-
الالواح-الاوراق- قلم الرصاص...
- يمهد الاستاذ للحصة بمساءلة التلاميذ عن معطيات
الدرس السابق:مما تتكون زخرفة الباب؟ ماذا يوجد في الجزء العلوي من الباب ؟ كيف هو
هذا الجزء ؟ ماذا يوجد على الجزء الاوسط ؟ كيف هو ؟ ماذا يوجد في الجزء السفلي ؟ كيف
هو ؟
- اذكر الخطوط التي شكلت زخرفة الباب: تعرف زخرفة
مشابهة بالقسم,بالبيت, بالشارع...
- ارسم نموذجا لاحدى وردات الجزء العلوي بالباب.
- يوجه الاستاذ انتباه التلاميذ الى الصفحة(71)التي
عليها لوحة البناء والسور.
- يطلب الاستاذ من التلاميذ ملاحظة معطيات هذه اللوحة
بالاجابة عن الاسئلة التالية :
- ماذا يحمل الطفل ؟( بلاطة او مسجة او ملاسة)-
ماذا يوجد الى يساره؟ فيما نستعمل هذه الاداة ؟ فيما نستعمل الاجر؟
- يحث الاستاذ التلاميذ على ملاحظة شكل البناء في الخانة رقم 1 ثم شكل البناء في الخانة
رقم 2 , ثم شكل البناء في الخانة رقم 3 وشكل البناء في الخانة رقم 4 رابطا ذلك بالجزء
البارز من الزرافة.
- ماذا تستنتج من ملاحظتك؟(ارتفاع البناء بشكل متوال).
- لاحظ شكل البناء : ماذا يمثل ؟( سورا)- ماذا تشكل
خطوط التقاء الاجر ؟
- تعرف جدارا في طور البناء , قارن هذا النموذج
بما لاحظته على الكراسة .
- يستثمر الاستاذ اجابات التلاميذ من خلال الملاحظة
, ليساعدهم على الاكتشاف والتعرف.
- كيف كان الجدار؟ وكيف اصبح؟ ماهو شكل الاجر المستعمل
في البناء ؟(مستطيل).
- بعد تاكد الاستاذ من تعرف التلاميذ و اكتشافهم
للعناصر والمواد التشكيلية في حركة الاشكال الهندسية المعبرة ,يوجه انتباههم لصفحة
التمارين بالكراسة رقم 72
- ابحثوا عن الخانة رقم1لاحظوا اسفلها.
- قارنوا اسفل الخانة 1 باسفل الخانة 2و3و4.
- اكملوا بناء السور بشكل تصاعدي معتمدين في ذلك
على نموذج:ص.71.
- يبين الاستاذ للتلاميذ كيفية الانجاز من خلال
اكمال النموذج الاول.
- يقدم الاستاذ مجموعة من التمارين التدريبية ويطالبهم
بانجازها.
- يدون الاستاذ تعثرات التلاميذ.
Post a Comment