السوق
الهدف التربوي:تنمية
القدرة على بلورة التربية التشكيلية بتوظيف خامات المحيط القريب منه.
الهدفالفني: اكتساب
التلميذ القدرة على الجمع بين النقط المنظمة و المبعثرة.
المواد والأدوات: الكراسة-السبورة-صورة( سوق قرية –محل تجاري ممتاز)-
الاوراق- قلم الرصاص...
المراحل سير الدرس
- يمهد الاستاذ للدرس باسئلة مثل:
- هل يوجد بحيكم او قريتكم سوق؟ اين يقام ومتى ؟
اذكر اسمه؟ لماذا يذهب الناس الى السوق؟
.
- يطالب الاستاذالتلاميذ بفتح الكراسة على( الصفحة
30) ويثير انتباههم الى اللوحة التشكيلية الموجودة عليها.
- ماذا يوجد على الجدران؟ كيف هي النقط؟ كيف هي
ملابس النساء, ماذا يزينها؟
ماذا يزين القفة؟
- يساعد الاستاذالتلاميذ على اكتشاف العناصر التشكيلية
المكونة للصورة بالاعتماد على اجوبة الملاحظة.
-يدعو الاستاذ التلاميذ الانتقال الى الصفحة 31
ويطلب منهم:
- وضع نقط منظمة على الجدران(الصورة رقم 2)
- وضع نقط مبعثرة على الملابس( الصورة رقم 3)
- يطلب الاستاذ من التلاميذ الانتقال الى( الصفحة32
).وملاحظة اللوحة و التعرف عليها من خلال النموذج(
ص30). ثم يطلب منهم الانتقال الى( ص79). وتقطيع صورة القفة ثم الصاقها في الخانة اعلى
يسار الصفحة.
-يساعد الاستاذ التلاميذ على انجاز المطلوب منهم
باتباع مايلي:استعمال النقط المنظمة و المبعثرة, تعرف تعرف شكل وحجم النقط المطلوب
وضعها في هذا التشكيل.
-الانجاز الفردي للعمل.
المستوى المكون الموضوع الجذاذة
الأول التربية التشكيلية الفراشات 7
الهدف التربوي:تحفيزواثارة
التلميذ لمعرفة الطبيعة واكتشاف اسرارها من خلال الكائنات الحية.
الهدفالفني: تعرف
التلميذ النقط المنظمة شبه المكثفة,المختلفة الشكل والموحدة اللون.
المواد والأدوات:
الكراسة,صورالفراشات,السبورة,اوراق ,الواح, قلم الرصاص,اقلام ملونة,مقص,لصاق...
- يذكر الاستاذ بمعطيات الدرس السابق بواسطة
اسئلة مركزة.
- يرسم الاستاذعلى السبورة مجموعة نقط منظمة مكثفة
واخرى شبه مكثفة منظمة.
- يطالب الاستاذ التلاميذ المقارنة بينها.
- يوجه الاستاذ انتباه التلاميذ لملاحظة لوحة الفراشات
على الكراسة(ص:19) ويسالهم: كم عدد الفراشات باللوحة؟ كيف هو حجم هذه الفراشات ؟ كيف
هي النقط
الموجودة على جناحيها
هل هناك نقط كبيرة فقط؟ كيف النقط الاخرى؟ هل هي متقاربة فيما بينها,هل جميعها متقارب
بشكل مكثف او شبه مكثف؟
- ارسم خطا بنقط صغيرة متقاربة فيما بينها؟.
يساعد الاستاذ التلاميذ
على اكتشاف كيفية توزيع النقط على جناحي الفراشة بتوظيف اجابات الملاحظة:- ماذا نسمي
النقط المتقاربة والتي تبدو مزدحمة؟
- ماذا نسمي النقط المتقاربة غير المزدحمة؟.
- يطلب الاستاذ من التلاميذ التدرب على رسم الفراشة(ص:20)
التمرين 1 .
- قبل البدء في التمرينين 2و3(ص:20) يطلب الاستاذ
من التلاميذ الانتقال الى (ص :79)من الكراسة وتقطيع صورة الفراشة ثم الصاقها في الخانة
اعلى يسار الصفحة,بعد ذلك يطلب الاستاذ من التلاميذ انجاز ما هو مطلوب منهم :
1- باتباع النقط .
2- باضافة الاجزاء الناقصة وتزيينها بالنقط .
- يوجه الاستاذ انتباه التلاميذ للنموذج الموجود
على الكراسة (ص:21) تمرين4 ويشجعهم على انجازه.
- يساعدهم على كيفية الانجاز حسب ما هو موضح امامهم.
- يقدم الاستاذ مجموعة من التمارين التدريبية ويطالبهم
بانجازها.
- يدون الاستاذ تعثرات التلاميذ.
Post a Comment