السوق      
الهدف التربوي:تنمية القدرة على بلورة التربية التشكيلية بتوظيف خامات المحيط القريب منه.
الهدفالفني: اكتساب التلميذ القدرة على الجمع بين النقط المنظمة و المبعثرة.
المواد والأدوات:  الكراسة-السبورة-صورة( سوق قرية –محل تجاري ممتاز)- الاوراق- قلم الرصاص...
المراحل     سير الدرس
       - يمهد الاستاذ للدرس باسئلة مثل:
- هل يوجد بحيكم او قريتكم سوق؟ اين يقام ومتى ؟ اذكر اسمه؟ لماذا يذهب الناس الى السوق؟ .

- يطالب الاستاذالتلاميذ بفتح الكراسة على( الصفحة 30) ويثير انتباههم الى اللوحة التشكيلية الموجودة عليها.
- ماذا يوجد على الجدران؟ كيف هي النقط؟ كيف هي ملابس النساء, ماذا يزينها؟
ماذا يزين القفة؟

- يساعد الاستاذالتلاميذ على اكتشاف العناصر التشكيلية المكونة للصورة بالاعتماد على اجوبة الملاحظة.
-يدعو الاستاذ التلاميذ الانتقال الى الصفحة 31 ويطلب منهم:
- وضع نقط منظمة على الجدران(الصورة رقم 2)
- وضع نقط مبعثرة على الملابس( الصورة رقم 3)



- يطلب الاستاذ من التلاميذ الانتقال الى( الصفحة32 ).وملاحظة  اللوحة و التعرف عليها من خلال النموذج( ص30). ثم يطلب منهم الانتقال الى( ص79). وتقطيع صورة القفة ثم الصاقها في الخانة اعلى يسار الصفحة.
-يساعد الاستاذ التلاميذ على انجاز المطلوب منهم باتباع مايلي:استعمال النقط المنظمة و المبعثرة, تعرف تعرف شكل وحجم النقط المطلوب وضعها في هذا التشكيل.
-الانجاز الفردي للعمل.
المستوى    المكون      الموضوع   الجذاذة
الأول التربية التشكيلية             الفراشات 7
الهدف التربوي:تحفيزواثارة التلميذ لمعرفة الطبيعة واكتشاف اسرارها من خلال الكائنات الحية.      
الهدفالفني: تعرف التلميذ النقط المنظمة شبه المكثفة,المختلفة الشكل والموحدة اللون.
المواد والأدوات: الكراسة,صورالفراشات,السبورة,اوراق ,الواح, قلم الرصاص,اقلام ملونة,مقص,لصاق...
       - يذكر الاستاذ بمعطيات الدرس السابق بواسطة اسئلة مركزة.
- يرسم الاستاذعلى السبورة مجموعة نقط منظمة مكثفة واخرى شبه مكثفة منظمة.
- يطالب الاستاذ التلاميذ المقارنة بينها.

- يوجه الاستاذ انتباه التلاميذ لملاحظة لوحة الفراشات على الكراسة(ص:19) ويسالهم: كم عدد الفراشات باللوحة؟ كيف هو حجم هذه الفراشات ؟ كيف هي النقط
الموجودة على جناحيها هل هناك نقط كبيرة فقط؟ كيف النقط الاخرى؟ هل هي متقاربة فيما بينها,هل جميعها متقارب بشكل مكثف او شبه مكثف؟
- ارسم خطا بنقط صغيرة متقاربة فيما بينها؟.

يساعد الاستاذ التلاميذ على اكتشاف كيفية توزيع النقط على جناحي الفراشة بتوظيف اجابات الملاحظة:- ماذا نسمي النقط المتقاربة والتي تبدو مزدحمة؟
- ماذا نسمي النقط المتقاربة غير المزدحمة؟.



- يطلب الاستاذ من التلاميذ التدرب على رسم الفراشة(ص:20) التمرين 1 .
- قبل البدء في التمرينين 2و3(ص:20) يطلب الاستاذ من التلاميذ الانتقال الى (ص :79)من الكراسة وتقطيع صورة الفراشة ثم الصاقها في الخانة اعلى يسار الصفحة,بعد ذلك يطلب الاستاذ من التلاميذ انجاز ما هو مطلوب منهم :
1- باتباع النقط .
2- باضافة الاجزاء الناقصة وتزيينها بالنقط .

- يوجه الاستاذ انتباه التلاميذ للنموذج الموجود على الكراسة (ص:21) تمرين4 ويشجعهم على انجازه.
- يساعدهم على كيفية الانجاز حسب ما هو موضح امامهم.
- يقدم الاستاذ مجموعة من التمارين التدريبية ويطالبهم بانجازها.

- يدون الاستاذ تعثرات التلاميذ.
      

Post a Comment

Previous Post Next Post