الكفايـــــــــــــة:
ان يكون التلميذ قادرا على التقويم والتعلم الذاتيين,وتحديدو اكتشاف العناصر الفنية
و التشكيلية وتوظيفها في حياتها
اليومية.
الهدف التربوي:تشجيع
التلميذ على انجازمواضيع من اختياره وتوظيف مكتسباته في التربية التشكيلية و التعبير
بها من خلال المواضيع لتحقيق تواصل فعال وسليم مع الاخرين.
الهدف الفنــــي:اثارة
قدرات التلميذ من خلال مكتسباته وتوظيفها في تعبيراته وفي سلوكه.
- تقدم انشطة الدعم الموجهة بالكراسة,لجميع
التلاميذ.
- يراعي الاستاذ ان تكون هذه الانشطة منجزة من طرف
التلاميذ بشكل فردي او جماعي وحسب حاجات كل تلميذ ومتطلبات نتائج ضبط التعثرات.
- يقدم الاستاذ انشطة موازية اخرى للتلاميذ الذين
لايحتاجون الى دعم مثل:
- انجاز اعمال تشكيلية من اختيارهم.
- تزيين القسم بجداريات او تعليق صور او رسوم.
- تسميع التلاميذ حكاية.
- تخيل احدات ووقائع الحكاية و التعبير عنها بمواضيع.
- انجاز اعمال تشكيلية من هذه المواضيع المتخيلة.
- تذكير بواقع من الواقع المعيش او تذكر منظر طبيعي
او بيئي,ويطالبهم استيحاء
موضوع منها
والتعبير عنه بانجاز تشكيلي.
- يطلب الاستاذ من التلاميذ فتح الكراسة على الصفحة
42.
-يوجه الاستاذ انتباه التلاميذ لملاحظة معطيات التمرين
الاول.
-يساعد الاستاذ التلاميذ باسئلة توجيهية لمعرفة
المطلوب منهم انجازه(يمين ,يسار,
نقطة حارس
المرمى ...)
- ينتقل الاستاذ بالتلاميذ لملاحظة التمرين الثاني:
- يساعد الاستاذ التلاميذ على انجاز التمرين وفق
ماهو مطلوب منهم فيه.
- يعمل التلاميذ على انجاز التمرين على الكراسة.
- بعد انجاز التمرين رقم 2 ينتقل الاستاذ بالتلاميذ
لملاحظة التمرين الثالث ص:43
- يوضح الاستاذ للتلاميذ المطلوب منهم انجازه مع
مقارنة ذلك بالنموذج في الجزء
الاعلى على
يسار الصفحة.
- يوجه الاستاذ انتباه التلاميذ الى ملاحظة النموذج
المصغر للاريكة ومقارنته بنماذج الحيوانات المرسومة على نفس الصفحة .
- يساعد الاستاذ التلاميذ على ادراك المطلوب منهم
انجازه في هذا التمرين.
- يترك الاستاذ للتلاميذ حرية الانجاز.
الكفايـــــــــــــة:
ان يكون التلميذ قادرا على التقويم والتعلم الذاتيين,وتحديدو اكتشاف العناصر الفنية
و التشكيلية وتوظيفها في حياتها
اليومية.
الهدف التربوي:تشجيع
التلميذ على انجازمواضيع من اختياره وتوظيف مكتسباته في التربية التشكيلية و التعبير
بها من خلال المواضيع لتحقيق تواصل فعال وسليم مع الاخرين.
الهدف الفنــــي:اثارة
قدرات التلميذ من خلال مكتسباته وتوظيفها في تعبيراته وفي سلوكه.
- تقدم انشطة الدعم الموجهة بالكراسة,لجميع
التلاميذ.
- يراعي الاستاذ ان تكون هذه الانشطة منجزة من طرف
التلاميذ بشكل فردي او جماعي وحسب حاجات كل تلميذ ومتطلبات نتائج ضبط التعثرات.
- يقدم الاستاذ انشطة موازية اخرى للتلاميذ الذين
لايحتاجون الى دعم مثل:
- انجاز اعمال تشكيلية من اختيارهم.
- تزيين القسم بجداريات او تعليق صور او رسوم.
- تسميع التلاميذ حكاية.
- تخيل احدات ووقائع الحكاية و التعبير عنها بمواضيع.
- انجاز اعمال تشكيلية من هذه المواضيع المتخيلة.
- تصفح والاطلاع على قصص مصورة (شريط مصور)
- اعادة حكي حكاية القصص المصورة بالحواراو بشكل
سردي.
- تشخيص ولعب ادوار القصة المصورة.
- انجاز عمل تشكيلي على السبورة كخلفية لمناظر القصص
المصورة اثناء القيام بلعب ادوارها.
- استثمار حصة المسرح المدرسي لتقديم تشكيل حركي
عن طريق التعبير الجسدي
او وضع تصميم للمناظراو الملابس.
- التدريب على تقنية الماكياج والاقنعة في التلوين
و الصباغة.
- يطلب الاستاذ من التلاميذ فتح الكراسة على الصفحة
60.
-يوجه الاستاذ انتباه التلاميذ لملاحظة معطيات التمرين
الاول.
- يحث الاستاذ التلاميذ على تعرف واكتشاف الادوات
والمواد الصباغية مع توظيف عملية التذكر والاسترجاع .
- يترك الاستاذ للتلاميذ الفرصة لوضع اللون الاساسي
المناسب.
- ينتقل الاستاذ مع التلاميذ الى التمرين الثاني
,و يسالهم ليتذكروا الالوان الثانوية
وكيفية الحصول عليها.
- يترك الاستاذ للتلاميذ فرصة انجاز نشاط تشكيلي
حر بعد مساعدتهم على استحضار مكتسبات الدروس السابقة .
المستوى المكون الموضوع الجذاذة
الأول التربية التشكيلية تقويو ودعم( 4 ) 32
الكفايــــــــــــــة:ان
يكون التلميذ قادرا على التقويم والتعلم الذاتيين,وتحديد و اكتشاف العناصر التشكيلية وتوظيفها في حياته اليومية.
الهدف التربوي:تشجيع
التلميذ على انجاز مواضيع من اختياره وتوظيف مكتسباته في التربية التشكيلية و التعبير
من خلال مواضيع تتضمنها لتحقيق تواصل فعال وسليم مع الاخرين.
الهدفالفنــــــي:اثارة
قدرات التلميذ وتنمية امكاناته التعبيرية من خلال استثمار مكتسباته وتوظيفها في تعبيراته
وسلوكاته.
ا- تعتبر الممارسات و الانشطة المقدمة , عبارة
عن نماذج مقترحة.
ب- تقديم انشطة الدعم
الموجهة بالكراسة لجميع التلاميذ.
ج- يمكن للاستاذ
ان يقترح انشطة اخرى مناسبة لنتائج ملاحظاته لتعثرات التلاميذ خلال الدروس السابقة.
د- يراعي الاستاذ
ان تنجز هذه الانشطة من طرف التلاميذ بشكل فردي او جماعي وحسب حاجات كل تلميذ او مجموعة
من التلاميذ.
هـ - يقدم الاستاذ
انشطة موازية اخرى للتلاميذ الذين لايحتاجون الى دعم في الدروس السابقة مثل:
1- انجاز اعمال تشكيلية من اختيارهم.
2- تزيين القسم بجداريات او تعليق صور او رسوم.
3- ترتيب وتنظيم مكتبة القسم,او المتحف او الاركان التربوية...
4- تسميع حكاية.
5- تخيل احداث ووقائع حكاية والتعبير عنها: بمواضيع...
6- انجاز اعمال تشكيلية من وحي الحكاية المسمعة.
7- الاطلاع على القصص المصورة (شريط مصور).
8- اعادة حكي الحكاية المصورة :بالحوارـ بالميم او رواية بشكل سردي.
9- تشخيص و لعب ادوار شخصيات القصص المصورة.
10- انجاز اعمال تشكيلية على السبورة او اوراق كمناظر لوقائع القصص.
11- استثمار حصة المسرح المدرسي لتقديم تشكيل حركي عن طريق التعبير
الجسدي او وضع تصميم للمناظر و الملابس.
12- التدريب على الماكياج لوضع ملامح شخصيات القصص او صنع اقنعة
لها.
- التشكيل بالتقطيع:
- يطلب الاستاذ من التلاميذ فتح الكراسة على الصفحة
87.
- يشرح الاستاذ للتلاميذ كيفية الاشتغال:
1-
يقوم التلاميذ بتقطيع الفراشتين و الزهرات و الدعسوقة معتمدين في العملية
على النقط المحيطة
بكل صورة.
2-
يضع التلاميذ على ظهر الصورة لصاقا ثم يقومون بالصاقها على ساحة
الخضراء الممثلة
للحديقة.
3-
يترك الاستاذ للتلاميذ حرية تشكيل اللوحة بالصور المقطعة.
4-
يقدم الاستاذ المساعدة للتلاميذ الذين يجدون صعوبة في الانجاز.
- يعمل الاستاذ على تقويم انجازات التلاميذ في التمارين
التدريبية الموجهة انطلاقا من العناصر التشكيلية الثلاثة.
Post a Comment