الكفايـــــــــــــة: ان يكون التلميذ قادرا على التقويم والتعلم الذاتيين,وتحديدو اكتشاف العناصر الفنية و  التشكيلية وتوظيفها في حياتها اليومية.
الهدف التربوي:تشجيع التلميذ على انجازمواضيع من اختياره وتوظيف مكتسباته في التربية التشكيلية و التعبير بها من خلال المواضيع لتحقيق تواصل فعال وسليم مع الاخرين.
الهدف الفنــــي:اثارة قدرات التلميذ من خلال مكتسباته وتوظيفها في تعبيراته وفي سلوكه.
       - تقدم انشطة الدعم الموجهة بالكراسة,لجميع التلاميذ.
- يراعي الاستاذ ان تكون هذه الانشطة منجزة من طرف التلاميذ بشكل فردي او جماعي وحسب حاجات كل تلميذ ومتطلبات نتائج ضبط التعثرات.
- يقدم الاستاذ انشطة موازية اخرى للتلاميذ الذين لايحتاجون الى دعم مثل:
- انجاز اعمال تشكيلية من اختيارهم.
- تزيين القسم بجداريات او تعليق صور او رسوم.
- تسميع التلاميذ حكاية.
- تخيل احدات ووقائع الحكاية و التعبير عنها بمواضيع.
- انجاز اعمال تشكيلية من هذه المواضيع المتخيلة.
- تذكير بواقع من الواقع المعيش او تذكر منظر طبيعي او بيئي,ويطالبهم استيحاء
 موضوع منها والتعبير عنه بانجاز تشكيلي.
- يطلب الاستاذ من التلاميذ فتح الكراسة على الصفحة 42.

-يوجه الاستاذ انتباه التلاميذ لملاحظة معطيات التمرين الاول.
-يساعد الاستاذ التلاميذ باسئلة توجيهية لمعرفة المطلوب منهم انجازه(يمين ,يسار,
  نقطة حارس المرمى ...)

- ينتقل الاستاذ بالتلاميذ لملاحظة التمرين الثاني:
- يساعد الاستاذ التلاميذ على انجاز التمرين وفق ماهو مطلوب منهم فيه.
- يعمل التلاميذ على انجاز التمرين على الكراسة.

- بعد انجاز التمرين رقم 2 ينتقل الاستاذ بالتلاميذ لملاحظة التمرين الثالث ص:43
- يوضح الاستاذ للتلاميذ المطلوب منهم انجازه مع مقارنة ذلك بالنموذج في الجزء
 الاعلى على يسار الصفحة.

- يوجه الاستاذ انتباه التلاميذ الى ملاحظة النموذج المصغر للاريكة ومقارنته بنماذج الحيوانات المرسومة على نفس الصفحة .
- يساعد الاستاذ التلاميذ على ادراك المطلوب منهم انجازه في هذا التمرين.
- يترك الاستاذ للتلاميذ حرية الانجاز.
الكفايـــــــــــــة: ان يكون التلميذ قادرا على التقويم والتعلم الذاتيين,وتحديدو اكتشاف العناصر الفنية و               التشكيلية وتوظيفها في حياتها اليومية.
الهدف التربوي:تشجيع التلميذ على انجازمواضيع من اختياره وتوظيف مكتسباته في التربية التشكيلية و التعبير بها من خلال المواضيع لتحقيق تواصل فعال وسليم مع الاخرين.
الهدف الفنــــي:اثارة قدرات التلميذ من خلال مكتسباته وتوظيفها في تعبيراته وفي سلوكه.
       - تقدم انشطة الدعم الموجهة بالكراسة,لجميع التلاميذ.
- يراعي الاستاذ ان تكون هذه الانشطة منجزة من طرف التلاميذ بشكل فردي او جماعي وحسب حاجات كل تلميذ ومتطلبات نتائج ضبط التعثرات.
- يقدم الاستاذ انشطة موازية اخرى للتلاميذ الذين لايحتاجون الى دعم مثل:
- انجاز اعمال تشكيلية من اختيارهم.
- تزيين القسم بجداريات او تعليق صور او رسوم.
- تسميع التلاميذ حكاية.
- تخيل احدات ووقائع الحكاية و التعبير عنها بمواضيع.
- انجاز اعمال تشكيلية من هذه المواضيع المتخيلة.
- تصفح والاطلاع على قصص مصورة (شريط مصور)
- اعادة حكي حكاية القصص المصورة بالحواراو بشكل سردي.
- تشخيص ولعب ادوار القصة المصورة.
- انجاز عمل تشكيلي على السبورة كخلفية لمناظر القصص المصورة اثناء القيام بلعب ادوارها.
- استثمار حصة المسرح المدرسي لتقديم تشكيل حركي عن طريق التعبير الجسدي
او  وضع تصميم للمناظراو الملابس.
- التدريب على تقنية الماكياج والاقنعة في التلوين و الصباغة.

- يطلب الاستاذ من التلاميذ فتح الكراسة على الصفحة 60.
-يوجه الاستاذ انتباه التلاميذ لملاحظة معطيات التمرين الاول.
- يحث الاستاذ التلاميذ على تعرف واكتشاف الادوات والمواد الصباغية مع توظيف عملية التذكر والاسترجاع .
- يترك الاستاذ للتلاميذ الفرصة لوضع اللون الاساسي المناسب.
- ينتقل الاستاذ مع التلاميذ الى التمرين الثاني ,و يسالهم ليتذكروا الالوان الثانوية
وكيفية الحصول عليها.
- يترك الاستاذ للتلاميذ فرصة انجاز نشاط تشكيلي حر بعد مساعدتهم على استحضار مكتسبات الدروس السابقة .

المستوى    المكون      الموضوع   الجذاذة
الأول التربية التشكيلية   تقويو ودعم( 4  ) 32
الكفايــــــــــــــة:ان يكون التلميذ قادرا على التقويم والتعلم الذاتيين,وتحديد و اكتشاف العناصر التشكيلية       وتوظيفها في حياته اليومية.
الهدف التربوي:تشجيع التلميذ على انجاز مواضيع من اختياره وتوظيف مكتسباته في التربية التشكيلية و التعبير من خلال مواضيع تتضمنها لتحقيق تواصل فعال وسليم مع الاخرين.
الهدفالفنــــــي:اثارة قدرات التلميذ وتنمية امكاناته التعبيرية من خلال استثمار مكتسباته وتوظيفها في تعبيراته وسلوكاته.
       ا- تعتبر الممارسات و الانشطة المقدمة , عبارة عن نماذج مقترحة.
ب- تقديم انشطة الدعم الموجهة بالكراسة لجميع التلاميذ.
ج- يمكن للاستاذ ان يقترح انشطة اخرى مناسبة لنتائج ملاحظاته لتعثرات التلاميذ خلال الدروس السابقة.
د- يراعي الاستاذ ان تنجز هذه الانشطة من طرف التلاميذ بشكل فردي او جماعي وحسب حاجات كل تلميذ او مجموعة من التلاميذ.
هـ - يقدم الاستاذ انشطة موازية اخرى للتلاميذ الذين لايحتاجون الى دعم في الدروس السابقة مثل:
       1- انجاز اعمال تشكيلية من اختيارهم.
       2- تزيين القسم بجداريات او تعليق صور او رسوم.
       3- ترتيب وتنظيم مكتبة القسم,او المتحف او الاركان التربوية...
       4- تسميع حكاية.
       5- تخيل احداث ووقائع حكاية والتعبير عنها: بمواضيع...
       6- انجاز اعمال تشكيلية من وحي الحكاية المسمعة.
       7- الاطلاع على القصص المصورة (شريط مصور).
       8- اعادة حكي الحكاية المصورة :بالحوارـ بالميم او رواية بشكل سردي.
       9- تشخيص و لعب ادوار شخصيات القصص المصورة.
       10- انجاز اعمال تشكيلية على السبورة او اوراق كمناظر لوقائع القصص.
       11- استثمار حصة المسرح المدرسي لتقديم تشكيل حركي عن طريق التعبير    
       الجسدي او وضع تصميم للمناظر و الملابس.
       12- التدريب على الماكياج لوضع ملامح شخصيات القصص او صنع اقنعة
       لها.

- التشكيل بالتقطيع:
- يطلب الاستاذ من التلاميذ فتح الكراسة على الصفحة 87.
- يشرح الاستاذ للتلاميذ كيفية الاشتغال:
     1- يقوم التلاميذ بتقطيع الفراشتين و الزهرات و الدعسوقة معتمدين في العملية
على النقط المحيطة بكل صورة.
     2- يضع التلاميذ على ظهر الصورة لصاقا ثم يقومون بالصاقها على ساحة
الخضراء الممثلة للحديقة.
     3- يترك الاستاذ للتلاميذ حرية تشكيل اللوحة بالصور المقطعة.
     4- يقدم الاستاذ المساعدة للتلاميذ الذين يجدون صعوبة في الانجاز.

- يعمل الاستاذ على تقويم انجازات التلاميذ في التمارين التدريبية الموجهة انطلاقا من العناصر التشكيلية الثلاثة.


- يدون الاستاذ ملاحظاته على نتائج التقويم لضبط تعثرات التلاميذ و الصعوبات التي تعترضهم

Post a Comment

Previous Post Next Post