.
جسم الانسان
الهدف التربوي تحسيس التلميذ بتناسق اعضاء الجسم.
الهدف الفني: تعرف
التلميذ النقط الموحدة الشكل غير الملونة.
المواد والأدوات:
الكراسة-السبورة-الالواح-طباشير-صورة او لوحةاو مجسم-قلم الرصاص-اوراق-ممحاة و منجرة....
تطبيــــــق وانجــــــاز: عرض صورة لجسم الانسان للملاحظة.
طرح اسئلة : ماذا
تمثل هذه الصورة ؟ ممايتكون جسم الانسان؟ ماذا يشكل الراس.... ؟
ملاحظة الصورة: موقع الراس, الجذع, الاطراف العليا, الاطراف السفلى,
مقارنة اجسامهم بالصورةاو
المجسم ص) 6) من الكراسة تمرين رقم ((1.
ترك الفرصة للتلميذلاكتشاف
العناصر التشكيلية التي يمثلها كل عضو من اعضاء الجسم .
من كم نقطة يتكون
الراس ؟ الجذع ؟ الاطراف ؟ ص ( 6) من الكراسة تمرين رقم (2)
-يعيد الاستاذ رسم النقط الممثلة لجسم الانسان بالنقط
ويطالب التلاميذ التعرف عليها
ماذاتمثل
هذه النقط
؟ كيف هي النقط التي تشكلت منها
الاطراف ؟
يطلب الاستاذ
من التلاميذ مقارنة هذا الرسم باللوحة او بالصورة او باجسامهم
-ماذاتستنتجون
من هذه المقارنة ؟
يطلب الاستاذ
من التلاميذ انجاز رسم للجسم بالنقط على الالواح
, او على الاوراق
- الاستعانة بالنموذج الموجود على الكراسة للتدرب
على اكمال وانجاز رسومهم
الصفحة
7 من الكراسة تمرين رقم 3.
- يوجه الاستاذ انتباه التلاميذ للاطارات الفارغة
على الصفحة7 تمرين رقم4 من الكراسة ويطالبهم بانجاز رسوم لجسم الانسان عليها بالنقط.
حروف واشياء
الهدف التربوي: ادراك
جسمين متناظرين واكتشاف تناسقهما.
الهدف الفني:تعرف
التلميذالنقط المنظمة الموحدة الشكل المغيرة اللون.
المواد والأدوات:الكراسة-
حروف مجسمة- قلم الرصاص- ورق- لوحة- ممحاة- مبراة- مقص- لصاق....
- يحفز الاستاذ التلاميذ على تذكر معطيات الدرس
السابق بطرح اسئلة مركزة.
- يقدم الاستاذ الشكلين حرفا الشين و الباء بالكراسة
الصفحة 14 تمرين 1
- يطلب الاستاذ من التلاميذ ملاحظة الشكلين ,بالاجابة
على الاسئلة التالية : بماذا يوحي اليك الشكلان؟.
- ابحث عن نقط حرف الشين في الشكل الاول على اليمين.
- ابحث عن نقط حرفي الباءفي الشكل الثاني على اليسار.
نستنتج:كل شكل يتكون
من مجموعة من النقط.
- يعتمد الاستاذ استنتاجات مرحلة الملاحظة ليساعد
التلاميذ على اكتشاف النقط المنظمة والموحدة الشكل والمغيرة اللون الصفحة 14 تمرين
2 من خلال الاجابة على الاسئلة التالية:
- ماهو الشكل المجسم بواسطة النقط في النموذجين؟
- هل نقط جناحي الفراشة متشابهة من حيث الحجم واللون؟
- كيف هي النقط التي عبرنا بها عن شكل المطرية؟هل
هي منظمة ام لا؟
- قبل الشروع في التمرين 3 الصفحة 15 يطلب الاستاذ
من التلاميذ الانتقال الى الصفحة 79 من الكراسة و القيام بتقطيع صورة المعداد, ثم الصاقها
في الخانة اعلى يسار الصفحة ,بعد ذلك يدعوهم الى رسم شكلين متناظرين بواسطة نقط المعداد
مستعينين بالنموذج في اعلى يسار الصفحة .الصفحة16 تمرين 4.
- لاحظ السمكات واحسب عددها في اعلى يسارالصفحة.
- كيف هو وضع السمكات ؟
- كيف هي النقط الموجودة في وسطها ( الشكل واللون)؟
- حاول رسم هذه السمكات على كراستك : انطلاقا من
النقطة المحورية مستعينا بالنموذج في اعلى يسار الصفحة.
المستوى المكون الموضوع الجذاذة
الأول التربية التشكيلية دعم خاص او انشطة موازية( 1
) 9
الكفايـــــــــــــة
: ان يكون المتعلم قادرا على التقويم والتعلم الذاتيين.
الهدف التربوي: تشجيع
التلميذ على انجاز مواضيع من اختياره وتوظيف مكتسباته
الهدفالفنــــــي:
اثارة قدرة التلميذ من خلال مكتسباته وتوظيفها في تعبيراته وفي سلوكه.
نشاط ترفيهـــــــــــي: - يمهد الاستاذ للحصة بانشطة ترفيهية : نشيد ـ
اغنية ـ لعبة.
- يذكر الاستاذ التلاميذ ببعض المضامين / التقنيات
المتعلقة بالنقطة,من خلال اسئلة موجهة ومركزة.-
يطلب الاستاذ من التلاميذ تذكر مواضيع مشابهة للمواضيع التي سبق لهم التعرف عليها.
- يقترح الاستاذ انشطة تدريبية مناسبة لدعم التعثرات
المسجلة في الحصص السابقة.
- يركز الاستاذ في انجاز هذه الانشطة على التلاميذ
الذين مازالت لهم بعض الصعوبات.
- يترك الاستاذ للتلاميذ حرية اقتراح انشطة تدريبية
ملائمة , بعد ان يبين لهم كيفية العمل.
- يخصص الاستاذ هذه الانشطة للتلاميذ المتمكنين.
- يقدم الاستاذ للتلاميذ هذه الانشطة او يطلب منهم
اقتراحها وتقديمها.
- نماذج من الانشطة الموازية المقترحة:
1- يحث الاستاذ التلاميذ على تذكر المجالات السابقة.
2- يحاورالاستاذ التلاميذ في ماتذكروه ويحاورهم فيها قصد اختيار
موضوع او مواضيع منها.
3- يسجل الاستاذ الموضوع او المواضيع المختارة على
السبورة.
4- يترك الاستاذ للتلاميذ الفرصة لانجاز هذه المواضع
تشكيليا.
5- يثير الاستاذ انتباه التلاميذ الى مزينات القسم
: المجلة الحائطية , الاركان
التربوية,
المتحف, الخزانة ,الجداريات,الاصص...
6- يسال الاستاذ التلاميذ عن مكملات تزينية لما
تم ذكره.
7- يترك الاستاذ للتلاميذ فرصة القيام بانجاز هذه
المكملات, بشكل جماعي
بحيث
يوزعهم الى مجموعات صغيرة حسب اختيارهم ورغباتهم- او
القيام بذلك بشكل فردي.
8- يقترح الاستاذ على التلاميذ حكاية من عنده ويحكيها
لهم ,ويطالبهم بعد
الاستماع
اليها : تخيل وقائعها – اماكنها- اشخاصها,ثم القيام بانجازها
تشكيليا
فرديا او جماعيا.
9- او يطلب الاستاذ من التلاميذ اقتراح حكاية وحكيها
,وتخيل احداتها او
اشخاصها او اماكنها ورسم تخيلاتهم تشكيليا.
- يختتم الاستاذ الحصة بنشاط ترفيهي:نشيد, اغنية,القيام
بحركات...
المستوى المكون الموضوع الجذاذة
الأول التربية التشكيلية دعم خاص او انشطة موازية( 2
) 17
الكفايـــــــــــــة
: ان يكون المتعلم قادرا على التقويم والتعلم الذاتيين.
الهدف التربوي: تشجيع
التلميذ على انجاز مواضيع من اختياره وتوظيف مكتسباته
الهدفالفنــــــي:
اثارة قدرة التلميذ من خلال مكتسباته وتوظيفها في تعبيراته وفي سلوكه.
- يمهد الاستاذ للحصة بانشطة ترفيهية : نشيد
ـ اغنية ـ لعبة.
- يذكر الاستاذ التلاميذ ببعض المضامين / التقنيات
المقدمة في الدروس السابقة تبعا
لنتائج التقويم الاجمالي.
- يقترح الاستاذ على التلاميذ بعض التمارين التدريبية على شكل انشطة
ترفيهية :لعب- حركات,التبادل بصوروبطاقات او اشياء معبرة.
- يترك الاستاذ للتلاميذ حرية اقتراح انشطة تدريبية
ملائمة .
- يخصص الاستاذ هذه الانشطة للتلاميذ المتمكنين
.
- يقدم الاستاذ هذه الانشطة من عنده او يعطي للتلاميذ حق اقتراح انشطة موازية من عندهم
.
- نماذج من الانشطة المقترحة:
1- تقديم
حكاية لها علاقة بموضوع من موضوعات المجالات السابقة .
2- يطلب
الاستاذ من التلاميذ حكي هذه الحكاية او اعادة حكيها ان كان قد قام هو
بتقديمها.
3- تعرف اشخاص الحكاية و اماكنها و احداثها.
4- انجاز عمل تشكيلي يعبرعن:حدث من الحكاية او شخصية
من الحكاية او مكان
او منظر
او مشهد من الحكاية .
- يقترح الاستاذ لعبة تجري في ملعب .
- يطالب الاستاذ التلاميذ تحديد موقع اللعبة برسمه
على السبورة والتعرف عليه .
- يمكن للاستاذ ان يخرج التلاميذ الى الساحة للقيام
بهذا العمل على الارض.
- توزيع التلاميذ على رقعة الملعب وحسب الاماكن
المخصصة لهم .
- يجري الاستاذ حوارا مع التلاميذ للتذكير بالمواقع
و المواقع المناظرة لها.
- اجراء اللعبة على ارضية الملعب.
- بعد نهاية اللعبة يطلب الاستاذ من المتعلمين تذكر
كيف تمت اللعبة مع التركيز على تخطيط الملعب وتحديد مواقع كل لاعب ودوره.
- يطالب الاستاذ من التلاميذ تذكر رقعة الشطرنج
او الضامة او السكرابل.
- يحث الاستاذ التلاميذ على انجازها على اوراق خاصة
.
- يشجع الاستاذ التلاميذ على اجراء مباراة بين كل
اثنين منهم لممارسة هذه اللعبة .
- ينهي الاستاذ هذه الانشطة بنشاط ترفيهي :نشيد,اغنية,لعبة,حركات...
المستوى المكون الموضوع الجذاذة
الأول التربية التشكيلية دعم خاص او انشطة موازية( 3 ) 25
الكفايـــــــــــــة
: ان يكون المتعلم قادرا على التقويم والتعلم الذاتيين.
الهدف التربوي: تشجيع
التلميذ على انجاز مواضيع من اختياره وتوظيف مكتسباته
الهدفالفنــــــي:
اثارة قدرة التلميذ من خلال مكتسباته وتوظيفها في تعبيراته وفي سلوكه.
- يمهد الاستاذ للحصة بانشطة ترفيهية : نشيد
ـ اغنية ـ لعبة.
- يذكر الاستاذ التلاميذ ببعض المضامين / التقنيات
المقدمة في الدروس السابقة تبعا
لنتائج التقويم الاجمالي.
- يقترح الاستاذ انشطة تدريبية مناسبة لدعم التعثرات.
- يترك الاستاذ للتلاميذ حرية اقتراح انشطة تدريبية
ملائمة .
- يخصص الاستاذ هذه الانشطة لجميع التلاميذ .
- يعطي الاستاذ للتلاميذ حق اقتراح انشطة موازية
من عندهم .
- يسال الاستاذ التلاميذ : هل سبق لكم مشاهدة بهلوان
؟ اين؟ كيف هو لباسه؟
- ما هي نوعية الادوار التي يلعبها البهلوان في
المسرح او السيرك؟
- من يقلد بهلوانا؟ كيف قدم زميلكم دور البهلوان
؟ من يقوم بهذا الدور بشكل احسن؟ الى ماذا يحتاج البهلوان؟ اذكروا ممثلا تعرفونه يقوم
بدور البهلوان ؟
- اذكروا مسرحية شاهدتموها بها بهلوانا؟ من يعيد
امامنا مشهدا منها؟ماذا كان يرتدي هذا البهلوان؟
- ارسموا بهلوانا. (نشاط منزلي )
المستوى المكون الموضوع الجذاذة
الأول التربية التشكيلية دعم خاص او انشطة موازية( 4
) 33
الكفايـــــــــــــــة:
ان يكون التلميذ قادرا على التقويم والتعلم الذاتيين,وتحديد و اكتشاف العناصر التشكيلية وتوظيفها في حياته اليومية.
الهدف التربـوي:
تشجيع التلميذ على انجاز مواضيع من اختياره وتوظيف مكتسباته في التربية التشكيلية و
التعبير من خلال مواضيع تتضمنها لتحقيق تواصل فعال وسليم مع الاخرين.
الهدفالفنـــــــي:
اثارة قدرات التلميذ وتنمية امكاناته التعبيرية من خلال استثمار مكتسباته وتوظيفها
في تعبيراته وسلوكاته.
- يمهد الاستاذ للحصة بانشطة ترفيهية :نشيد
ــــ اغنية ــــ حركات ــــ العاب.
- يذكر الاستاذ التلاميذ المتعثرين ببعض المضامين
/ التقنيات المقدمة في الدروس.
- يقترح الاستاذ تمارين تدريبية كدعم وقائي.
- يمكن للاستاذ ان يترك لهؤلاء التلاميذ حرية اختيار
مواضيع هذا الدعم
.
- يمكن للاستاذ الاستغناء عن هذه الانشطة و اقتراح
انشطة بديلة.
- يخصص الاستاذ هذه الانشطة لجميع التلاميذ.
- يعطي الاستاذ للتلاميذ حق اقتراح انشطة موازية
من عندهم.
- الملاحظات:
1- المكتسبات:
1- النقطة:................................................................................
2- اللون:.................................................................................
3- الخط:.................................................................................
2- الامتدادات:
1- الالوان:
اللون الغامق واللون الفاتح.
2- الخط والشكل: الدائرة والرباعي و المثلث.
3- المجسمات:الفارغة و المملوءة.
4- الاشكال
العضوية: الفارغة و المملوءة.
- ملاحظات عامة:
Post a Comment