.
 جسم الانسان    
 الهدف التربوي  تحسيس التلميذ بتناسق اعضاء الجسم.
الهدف الفني: تعرف التلميذ النقط الموحدة الشكل غير الملونة.
المواد والأدوات: الكراسة-السبورة-الالواح-طباشير-صورة او لوحةاو مجسم-قلم الرصاص-اوراق-ممحاة و منجرة....
تطبيــــــق وانجــــــاز:  عرض صورة لجسم الانسان للملاحظة.
طرح اسئلة  :    ماذا تمثل هذه الصورة ؟  ممايتكون جسم الانسان؟  ماذا يشكل الراس.... ؟
ملاحظة الصورة:  موقع الراس, الجذع, الاطراف العليا, الاطراف السفلى,

مقارنة اجسامهم بالصورةاو المجسم ص) 6) من  الكراسة تمرين رقم ((1.
ترك الفرصة للتلميذلاكتشاف العناصر التشكيلية التي يمثلها كل عضو من اعضاء الجسم .

من كم نقطة يتكون الراس ؟ الجذع  ؟ الاطراف ؟ ص ( 6) من الكراسة  تمرين رقم (2)

-يعيد الاستاذ رسم النقط الممثلة لجسم الانسان بالنقط ويطالب التلاميذ التعرف عليها  

  ماذاتمثل هذه النقط   ؟ كيف هي النقط التي تشكلت منها الاطراف ؟
  
  يطلب الاستاذ من التلاميذ مقارنة هذا الرسم باللوحة  او بالصورة   او باجسامهم
   -ماذاتستنتجون من هذه المقارنة ؟

  يطلب الاستاذ من التلاميذ انجاز رسم للجسم بالنقط  على الالواح , او على الاوراق
- الاستعانة بالنموذج الموجود على الكراسة للتدرب على اكمال وانجاز رسومهم
  الصفحة 7 من الكراسة تمرين رقم 3.

- يوجه الاستاذ انتباه التلاميذ للاطارات الفارغة على الصفحة7 تمرين رقم4 من الكراسة ويطالبهم بانجاز رسوم لجسم الانسان عليها بالنقط.
حروف واشياء   
الهدف التربوي: ادراك جسمين متناظرين واكتشاف تناسقهما.
الهدف الفني:تعرف التلميذالنقط المنظمة الموحدة الشكل المغيرة اللون.
المواد والأدوات:الكراسة- حروف مجسمة- قلم الرصاص- ورق- لوحة- ممحاة- مبراة- مقص- لصاق....
        
- يحفز الاستاذ التلاميذ على تذكر معطيات الدرس السابق بطرح اسئلة مركزة.

- يقدم الاستاذ الشكلين حرفا الشين و الباء بالكراسة الصفحة 14 تمرين 1
- يطلب الاستاذ من التلاميذ ملاحظة الشكلين ,بالاجابة على الاسئلة التالية : بماذا يوحي اليك الشكلان؟.
- ابحث عن نقط حرف الشين في الشكل الاول على اليمين.
- ابحث عن نقط حرفي الباءفي الشكل الثاني على اليسار.
نستنتج:كل شكل يتكون من مجموعة من النقط.
- يعتمد الاستاذ استنتاجات مرحلة الملاحظة ليساعد التلاميذ على اكتشاف النقط المنظمة والموحدة الشكل والمغيرة اللون الصفحة 14 تمرين 2 من خلال الاجابة على الاسئلة التالية:
- ماهو الشكل المجسم بواسطة النقط في النموذجين؟
- هل نقط جناحي الفراشة متشابهة من حيث الحجم واللون؟
- كيف هي النقط التي عبرنا بها عن شكل المطرية؟هل هي منظمة ام لا؟

- قبل الشروع في التمرين 3 الصفحة 15 يطلب الاستاذ من التلاميذ الانتقال الى الصفحة 79 من الكراسة و القيام بتقطيع صورة المعداد, ثم الصاقها في الخانة اعلى يسار الصفحة ,بعد ذلك يدعوهم الى رسم شكلين متناظرين بواسطة نقط المعداد مستعينين بالنموذج في اعلى يسار الصفحة .الصفحة16 تمرين 4.
- لاحظ السمكات  واحسب عددها في اعلى يسارالصفحة.
- كيف هو وضع السمكات ؟
- كيف هي النقط الموجودة في وسطها ( الشكل واللون)؟
- حاول رسم هذه السمكات على كراستك : انطلاقا من النقطة المحورية مستعينا بالنموذج في اعلى يسار الصفحة.

المستوى    المكون      الموضوع   الجذاذة
الأول التربية التشكيلية   دعم خاص او انشطة موازية( 1  )   9
الكفايـــــــــــــة : ان يكون المتعلم قادرا على التقويم والتعلم الذاتيين.
الهدف التربوي: تشجيع التلميذ على انجاز مواضيع من اختياره وتوظيف مكتسباته
الهدفالفنــــــي: اثارة قدرة التلميذ من خلال مكتسباته وتوظيفها في تعبيراته وفي سلوكه.

نشاط ترفيهـــــــــــي:    - يمهد الاستاذ للحصة بانشطة ترفيهية : نشيد ـ اغنية ـ لعبة.


- يذكر الاستاذ التلاميذ ببعض المضامين / التقنيات المتعلقة بالنقطة,من خلال اسئلة  موجهة ومركزة.- يطلب الاستاذ من التلاميذ تذكر مواضيع مشابهة للمواضيع التي سبق لهم التعرف عليها.

- يقترح الاستاذ انشطة تدريبية مناسبة لدعم التعثرات المسجلة في الحصص السابقة.
- يركز الاستاذ في انجاز هذه الانشطة على التلاميذ الذين مازالت لهم بعض الصعوبات.
- يترك الاستاذ للتلاميذ حرية اقتراح انشطة تدريبية ملائمة , بعد ان يبين لهم كيفية العمل.

- يخصص الاستاذ هذه الانشطة للتلاميذ المتمكنين.
- يقدم الاستاذ للتلاميذ هذه الانشطة او يطلب منهم اقتراحها وتقديمها.  
- نماذج من الانشطة الموازية المقترحة:
1- يحث الاستاذ التلاميذ على تذكر المجالات السابقة.
         2- يحاورالاستاذ التلاميذ في ماتذكروه ويحاورهم فيها قصد اختيار
         موضوع او مواضيع منها.
3- يسجل الاستاذ الموضوع او المواضيع المختارة على السبورة.
4- يترك الاستاذ للتلاميذ الفرصة لانجاز هذه المواضع تشكيليا.
5- يثير الاستاذ انتباه التلاميذ الى مزينات القسم : المجلة الحائطية , الاركان
   التربوية, المتحف, الخزانة ,الجداريات,الاصص...
6- يسال الاستاذ التلاميذ عن مكملات تزينية لما تم ذكره.
7- يترك الاستاذ للتلاميذ فرصة القيام بانجاز هذه المكملات, بشكل جماعي
   بحيث يوزعهم الى مجموعات صغيرة حسب اختيارهم ورغباتهم- او
       القيام بذلك بشكل فردي.
8- يقترح الاستاذ على التلاميذ حكاية من عنده ويحكيها لهم ,ويطالبهم بعد
   الاستماع اليها : تخيل وقائعها – اماكنها- اشخاصها,ثم القيام بانجازها
   تشكيليا فرديا او جماعيا.
9- او يطلب الاستاذ من التلاميذ اقتراح حكاية وحكيها ,وتخيل احداتها او
             اشخاصها او اماكنها ورسم تخيلاتهم تشكيليا.


- يختتم الاستاذ الحصة بنشاط ترفيهي:نشيد, اغنية,القيام بحركات...
المستوى    المكون      الموضوع   الجذاذة
الأول التربية التشكيلية   دعم خاص او انشطة موازية( 2  )   17
الكفايـــــــــــــة : ان يكون المتعلم قادرا على التقويم والتعلم الذاتيين.
الهدف التربوي: تشجيع التلميذ على انجاز مواضيع من اختياره وتوظيف مكتسباته
الهدفالفنــــــي: اثارة قدرة التلميذ من خلال مكتسباته وتوظيفها في تعبيراته وفي سلوكه.
       - يمهد الاستاذ للحصة بانشطة ترفيهية : نشيد ـ اغنية ـ لعبة.


- يذكر الاستاذ التلاميذ ببعض المضامين / التقنيات المقدمة في الدروس السابقة تبعا
لنتائج التقويم الاجمالي.

- يقترح الاستاذ  على التلاميذ بعض التمارين التدريبية على شكل انشطة ترفيهية :لعب- حركات,التبادل بصوروبطاقات او اشياء معبرة.
- يترك الاستاذ للتلاميذ حرية اقتراح انشطة تدريبية ملائمة .


- يخصص الاستاذ هذه الانشطة للتلاميذ المتمكنين .
- يقدم الاستاذ هذه الانشطة من عنده او  يعطي للتلاميذ حق اقتراح انشطة موازية من عندهم .

- نماذج من الانشطة المقترحة:
 1- تقديم حكاية لها علاقة بموضوع من موضوعات المجالات السابقة .
 2- يطلب الاستاذ من التلاميذ حكي هذه الحكاية او اعادة حكيها ان كان قد قام هو
    بتقديمها.
3- تعرف اشخاص الحكاية و اماكنها و احداثها.
4- انجاز عمل تشكيلي يعبرعن:حدث من الحكاية او شخصية من الحكاية او مكان
    او منظر او مشهد من الحكاية .

- يقترح الاستاذ لعبة تجري في ملعب .
- يطالب الاستاذ التلاميذ تحديد موقع اللعبة برسمه على السبورة والتعرف عليه .
- يمكن للاستاذ ان يخرج التلاميذ الى الساحة للقيام بهذا العمل على الارض.
- توزيع التلاميذ على رقعة الملعب وحسب الاماكن المخصصة لهم .
- يجري الاستاذ حوارا مع التلاميذ للتذكير بالمواقع و المواقع المناظرة لها.
- اجراء اللعبة على ارضية الملعب.
- بعد نهاية اللعبة يطلب الاستاذ من المتعلمين تذكر كيف تمت اللعبة مع التركيز على تخطيط الملعب وتحديد مواقع كل لاعب ودوره.
- يطالب الاستاذ من التلاميذ تذكر رقعة الشطرنج او الضامة او السكرابل.
- يحث الاستاذ التلاميذ على انجازها على اوراق خاصة .
- يشجع الاستاذ التلاميذ على اجراء مباراة بين كل اثنين منهم لممارسة هذه اللعبة .

- ينهي الاستاذ هذه الانشطة بنشاط ترفيهي :نشيد,اغنية,لعبة,حركات...

المستوى    المكون      الموضوع   الجذاذة
الأول التربية التشكيلية   دعم خاص او انشطة موازية( 3  )   25
الكفايـــــــــــــة : ان يكون المتعلم قادرا على التقويم والتعلم الذاتيين.
الهدف التربوي: تشجيع التلميذ على انجاز مواضيع من اختياره وتوظيف مكتسباته
الهدفالفنــــــي: اثارة قدرة التلميذ من خلال مكتسباته وتوظيفها في تعبيراته وفي سلوكه.
       - يمهد الاستاذ للحصة بانشطة ترفيهية : نشيد ـ اغنية ـ لعبة.


- يذكر الاستاذ التلاميذ ببعض المضامين / التقنيات المقدمة في الدروس السابقة تبعا
لنتائج التقويم الاجمالي.
- يقترح الاستاذ انشطة تدريبية مناسبة لدعم التعثرات.
- يترك الاستاذ للتلاميذ حرية اقتراح انشطة تدريبية ملائمة .


- يخصص الاستاذ هذه الانشطة لجميع التلاميذ .
- يعطي الاستاذ للتلاميذ حق اقتراح انشطة موازية من عندهم .


- يسال الاستاذ التلاميذ : هل سبق لكم مشاهدة بهلوان ؟ اين؟ كيف هو لباسه؟
- ما هي نوعية الادوار التي يلعبها البهلوان في المسرح او السيرك؟
- من يقلد بهلوانا؟ كيف قدم زميلكم دور البهلوان ؟ من يقوم بهذا الدور بشكل احسن؟ الى ماذا يحتاج البهلوان؟ اذكروا ممثلا تعرفونه يقوم بدور البهلوان ؟
- اذكروا مسرحية شاهدتموها بها بهلوانا؟ من يعيد امامنا مشهدا منها؟ماذا كان يرتدي هذا البهلوان؟

- ارسموا بهلوانا. (نشاط منزلي )

المستوى    المكون      الموضوع   الجذاذة
الأول التربية التشكيلية   دعم خاص او انشطة موازية( 4  )   33
الكفايـــــــــــــــة: ان يكون التلميذ قادرا على التقويم والتعلم الذاتيين,وتحديد و اكتشاف العناصر التشكيلية       وتوظيفها في حياته اليومية.
الهدف التربـوي: تشجيع التلميذ على انجاز مواضيع من اختياره وتوظيف مكتسباته في التربية التشكيلية و التعبير من خلال مواضيع تتضمنها لتحقيق تواصل فعال وسليم مع الاخرين.
الهدفالفنـــــــي: اثارة قدرات التلميذ وتنمية امكاناته التعبيرية من خلال استثمار مكتسباته وتوظيفها في تعبيراته وسلوكاته.
       - يمهد الاستاذ للحصة بانشطة ترفيهية :نشيد ــــ اغنية ــــ حركات ــــ العاب.
- يذكر الاستاذ التلاميذ المتعثرين ببعض المضامين / التقنيات المقدمة في الدروس.

- يقترح الاستاذ تمارين تدريبية كدعم وقائي.
- يمكن للاستاذ ان يترك لهؤلاء التلاميذ حرية اختيار مواضيع هذا الدعم .
- يمكن للاستاذ الاستغناء عن هذه الانشطة و اقتراح انشطة بديلة.
- يخصص الاستاذ هذه الانشطة لجميع التلاميذ.
- يعطي الاستاذ للتلاميذ حق اقتراح انشطة موازية من عندهم.

- الملاحظات:
        1- المكتسبات:
1- النقطة:................................................................................
2- اللون:.................................................................................
3- الخط:.................................................................................

2- الامتدادات:
  1- الالوان: اللون الغامق واللون الفاتح.
           2- الخط والشكل: الدائرة والرباعي و المثلث.
           3- المجسمات:الفارغة و المملوءة.
  4- الاشكال العضوية: الفارغة و المملوءة.


- ملاحظات عامة:

Post a Comment

Previous Post Next Post