عنوان الدرس: قراءة الساعة بالدقائق
                        الكفايات المتوخاة: التمكن من قياس الزمن
                        الحساب الذهني: أكتب الأعداد المحصورة بين عددين من 3 أرقام
                        اللوازم الضرورية: ساعة حقيقية كبيرة أو ورقية وساعة رقمية مرسومة على السبورة
                         الحصة الأولى: أنشطة ترييض الوضعيات وبناء المفاهيم 
                                                                         
سير الدرس


النشاط الأول : قراءة الساعة ذات العقارب و الساعة الرقمية باستعمال الدقائق.

·       أضع الساعة الورقية على السبورة بحيث يستطيع جميع الأطفال رؤيتها وأرسم ساعة رقمية.
·       أسأل الأطفال عن الأنشطة اليومية التي يقومون بها خلال اليوم ومتى تبدأ ومتى تنتهي.
·       يصف أحد الأطفال النشاط الذي يقوم به, ويذكر توقيت بداية النشاط, أو توقيت نهايته ويقوم طفل ثاني بتغيير وضع عقارب الساعة الورقية و تحديد الوضع الجديد للعقارب الذي يشير إلى التوقيت الذي ذكره الطفل الأول ,و يقوم طفل ثالث بكتابة التوقيت نفسه على الساعة الرقمية.
·       يناقش التلاميذ الإجراءات التي قام بها الطفلان ,وأقدم المساعدات والتوضيحات اللازمة وخاصة وضع العقرب الصغير بين رقمين متتاليين حسب وضع العقرب الكبير.
·       يعيد أطفال آخرون العمل نفسه : يذكر طفل توقيت بداية أو نهاية نشاط يقوم به , يقوم تلميذ آخر بتحديد هذا التوقيت على الساعة ذات العقارب و طفل ثالث بكتابة التوقيت نفسه على الساعة الرقمية.
·       أحث التلاميذ على وصف أنشطة متنوعة ومختلفة حتى يتسنى استعمال الساعة و نصف الساعة وربع الساعة ثم الدقائق في التعبير عن توقيت معين.
·       أشرك جميع الأطفال وذلك بإعادة النشاط السابق ( دون ربط ذلك بنشاط معين)
·       أقترح مواقيت أخرى بغرض التنوع واستعمال الدقائق إذا لاحظت أن اقتراحات الأطفال تستلزم ذلك.

النشاط الثاني: كتابة التوقيت في الفترة المسائية على الساعة الرقمية.

صيغة العمل: عمل جماعي بلوازم النشاط السابق.

سير الإنجاز:

*   أطلب من أحد التلاميذ وصف نشاط يقوم به في المساء وذكر توقيت بداية هذا النشاط أو نهايته (مثلا أنام في الساعة التاسعة و الربع ليلا). ويحدد تلميذ آخر هذا التوقيت على الساعة ذات العقارب. ويكتب طفل ثالث التوقيت نفسه على الساعة الرقمية. ويقوم أطفال آخرون بالعمل نفسه.
*   أساعد الأطفال على تجاوز الصعوبات.


عنوان الدرس: قراءة الساعة بالدقائق

                                      الكفايات المتوخاة: التمكن من استعمال قياس الزمن.
                        الحساب الذهني : كتابة الأعداد المحصورة بين عددين من 3 أرقام
                        تدبير الأنشطة المقترحة بالكراسة:الصفحتان 14 و15
                                        
                                                                            سير الدرس

الحصة الثانية: أنشطة تقويمية و داعمة

أطلب من التلاميذ قراءة العنوان بعد ذلك أذكرهم بنتائج أنشطة الحصة الأولى لربطها بأنشطة الحصص الموالية على ضوء هذه المهارات و القدرات. ثم أطالبهم بقراءة كل نشاط على حدة وأتأكد من فهم المطلوب بواسطة بعض الأسئلة.وحينئذ ينجز فرديا على الكراسة, وموازات مع ذلك أساعد الأطفال الذين يواجهون صعوبات. وفي الأخير يتم التصحيح جماعيا وتدون النتائج على السبورة.

النشاط الأول:
يصل الأطفال بخط كل ساعة ذات العقرب بالساعة الرقمية التي تشير إلى التوقيت نفسه.

النشاط الثاني:
يلاحظون الساعات الرقمية ويميزون بلين تلك التي تشير إلى توقيت في الصباح وأخرى تشير إلى توقيت بعد الزوال ثم يرسمون عقربي كل ساعة كما تشير إليه الساعة الرقمية. يتم التركيز على موقع عقرب الساعات حسب موقع عقرب الدقائق.

النشاط الثالث:
"أقرأ برنامج التلفزة وأجيب", يجيب الأطفال فرادى عن السؤال المقصود هو تحديد لحظة معينة في تسلسل زمني معلوم.

الحصةالثالثة :أنشطة تقويمية و داعمة


النشاط الرابع:
(أكتب الساعة الرقمية المناسبة لكل ساعة ذات عقرب) يتطلب هذا النشاط قراءة الساعة ذات العقارب وكتابة هذا التوقيت في الساعة الرقمية صباحا مثل 3:00 ثم بعد الزوال مثل 15:00 بإضافة 12 لعدد الساعات.

النشاط الخامس:
يلاحظ الأطفال الصور وتوقيت كل ساعة حائطية ويرتبونها بترقيمها من 1 إلى 5.

النشاط السادس:
يحاول التلميذ استنتاج التوقيت من خلال موقع عقرب الساعات بحيث تم تقسيم كل قوس بين ساعتين متتاليتين إلى 4 أجزاء يمثل كل جزء ربع ساعة أو 15 دقيقة. ينجز كل تلميذ النشاط باستعمال قلم الرصاص في المرحلة الأولى حتى يتمكن من تصحيح أخطائه بسهولة. ثم يرسم بالأخضر عقرب الدقائق في كل ساعة بعد التصحيح الجماعي.

ركن صندوق التعاريف و الخاصيات:
أطلب من التلاميذ إلقاء نظرة على صندوق التعاريف و القواعد في آخر الصفحة 15 و مناقشة مضمونه وأطرح عليهم بعض الأسئلة للتأكد من استيعاب الأطفال لما جاء فيه.

Post a Comment

Previous Post Next Post