عنوان الدرس:  قياس حقبة زمنية

                        الكفايات المتوخاة:  اكتساب منهجية لتنظيم العمل 
                                     
                        الحساب الذهني: أجمع عددين أصغر من 10
                        اللوازم الضرورية: استعمالات الزمن
                         الحصة: الأولى 
                                                                            سير الدرس


الحصة الأولى: أنشطة التثبيت و الإغناء

نشاط تمهيدي: قياس المدة التي يستغرقهاإنجاز نشاط معين.
يقوم الأطفال بإنجاز بعض الأنشطة داخل الفصل أمام زملائهم ,بحيث يستغرق الانجاز مابين 3 دقائق و 5 دقائق, ويتكلف باقي المتعلمين بقياس الحقبة الزمنية التي يستغرقها إنجاز النشاط بمعرفة ساعة بدايته وساعة نهايته.
النشاط الأول: قياس المدة الزمنية التي تستغرقها كل حصة دراسية.
يتوزع الأطفال على مجموعات من 4 إلى 5 أفراد حسب العدد الإجمالي للقسم بشكل يسمح بإنجاز قياس المدد الزمنية المتعلقة بحصص التربية الإسلامية و اللغة العربية و اللغة الفرنسية و النشاط العلمي و التربية التشكيلية و الرياضيات. تتوفر كل مجموعة على استعمال الزمن الخاص بالقسم ,وتطلق من هذه الوثيقة في مناقشة الطرق المؤدية إلى إيجاد الحل فيما يتعلق بحساب المدة الزمنية التي تستغرقها حصة الرياضيات مثلا وحساب الغلاف الزمني الأسبوعي لهذه المادة ,وعدد الحصص .وهكذا تقوم كل مجموعة بإنجاز النشاط نفسه بالنسبة للمادة التي تكلفت بتجميع المعطيات حولها.
تمنح مدة كافية من الوقت لانجاز المهمة وتدوين النتائج من طرف مقرر كل مجموعة سوداء داخل جدول أو غيره.
تقدم كل مجموعة نتائج عملها وتناقش جماعة بعد تدوين استعمال الزمن على السبورة للرجوع إليه كلما دعت الحاجة إلى دلك.

النشاط الثاني: قراءة جدول التوقيت.
ينجز النشاط جماعيا .
جدول توقيت القطارات أو جدول توقيت الحافلات .
يتم توزيع جدول التوقيت على الأطفال ليطلعوا عليه وتتم إعادة كتابته على السبورة لتمكين كل الأطفال من ملاحظة هده الوثيقة التي تعتبر غريبة بالنسبة للبعض منهم. وبعد الملاحظة الأولية يصوغ الأطفال ملاحظاتهم, ويتم التركيز خلال المناقشة على دلالة المعطيات الواردة في التوقيت مع وضع بعض الأسئلة, مثلا:
- ماذا يمثل كل عمود ؟
- ماذا تمثل الأعداد في كل عمود ؟
ومن الأهم أن يتم تدريب الأطفال على قراءة جداول التوقيت وذلك بالتعرف على ساعة انطلاق القطار أو الحافلة, المتجه نحو مدينة معينة.وساعة وصوله , والمدة التي يستغرقها من الانطلاق إلى الوصول وغيرها من المعطيات
.

عنوان الدرس:  قياس حقبة زمنية
                        الكفايات المتوخاة:  اكتساب منهجية لتنظيم العمل 
                        تدبير الأنشطة المقترحة بالكراسة: الصفحتان 12 و 13
                         الحصة: الثانية و الثالثة      
                                                                            سير الدرس


الحصة الثانية: أنشطة تقويمية و داعمة
الصفحة 18:أطلب من التلاميذ قراءة عنوان الدرس و المهارات و القدرات المستهدفة منه, ثم أذكرهم بنتائج الحصة الأولى.ثم أطالبهم بقراءة كل نشاط على حدة و أطرح بعض أسئلة الفهم حول النص وحول التمييز بين المعطيات وما يطلب إنجازه,
وحينئذ ينجز العمل فرديا على الكراسة وموازاة مع ذلك أساعد الأطفال الذين يواجهون صعوبات, وفي الأخير يتم التصحيح جماعيا وتدون النتائج على السبورة.
النشاط الأول:
 يقرأ المتعلمون التوجيهات الواردة في النشاط الأول و يلاحظون الصويرات التي تمثل الأنشطة التي قام بها عمر. وتوضح بعض الأسئلة للتأكد من فهم المطلوب.
يجيب الأطفال بعد ذلك على الأسئلة بشكل فردي على كراساتهم, على أن يتم التصحيح جماعيا على السبورة. عند ظهور صعوبات تواجه الأطفال في قياس حقبة زمنية يمكن الاستعانة برسم مستقيم على السبورة تمثل عليه ساعات بداية كل نشاط بواسطة نقط تكتب عليها أعداد مثل 9-8-7. وقطع بألوان مختلفة تمثل المدد الزمنية بين لحظة بداية النشاط ولحظة نهايته.

النشاط الثاني:
 بعد قراءة التوجيهات وفهم المطلوب ينجز الأطفال النشاط المتمثل في رسم عقربي كل ساعة انطلاقا من العبارات المكتوبة أسفلها, وهو نشاط يتدربون فيه على حساب مدة زمنية معبر بنصف الساعة واستعمال الدقائق لحسابها وتقديم نتائج الحساب برسم عقاري كل ساعة وإتمام العبارة تحت الساعة الثانية.
الحصة الثالثة: أنشطة تقويمية و داعمة
النشاط الثالث:
يقرأ المتعلمون التوجيهات الخاصة بالنشاط الثالث ويلاحظون الجدول الذي يقدم معلومات حول بداية المقابلة أو نهايتها أو المدة التي تستغرقها وأطلب من الأطفال إكمال الجدول بكتابة المعلومات الناقصة انطلاقا من المعلومتين الأخريتين . وهو جدول ذو مدخلين يدخل في إطار تنمية كفاية معالجة المعلومات حيث يطلب من المتعلم :
*   حساب ساعة نهاية مبارة كرة القدم بمعرفة ساعة بدايتها (15:10) ومدة اللعب و الاستراحة(شوطان من 45 دقيقة لكل شوط واستراحة من 15 دقيقة )
*   حساب ساعة بداية مقابلة كرة اليد.
*   حساب المدة الزمنية التي تستغرقها استراحة مقابلة كرة السلة بمعرفة ساعة بدايتها 18:40 وساعة نهايتها 19:30.
ينجز الأطفال الأنشطة على كراستهم  بعد حفزهم على استعمال تمثيلات تساعدهم على إنجاز الحل مثل المستقيم أو استعمال ساعة ذات عقارب .

النشاط الرابع:
 يلاحظ المتعلمون لائحة برامج التلفزة ليوم السبت ويكتبون مدة بعض البرامج. يستعملون طرقهم الشخصية في حساب مدة كل برنامج بمعرفة ساعة بدايته وساعة نهايته. ويحددون البرامج التي يمكن أن يشاهدها عادل عندما شغل جهاز التلفاز في العاشرة و الربع إلى أن انتهى من المشاهدة في الثانية عشرة و النصف.

ركن صندوق التعاريف و الخاصيات
أطلب من التلاميذ إلقاء نظرة على صندوق التعاريف و القواعد في آخر الصفحة  و مناقشة مضمونه وأطرح عليهم بعض الأسئلة للتأكد من استيعاب الأطفال لما جاء فيه.
يقرؤون المعلومات وملاحظة الرسم والتمثيل. واستضمار طريقة مساعدة على حساب مدد زمنية تعتمد على تمثيل الزمن بواسطة مستقيم.

Post a Comment

Previous Post Next Post