عنوان الدرس: رسم مستقيمين متعامدين ح 2 و 3
                                    الكفايات المتوخاة:التعرف على الأشكال الهندسية الاعتيادية وبعض المجسمات و          
                                          إنشاؤها و تصنيفها
                                                          استعمال الأدوات الهندسية
                                                          تطبيق بعض التقنيات الاعتيادية لإنشاء الأشكال الهندسية
                                                  الحساب الذهني: أجد مكمل عدد إلى العشرة الأقرب
                                                 اللوازم الضرورية: ورقة وقلم ومسطرة وقلم ملو
                                                 الحصة الثانية و الثالثة: أنشطة تقويمية وداعمة                                         

سير الدرس

الصفحة 34 و 35:أطلب من التلاميذ قراءة عنوان الدرس و المهارات و القدرات المستهدفة منه, ثم أذكرهم بنتائج الحصة الأولى.ثم أطالبهم بقراءة كل نشاط على حدة و أطرح بعض أسئلة الفهم حول النص وحول التمييز بين المعطيات وما يطلب إنجازه,
وحينئذ ينجز العمل فرديا على الكراسة وموازاة مع ذلك أساعد الأطفال الذين يواجهون صعوبات, وفي الأخير يتم التصحيح جماعيا وتدون النتائج على السبورة.

الحصة الثانية

النشاط الأول:
يلاحظ الأطفال تصميما لبعض الشوارع ويحددون باستعمال المزواة شارعا متعامدا مع شارع محمد الخامس ويكتبون اسمه. ثم يحددون باستعمال المزواة شارعا متعامدا مع مع شارع الأبطال ويكتبون اسمه

النشاط الثاني:
يحددون بواسطة المزواة كل مستقيمين متعامدين ويلونون كل زاوية قائمة بالأحمر, ينبغي التأكيد على تلوين أربع زوايا بالنسبة لكل مستقيمين متعامدين.

النشاط الثالث:
يختارون نقطتين في شبكة النقط ويرسمون بالأزرق مستقيما مائلا ثم يرسمون بالأحمر مستقيما متعامدا مع المستقيم الأزرق ويمر من النقطة الحمراء. تكمن صعوبة هذا التمرين في اختيار النقطتين بطريقة تتيح تقاطع المستقيمين المتعامدين داخل الشبكة. وينبغي تشجيع الأطفال على مقارنة إنجازاتهم فيما بينهم حتى يتمكنوا من مشاهدة عدة حلول ممكنة.

الحصة الثالثة


النشاط الرابع:
يلاحظ الأطفال خمس مستقيمات ملونة ويحددون منها كل مستقيمين متعامدين ويكتبون لونيهما.

النشاط الخامس:
يرسمون بالأزرق مستقيما متعامدا مع المستقيم الأحمر ثم مستقيما أخضر يتعامد مع المستقيم الأزرق.  

النشاط السادس:
يرسمون داخل كل إطار مستقيما متعامدا مع المستقيم الأحمر ويمر من النقطة الزرقاء. وتجدر الإشارة هنا إلى الانتباه للتدرج المقترح من اليمين إلى اليسار (التذكير و الإرشادات الديداكتيكية).

ركن صندوق التعاريف والخاصيات

أطلب من التلاميذ إلقاء نظرة على صندوق التعاريف و القواعد في آخر الصفحة 35 و مناقشة مضمونه وأطرح عليهم بعض الأسئلة للتأكد من استيعاب الأطفال لما جاء فيه .



Post a Comment

Previous Post Next Post