العنوان: أمنية علي الصفحة: 61
الأهداف: أن يتمكن المتعلم من:
1- القراءة الصامتة، والقراءة الجهرية المتسمة بجودة الأداء، وسلامة النطق، وتشخيص
المعاني تبعا لأساليب الخطاب 2- فهم النص على مستويات التفكير والأساليب والتراكيب
والصرف والتحويل والمعجم، 3- البحث عن معلومات مكملة تغني حصيلته
المــراحـــــــــل الممــارســــــــات والأنـشـطـــــــــة
• تمهيد
• تسميع النص
• ملاحظة وتعبير
• تعرف النص
• قراءة
:
- صامتة
- نموذجية
- فردية .
• شرح المفردات
• أسئلة الفهم
• يمهد الأستاذ
بطرح اسئلة:
- ماهي أمنيتك في المستقبل؟
- هل تفضل إكمال دراستك أم الاشتغال مبكرا؟
• يسمع الأستاذ النص للمتعلمين، دون أن
يتتبعوا المقروء، ثم يجيبون عن الأسئلة:
- لماذا أيقظت الأم ابنها علي باكرا؟
- كيف استيقظ علي؟
• أطلب من المتعلمين ملاحظة المشهد والاجابة
عن السؤال :
- ماذا تلاحظ في المشهد الأول؟
- ماذا تلاحظ في المشهد الثاني؟
• - أحفز المتعلمين إلى تأطير النص بأسئلة
مثل:
- ماعنوان النص؟ - من كاتبه؟ - كم عدد فقراته؟ - مالكتاب الذي أخذت منه؟
• يطلب من
المتعلمين قراءة النص قراءة صامتة، تتلوها أسئلة حول المضمون:
• يقرأ الأستاذ النص، ثم يتلوه بعض
المتعلمين، ويراعى جودة الأداء، وسلامة النطق، وتشخيص المعاني تبعا لأساليب
الخطاب، وعلامات الترقيم...
- أقوم بشرح
بعض المفردات الصعبة ثم أساعد المتعلمين على توظيفها داخل جمل مفيدة.
- لاتطيق :
لاتقدر – لاتحتمل.
- يسدل :
يرسل ويرخي.
- يجيب المتعلمون على الاسئلة :
- متى أيقظت الأم عليا؟
- بم أيقظت الأم ابنها في المرة الثانية؟
- كيف رمى علي الغطاء؟ - ماذا كان يتمنى؟
• تذكيـر:
• قراءة :
• نموذجية
• فردية
• تعميق الفهم
• استثمار
• امتدادات النص • يجيب المتعلمون
عن اسئلة تذكر بالمضمون العام للنص مثل :
- لماذا أيقظت الأم ابنها علي باكرا؟
- كيف استيقظ علي؟
* يقرأ
الأستاذ النص، ثم يتلوه بعض المتعلمين، ويراعى جودة الأداء، وسلامة النطق، وتشخيص
المعاني تبعا لأساليب الخطاب، وعلامات الترقيم...
يستحضر المتعلمون شرح الكلمات :
- لاتطيق :
لاتقدر – لاتحتمل.
- يسدل :
يرسل ويرخي.
يجيبون عن اسئلة مثل : - لماذا
ألحت الأم على أن يستيقظ علي باكرا؟
- تمنى علي
أن يذهب إلى المدرسة لا إلى المطحنة. لماذا؟
أحمل المتعلمين على انجاز بحث
في البيوت مثل : التعلم حق من حقوق الطفل. ابحث عن حقوق أخرى للطفل وسجلها.
Post a Comment