العنوان: أمنية علي     الصفحة: 61
الأهداف: أن يتمكن المتعلم من: 1- القراءة الصامتة، والقراءة الجهرية المتسمة بجودة الأداء، وسلامة النطق، وتشخيص المعاني تبعا لأساليب الخطاب 2- فهم النص على مستويات التفكير والأساليب والتراكيب والصرف والتحويل والمعجم، 3- البحث عن معلومات مكملة تغني حصيلته

المــراحـــــــــل         الممــارســــــــات والأنـشـطـــــــــة
        تمهيد

        تسميع النص
        ملاحظة وتعبير



        تعرف النص

        قراءة :
- صامتة
-        نموذجية
-        فردية .
        شرح المفردات
        أسئلة الفهم
                 يمهد الأستاذ بطرح اسئلة:
-        ماهي أمنيتك في المستقبل؟
-        هل تفضل إكمال دراستك أم الاشتغال مبكرا؟
        يسمع الأستاذ النص للمتعلمين، دون أن يتتبعوا المقروء، ثم يجيبون عن الأسئلة:
-        لماذا أيقظت الأم ابنها علي باكرا؟
-        كيف استيقظ علي؟
        أطلب من المتعلمين ملاحظة المشهد والاجابة عن السؤال :
         - ماذا تلاحظ في المشهد الأول؟
   - ماذا تلاحظ في المشهد الثاني؟

        - أحفز المتعلمين إلى تأطير النص بأسئلة مثل:
  - ماعنوان النص؟    - من كاتبه؟   - كم عدد فقراته؟   - مالكتاب الذي أخذت منه؟


        يطلب من  المتعلمين قراءة النص قراءة صامتة، تتلوها أسئلة حول المضمون:
        يقرأ الأستاذ النص، ثم يتلوه بعض المتعلمين، ويراعى جودة الأداء، وسلامة النطق، وتشخيص المعاني تبعا لأساليب الخطاب، وعلامات الترقيم...
- أقوم بشرح بعض المفردات الصعبة ثم أساعد المتعلمين على توظيفها داخل جمل مفيدة.
- لاتطيق : لاتقدر – لاتحتمل.
- يسدل : يرسل ويرخي.

-        يجيب المتعلمون على الاسئلة :
-        متى أيقظت الأم عليا؟
-        بم أيقظت الأم ابنها في المرة الثانية؟
-        كيف رمى علي الغطاء؟  - ماذا كان يتمنى؟
        تذكيـر:

        قراءة :
        نموذجية
        فردية
        تعميق الفهم


        استثمار
        امتدادات النص                 يجيب المتعلمون عن اسئلة تذكر بالمضمون العام للنص مثل :
-   لماذا أيقظت الأم ابنها علي باكرا؟
-        كيف استيقظ علي؟

* يقرأ الأستاذ النص، ثم يتلوه بعض المتعلمين، ويراعى جودة الأداء، وسلامة النطق، وتشخيص المعاني تبعا لأساليب الخطاب، وعلامات الترقيم...


يستحضر المتعلمون شرح الكلمات :
- لاتطيق : لاتقدر – لاتحتمل.
- يسدل : يرسل ويرخي.

يجيبون عن اسئلة مثل : - لماذا ألحت الأم على أن يستيقظ علي باكرا؟
- تمنى علي أن يذهب إلى المدرسة لا إلى المطحنة. لماذا؟

أحمل المتعلمين على انجاز بحث في البيوت مثل : التعلم حق من حقوق الطفل. ابحث عن حقوق أخرى للطفل وسجلها.

Post a Comment

Previous Post Next Post