ترتيب جمل لتكوين فقرة [ من أجل الحرية

 نشاط1 : إعداد :
* تمهيــد :  أمهد للدرس بطرح الأسئلة :
- ماذا يفقد الطائر عند وضعه داخل القفص ؟
- من هم الأشخاص الذين يعملون في خزانة الكتب؟

*  ملاحظة المشاهد :
- أحفز المتعلمين إلى مشاهدة المشاهد على كتبهم, والتعبير عما تمثله, بأسئلة مثل:
 - ماذا يمثل المشهد الاول؟
 - ماذا يمثل المشهد الثاني؟  - ماذا تلاحظ في المشهد الثالث؟

* قراءة :
أقرأ الجمل المبعثرة للنص, وأحمل المتعلمين على قراءتها على كتبهم.

* شرح المفردات :

 يتخلل شرح القراءة الفردية شرح وتركيب للكلمات من قبل المتعلمين وأقدم لهم المساعدة متى احتاجوها .
-          سراح : إطلاق : تحرير
-          حلق : طار عاليا

نشاط2: إنجاز كتابي :
أقرأ السؤال التالي , واحمل بعض المتعلمين على  قراءته, ثم أحفز الجميع على إنجاز المطلوب:
-         رتب الجمل المبعثرة لتكوين فقرة متماسكة .

نشاط3: تصحيح ودعم:
·        تصحيح جماعي:
-          أدعو التلاميذ إلى إغلاق دفاترهم استعدادا للتناوب على السبورة لترتيب  الكلمات المبعثرة لتكوين فقرة , وأناقش أخطاءهم قصد تجاوز التعثرات.
·        تصحيح فردي:

-          - أحفز المتعلمين على تصحيح أخطائهم المحتملة , وأتتبع العملية لدعم التعثرات.


Post a Comment

Previous Post Next Post