- ربحت


دعم وإغناء المهارات و القدرات المرتبطة بالدروس التالية:
*  الجمع والطرح
*  الضرب
اللوازم الضرورية: بطاقات أعداد مثل:


بطاقات الأرقام 1,2,3,4,5,6,7,8,9 (حجمها أصغر من البطاقات الأولى)

نشاط تمهيدي:
*  يستظهر بعض الأطفال الأعداد إلى حدود (999 منهاج السنة الثانية) بإضافة عدد معلوم.
*  يستظهر البعض الآخر جداول ضرب 2 و 5.
*  يستظهر أطفال آخرون أعدادا بطرح 1 أو2 أو3 انطلاقا من عدد معلوم.



قاعدة اللعبة:

*  يضع الأطفال البطاقات الصغيرة في علبة صغيرة و البطاقات الكبيرة في علبة كبيرة.
*  يسحب أحد الأطفال 6 بطاقات كبيرة ويضعها على الطاولة ثم يسحب 3 بطاقات صغيرة ويكون عدد(إذا سحب الطفل البطاقات الصغيرة التي تحمل 9,  8,2يكون مثلا العدد 289).
*  يسعى الأطفال الآخرون إلى الحصول على العدد المكون (مثلا 289) باستعمال الأعداد المكتوبة على البطاقات الكبيرة والعمليات:,-.+, x مثلا 300=100x 3 و 11=1+10 و 289=11-300) أو الحصول على أقرب عدد إليه.
*  إذا حصل طفل على العدد نفسه يصيح :ربحت.
أنشطة الإغناء:

يستعمل الأطفال 4و5 بطاقات كبيرة فقط.



       عنوان الدرس: رسم مستقيمين متعامدين
                                    الكفايات المتوخاة:التعرف على الأشكال الهندسية الاعتيادية وبعض المجسمات و           
                                          إنشاؤها و تصنيفها
                                                          استعمال الأدوات الهندسية
                                                          تطبيق بعض التقنيات الاعتيادية لإنشاء الأشكال الهندسية
                                                  الحساب الذهني: أجد مكمل عدد إلى العشرة الأقرب
                                                 اللوازم الضرورية: ورقة وقلم ومسطرة وقلم ملون
                                                  الحصة الأولى: أنشطة ترييض الوضعيات وبناء المفاهيم                                  

سير الدرس



النشاط المقترح: التعرف على مستقيمين متعامدين عن طريق الطي
*   أطلب من كل طفل القيام بالمراحل التالية:
*   يأخذ كل طفل ورقة بيضاء
*   يطوي الأطفال الورقة, حسب اختيارهم (ليس بالضرورة حسب أطراف الورقة, ويمكن الانطلاق من ورقة دائرية), كما سبق لهم القيام به في الدرس 8 حول تعرف الزاوية القائمة وإنشاؤها.
*   بعد الطي الأول, يقوم الأطفال بطي الورقة للمرة الثانية, قصد الحصول على زاوية قائمة, وذلك بخفض طرف خط الطي على الطرف الآخر.
*   أطلب من الأطفال ملاحظة "الركن القائم" الذي تم الحصول عليه بعد عمليتي الطي. ويسميه "الزاوية القائمة", ثم أطالبهم بما يلي:
*   تلوين الزاوية القائمة بالأحمر أو بأي لون آخر
*   فتح الورقة كما كانت قبل عمليتي الطي.
*   رسم خطي الطي الأول والطي الثاني باستعمال المسطرة والقلم قصد إبراز الزاوية القائمة.
*   يلاحظ الأطفال ويقارنون الرسوم المنجزة, وأثير انتباههم إلى أن كل واحدة من الزوايا الأربع زاوية قائمة, لأنها متطابقة مع الزاوية القائمة الأولى, ثم يلونون الزوايا القائمة بالأحمر أو بأي لون آخر:
*   ويتم تعريف المستقيمين المتعامدين وشرح كيفية إنشاء  مستقيمين متعامدين على السبورة باستعمال المسطرة والمزواة.
*   أطالب الأطفال برسم مستقيمين متعامدين على دفاترهم,  

Post a Comment

Previous Post Next Post