المستوى الثالث           التطبيقات الكتابية                   الجذاذة: 4
    الوحدة: 1.القيم الإسلامية و الوطنية و الإنسانية              الأسبــوع:   الرابع
    الموضــــــوع:  تقويم و دعم
    الـــــمرجـــــع:   مرشدي في اللغة العربية( الثالث)
    الكــفـــايــــات: تثبيت و الرصيد المروج في الوحدة الأولى و إغناؤه- توظيفه في
                       مواقف لغوية متنوعة.
   الوســـــــــائل: الكتاب المدرسي- السبورة، مشاهدة صور

المقاطع      أنشطة التعليم و التعلم     محتوى التعلم
التمهيد        اختار الوضعية الملائمة لإثارة مخزون التلاميذ حول مجال القيم الإسلامية و الوطنية و الإنسانية.    عرض مشهد يعالج جانبا من المجال من مثل: ( بر الوالدين، محبة الوطن – الاتحاد والتضامن ضد الحاجة..)
النشطة الداعمة     - أقترح أنشطة لغوية أسعى من خلالها إلى ترويج الرصيد المكتسب و تثبيته و إغنائه.       - الأنشطة اللغوية الداعمة المقترحة في كتاب التلميذ، و هي تروم إقدار المتعلمين على بناء الجمل و تصنيف الرصيد حسب المجالات و الوضعيات اللغوية المعيشة.
التصجيج    - تصاحب عملية التصحيح جميع تدخلات المتعلمين الشفهية و الكتابية.        إنجازات التلاميذ.
التقويم        تختتم الحصة بإجراء تقويم يتم من خلاله إصدار حكم على مدى تحقق الأهداف المرسومة.
المستوى الثالث                       الإمــــــــلاء                           الجذاذة: 4
    الوحدة: 1.القيم الإسلامية و الوطنية و الإنسانية              الأسبــوع:   الرابع
    الموضــــــوع:    تقويم و دعم
    الـــــمرجـــــع:   مرشدي في اللغة العربية( الثالث)
   الكــفـــايــــات: أن يصبح المتعلمون المتعثرون في نهاية الحصة متمكنين من الظاهرة رسما
                          ونطقا. 
   الوســـــــــائل:   الألواح - السبورة – الألوان المغايرة.

تقويم و دعم
المقاطع      أنشطة التعليم و التعلم     محتوى التعلم
التمهيد        -ينطلق المتعلمون من نشاط لغوي يساعدهم على التمييز بين "ال" القمرية و "ال" الشمسية.     -نص مساعد له علاقة بالمجال.
أنشطة داعمة       - أبني أنشطة داعمة تتوخى تصفية المشاكل المرتبطة بالظاهرة الإملائية المستهدفة في هذه الحصة.       الأنشطة الداعمة (1-2-3) المدرجة بكتاب التلميذ، وهي تساعد المتعثرين على تجاوز تعثراتهم المتعلقة بدخول الباء أو اللام على "ال" القمرية و الشمسية.
التصحيح    أتتبع عملية التصحيح الجماعي والفردي وخصوصا بالنسبة إلى الفئة المتعثرة من المتعلمين.    إجابات المتعلمين.
التقويم        تتوج الحصة بإملاء تقويمي للوقوف على مدى معالجة التعثرات المرصودة.
النص التقويمي     قام تلاميذُ مَدْرَسَتِنَا بزيارة للخيرية الموجودة بالمدينة التي أسكن فيها للتبرع على الأطفال اليتامى بالملابس و المواد الغذائية، ولم ننس الكتب والأدوات المدرسية التي يحتاجون إليها.
قضينا مع الأطفال الصغار يوما حافلا بالنشاط للترويح عليهم. 
التصحيح    تتوج الحصة بالتصحيحين الجماعي و الفردي.
المستوى  الثالث                 التعبير الكتابي                                الجذاذة : 4

Post a Comment

Previous Post Next Post