الجملة المفيدة  + علامات الترقيم
    الـــــمرجـــــع:   مرشدي في اللغة العربية( الثالث)
    الكــفـــايــــات: معالجة الصعوبات و التعثرات المرتبطة بالجـــــملة المفــــــيدة و
               علامات الترقيم المدروسة – تمكن التلاميذ من استعمالها شفهيا و كتابيا.

المقاطع      أنشطة التعليم و التعلم     محتوى التعلم
التمهيد        أذكر التلاميذ بالجملة المفيدة و علامات الترقيم التي تعرفوها؛ و ذلك بأسئلة من مثل: ما هي الجملة المفيدة؟ مم تتكون الجملة المفيدة؟ ايت بجملة مفيدة. اذكر بعض علامات الترقيم.        الجملة المفيدة تتركب من كلمتين فأكثر.
- من علامات الترقيم (، . ؟ ! : ..  )
أنشطة داعمة       - أقترح أنشطة داعمة يستهدف كل واحد منها تصفية صعوبة لغوية ترتبط بالظاهرة المدروسة.
- أساعد المتعلمين على فهم التمارين و أوامرها البيداغوجية.    -الأنشطة المقترحة (1، 2، 3، 4) بكتاب التلميذ.
التصحيح    - يتوج كل تمرين بالتصحيح الجماعي ثم الفردي.  أدعم المتعثرين.

    الموضــــــوع: اسم ، فعل، حرف + أزمنة الفعل (ماض ، مضارع ، أمر)
    الـــــمرجـــــع:   مرشدي في اللغة العربية( الثالث)
    الكــفـــايــــات: معالجة الصعوبات و التعثرات المرتبطة بالظواهر الصرفية: أقسام
                         الكلمة وأزمنة الفعل- مساعدة المتعثرين على تجاوز تعثراتهم.

المقاطع      أنشطة التعليم و التعلم     محتوى التعلم
التمهيد        ينطلق المتعلمون من وضعية لغوية تحفزهم على استحضار مكتسباتهم السابقة حول أقسام الكلمة و أزمنة الفعل.      تكوين جمل متضمنة أسماء و أفعالا و حروفا و ذلك انطلاقا من ملاحظة مشهد.
- تحويلها من زمن إلى زمن آحر شفهيا.
القراءة و الملاحظة        - أبني أنشطة داعمة لها علاقة بالصعوبات التي يتم رصدها.    الأنشطة الداعمة المقترحة     ( 1-2-3) بكتاب التلميذ و هي تهدف إلى تمكين المتعلمين من تصنيف أنواع الكلمة، و إجراء تحويلات على الأفعال بحسب الأزمنة المطلوبة.
التحليل       - تختتم الحصة بالتصحيح الجماعي و الفردي.     

Post a Comment

Previous Post Next Post