الجملة المفيدة + علامات الترقيم
الـــــمرجـــــع: مرشدي في اللغة
العربية( الثالث)
الكــفـــايــــات: معالجة
الصعوبات و التعثرات المرتبطة بالجـــــملة
المفــــــيدة و
علامات الترقيم المدروسة – تمكن
التلاميذ من استعمالها شفهيا و كتابيا.
المقاطع أنشطة التعليم و التعلم محتوى
التعلم
التمهيد أذكر التلاميذ بالجملة المفيدة و علامات الترقيم التي تعرفوها؛
و ذلك بأسئلة من مثل: ما هي الجملة المفيدة؟ مم تتكون الجملة المفيدة؟ ايت بجملة
مفيدة. اذكر بعض علامات الترقيم. الجملة
المفيدة تتركب من كلمتين فأكثر.
- من علامات الترقيم (، . ؟ ! :
.. )
أنشطة داعمة - أقترح أنشطة داعمة يستهدف كل واحد منها تصفية صعوبة لغوية
ترتبط بالظاهرة المدروسة.
- أساعد المتعلمين على فهم التمارين و
أوامرها البيداغوجية. -الأنشطة المقترحة
(1، 2، 3، 4) بكتاب التلميذ.
التصحيح - يتوج كل تمرين بالتصحيح الجماعي ثم الفردي. أدعم المتعثرين.
الموضــــــوع: اسم ، فعل، حرف + أزمنة الفعل
(ماض ، مضارع ، أمر)
الـــــمرجـــــع: مرشدي في اللغة
العربية( الثالث)
الكــفـــايــــات: معالجة الصعوبات و التعثرات المرتبطة بالظواهر الصرفية:
أقسام
الكلمة وأزمنة الفعل-
مساعدة المتعثرين على تجاوز تعثراتهم.
المقاطع أنشطة التعليم و التعلم محتوى
التعلم
التمهيد ينطلق المتعلمون من وضعية لغوية تحفزهم على استحضار مكتسباتهم
السابقة حول أقسام الكلمة و أزمنة الفعل. تكوين
جمل متضمنة أسماء و أفعالا و حروفا و ذلك انطلاقا من ملاحظة مشهد.
- تحويلها من زمن إلى زمن آحر شفهيا.
القراءة و الملاحظة - أبني أنشطة داعمة لها علاقة بالصعوبات
التي يتم رصدها. الأنشطة الداعمة
المقترحة ( 1-2-3) بكتاب التلميذ و هي
تهدف إلى تمكين المتعلمين من تصنيف أنواع الكلمة، و إجراء تحويلات على الأفعال
بحسب الأزمنة المطلوبة.
التحليل - تختتم الحصة بالتصحيح الجماعي و الفردي.
Post a Comment