علم بلادي  
الهدف التربوي:تقوية محبة الوطن.
الهدفالفني:قدرة التلميذ على التعبير بالخطوط الهندسية و الالوان.
المواد والأدوات:  الكراسة-السبورة- الالواح-الاوراق- الاقلام الملونةواللبدية - مقص- لصاق- مسطرة – ممحاة -  قلم الرصاص...
       - يبدا الاستاذ الحصة بمساءلة التلاميذ عن معطيات الدرس السابق :
- مما يتشكل الخط ؟ ماهي انواع الخطوط؟
- ارسم خطا عموديا... خطا افقيا... خطا منحنيا...

- يطلب الاستاذ من التلاميذ الانتقال الى الصفحة 79. من الكراسة وتقطيع صورة العلم الوطني ,ثم الصاقها باعلى يسار ( ص:65), بعد ذلك يدعوهم الى ترديد النشيد الوطني .( نص النشيد الوطني في اخر الجذاذة ).
- يطلب الاستاذ من التلاميذ ملاحظة علم المغرب.
-يطرح الاستاذ الاسئلة التالية : كيف هو لون العلم ؟ ماذا يوجد بوسطه ؟ ماهو لون النجمة ؟ قارن هذا العلم بالعلم الملصق اعلى يسار الصفحة  - لاحظوا النجمة ؟ كم راس لهذه النجمة؟- ماذا يشكل كل راس ( خط منكسر ,مثلث...)كم عدد اضلاع كل مثلث ؟ لماذا تتقاطع المثلثات ؟ مرر اصبعك على الخطوط المستقيمة في النجمة ؟.


-يستثمر الاستاذ اجابات التلاميذ في الملاحظة ليساعدهم على اكتشاف : الاشكال الهندسية في اللوحة :المثلث المخمس في الوسط, بالاجابة عن الاسئلة : اين يتجه راس النجمة ؟ ماذا يشكل راس النجمة مع الخط المستقيم ؟ما هو هذا الشكل؟ كم مثلثا بالنجمة ؟هل هذه الاشكال الهندسية متساوية؟عندما تتقاطع اضلاع المثلثات ماذا تشكل ؟ مماذا يتكون المخمس؟متى تزين الشوارع والحارات والساحات بالاعلام الوطنية؟.

نستنتج:علم بلادي احمر تتوسطه نجمة خماسية خضراء.
- يساعد الاستاذ التلاميذ على ترديد الاستنتاج.


- يوجه الاستاذ انتباه التلاميذ الى التمرين على الصفحة 66.
- يوضح الاستاذ للتلاميذ كيفية انجاز التمرين انطلاقا من النموذج .
- يطلب الاستاذ من التلاميذ اخراج القلم الاخضرو المسطرة ويترك لهم فرصة الانجاز.
- يطلب الاستاذ من التلاميذ الانتقال الى الصفحة 67 لانجاز التطبيق على الاطار المخصص لذلك .

- يقدم الاستاذ مجموعة من التمارين التدريبية ويطالبهم بانجازها.
يدون الاستاذ تعثرات التلاميذ.

       اَلنَّشيـــــدُ الْوَطَـــنـــي

منبت الأحرار     مشرق الأنـــــوار
                  منتدى السّــــؤدد  و حماه
            دمت منتداه
              و حماه

عشْتَ في الأوطَــان                      للعُلــــى عُنــــوان
مــــلْ ءَ كُــلّ جنَـــان     ذكــرَ كـُــلّ لسـَـان
       بالـــــرُّوح                        بالجَسَـــــد             

هَـــــــبَّ فَتََـََـــــــاك       لَبــَّــــى نــــــــدَاكَ
فـــــــي فَمـــــــــي وفــــي  دَمــــــــي
هـَـــــوَاك ثََــــــــار       نــُــــــورٌ ونـَـــــارٌ
إخوَتي هــــــــــــيَّا للعـُـــلى  سَعـــــيَا
نُشهــــــد الدُّنـــــيَا أنَّا هُــنَا  نَحْـــــــيَا
       بشعــَــــــــــــــــار

اللَّــــــــــه     الوَطَــــــن    المَلـــــــك       
      

Post a Comment

Previous Post Next Post