موقف المسلمين من الغزو الفكري الثقافي

توجد عدة اتجاهات:

1-  أولها يتخذ موقفا سلبيا أمام الحضارة الغربية وكل ما تحدد عنها.
2-  ثانيها يدعو إلى التغريب والأخذ بكل أسباب الحضارة الغربية خيرها وشرها.
3-  وثالث يحاول التوفيق بين الحضارة الغربية والحضارة الإسلامية.
4-  الرابع يدعو إلى الاحتفاظ بتعاليم الكتاب والسنة، مع الإفادة عما أنجزته الحضارة الغربية وعلومها.

فأما الاتجاه الأول فلا كلام فيه.

وأما الاتجاه الثاني :  المستسلم للغرب فيظهرا ولا في تركيا.

فقد الصراع بين المثقفين ثقافة غربية والعلماء المسلمين التقليديين الذين لا يدركون عن المقتضيات الجديدة والتطورات الحديثة.

هدف المتفرنجين:

إقامة دولة على طراز الدول الأوربية الحديثة.

لذلك وجهت جهودها وحروبها ضد الإسلام وكل ما يتفرع عنه. فنادت بـ:

1-  فصل الدين عن الدولة.
2-  إقامة المجتمع التركي على العلمانية.
3-  تدخلت في لباس الناس، فألبستهم الملابس الإفرنجية والقبعة.
4-  أجبرت المرأة على الخروج سافرة.
5-  غيرت الحروف العربية باللاتينية.
6-  حاولوا إجراء عملية مسخ للتاريخ التركي حتى أخرجوه عن الإسلام ووصله بالطورانية.
7-  اتباع أقصى وسائل العنف والإرهاب.
8-  إقامة المحاكم لعلماء المسلمين أو من يدعوا للتمسك بالإسلام.
9-  إعدام علماء الدين الذين رفضوا قبول هذه الردة.

أما في مصر فقد الاتجاه قويا ومتحمسا فقد تم بتبني الطروحات الغربية مثل:

-         بشرية القرآن.
-         فصل الدين عن السياسة.
-         إن الإسلام دين لا دولة.
-         الشك في مصادر العربية الأولى.
-         الشك في قيمة الحديث النبوي العلمية.
-         إنكار مكانة وحجية السنة في الإسلام.
-         إن الفقه الإسلامي مقتبس من القانون الروماني.
-         الدعوة إلى إحياء الحضارات السابقة على الإسلام.
-         تحرير المرأة والدعوة إلى السفور.
-         تمجيد العصر الفرعوني.
-         الدعوة إلى العامية.
-         التفنين العربي على أساس القانون الغربي.
-         الدعوة إلى القومية والاشتراكية والشيوعية.

ويستدل على بعض ما تقدم بآراء طـه حسين الذي يرى:

أن العقل المصري إنما تأثر بالبحر الأبيض المتوسط.

-         من السخف اعتبار مصر جزء من الشرق.
-         يرى أن المثل الأعلى في حياة المصري هو الأوروبي في حياته المادية والمعنوية.
-         إقامة التقليم على الأوربي.
-         يدعوا إلى الاتصال بأوروبا حتى يكون جزء منها.
-         الأخذ بالحضارة الأوروبية خيرها وشرها حلوها ومرها وما يحب وما يكره وما يحسن وما يعاب. انظر كتابه (مستقبل الثقافة في مصر).

Post a Comment

Previous Post Next Post