|
|
العبادات
|
|
|
الموضوع الصلوات الخمس
الظهر عمليا
الأهداف: تعرف الصلوات الخمس–إتقان أداء صلاة الظهر- الاطمئنان في الصلاة
المعينات
الديداكتيكية: شريط
|
||
الحصة : I
تقويم تشخيصي : تحديد مكتسبات
المتعلمين : الاطلاع على إنجازاتهم
تمهيد : التشويق
للدرس : ماذا تفعل استعدادا للصلاة؟
كم عدد الصلوات في اليوم؟ ماذا تصلي عندما تستيقظ في الصباح؟ وما هي الصلاة
التي تصليها في الزوال؟
تقديم نص الانطلاق : الاستماع للنص باهتمام مع الترديد
مقاربة معاني النص: التعرف على الصلوات الخمس مع التركيز على صلاة الظهر
.
ماذا قال الرسول (ص) لهذا الرجل وماذا فعل؟
مستخلصات: الاستخلاص بأن صلاة الظهر هي ثاني
صلاة في اليوم.
تعرف التلميذ بأن الاطمئنان في الصلاة هو عدم التسرع
فيها.
تقويم تكويني: الوقوف على ما تحقق في الحصة : كم عدد الصلوات
المكتوبة ؟ما هي ؟ ماذا يلزمك في الصلاة عندما ترفع من الركوع ؟ أو السجود؟
الحصة : II
الربط: تحديد مكتسبات المتعلمين .
رأيت شخصا يصلي ويسرع في صلاته ماذا تقول له؟ ما هي
الصلاة الثانية في اليوم؟
التمرن على صلاة الظهر:(إتقان صلاة الصبح) تشخيص صلاة الظهر عدة مرات
تحفيظ ألفاظ الصلاة . تمكن المتعلم من حفظ ألفاظ الصلاة من تشهد وتكبير وسجود وركوع....... مستخلصات: يحفظ المتعلم التشهد
الالتزام بأداء
صلاة الظهر
: أصلي الظهر كل يوم في وقته
المتابعة والاستثمار: الاقتناع بهذه الشعيرة نركز على ألفاظ الصلاة
والاطمئنان فيها
تقويم تكويني: الوقوف على ما
تحقق في الحصة
كم
عدد ركعات صلاة الظهر ؟ متى تصلى الظهر ؟ إعادة ألفاظ التشهد
– كم عدد ركعات صلاة الظهر
تقويم إجمالي :ينصب على
مكتسبات الدرس – إعادة تشخيص صلاة الظهر
أنشطة الإعداد القبلي: الحث
على متابعة التعلم الذاتي( أداء صلاة الظهرمع أحد أفراد
الأسرة وكذلك صلاة الظهر
إرسال تعليق