|
|
العبادات
|
|
|
الموضوع الصلوات الخمس
الظهر عمليا
الأهداف: تعرف الصلوات الخمس–إتقان أداء صلاة الظهر- الاطمئنان في الصلاة
المعينات
الديداكتيكية: شريط
|
||
الحصة : I
تقويم تشخصي : تحديد مكتسبات
المتعلمين : الاطلاع على إنجازاتهم
تمهيد : التشويق
للدرس : ماذا تفعل استعدادا للصلاة؟
كم عدد الصلوات في اليوم؟ ماذا تصلي عندما تستيقظ في الصباح؟ وما هي الصلاة
التي تصليها في الزوال؟
تقديم نص الانطلاق : الاستماع للنص باهتمام مع الترديد
مقاربة معاني النص: التعرف على الصلوات الخمس مع التركيز على صلاة الظهر
.
ماذا قال الرسول (ص) لهذا الرجل وماذا فعل؟
مستخلصات: الاستخلاص بأن صلاة الظهر هي ثاني
صلاة في اليوم.
تعرف التلميذ بأن الاطمئنان في الصلاة هو عدم التسرع
فيها.
تقويم تكويني: الوقوف على ما تحقق في الحصة : كم عدد الصلوات
المكتوبة ؟ما هي ؟ ماذا يلزمك في الصلاة عندما ترفع من الركوع ؟ أو السجود؟
الحصة : II
الربط: تحديد مكتسبات المتعلمين .
رأيت شخصا يصلي ويسرع في صلاته ماذا تقول له؟ ما هي
الصلاة الثانية في اليوم؟
التمرن على صلاة الظهر: تشخيص صلاة الظهر عدة مرات
تحفيظ ألفاظ الصلاة . تمكن المتعلم من حفظ ألفاظ الصلاة من تشهد وتكبير وسجود وركوع....... مستخلصات: يحفظ المتعلم التشهد
الالتزام بأداء
صلاة الظهر : أصلي الظهر كل يوم في وقته
المتابعة والاستثمار: الاقتناع بهذه الشعيرة نركز على ألفاظ الصلاة
والاطمئنان فيها
تقويم تكويني: الوقوف على ما
تحقق في الحصة
كم
عدد ركعات صلاة الظهر ؟ متى تصلى الظهر ؟ إعادة ألفاظ التشهد
– كم عدد ركعات صلاة الظهر
تقويم إجمالي :ينصب على
مكتسبات الدرس – إعادة تشخيص صلاة الظهر
أنشطة الإعداد القبلي: الحث
على متابعة التعلم الذاتي( أداء صلاة الظهرمع أحد أفراد
الأسرة وكذلك صلاة الظهر)
|
المستوى
الأول
|
العبادات
|
الجذاذة رقم:
|
|
الموضوع الصلوات الخمس
العصر عمليا
الأهداف: تعرف الصلوات الخمس–إتقان أداء صلاة العصر-الاطمئنان في الصلاة
المعينات
الديداكتيكية: شريط
|
||
الحصة : I
تقويم تشخصي : تحديد مكتسبات المتعلمين : الاطلاع
على إنجازاتهم
تمهيد : التشويق للدرس
كم عدد الصلوات في اليوم؟ ماذا تصلي عندما تستيقظ في
الصباح؟ وما هي الصلاة التي تصليها في الزوال؟ ما هي الصلاة الثالثة؟: كم عدد
ركعات صلاة العصر؟
تقديم نص الانطلاق : الاستماع للنص باهتمام مع الترديد
تعرف
صلاة العصر
أمرنا الله سبحانه بالحفاظ على ماذا؟ ما هي الصلاة الوسطى؟
مقاربة معاني النص: التعرف على الصلوات الخمس مع التركيز على صلاة الظهر
.
ماذا قال الرسول (ص) لهذا الرجل وماذا فعل؟
مستخلصات: الاستخلاص بأن صلاة العصر هي ثالث
صلاة في اليوم.
وهي الصلاة الوسطى
تقويم تكويني: استظهار الآيه . ما هي الصلاة الوسطى؟
الحصة : II
الربط: تحديد مكتسبات المتعلمين .
أمرنا الله سبحانه بالحفاظ على الصلوات وذكر الصلاة الوسطى. ما هي ؟
التمرن على صلاة العصر :(إتقان صلاة العصر) تشخيص صلاة العصرعدة مرات
تحفيظ ألفاظ الصلاة . تمكن المتعلم من حفظ ألفاظ الصلاة من تشهد وتكبير وسجود وركوع....... مستخلصات: الاستخلاص بأن صلاة العصر كصلاة الظهر عمليا
الالتزام بأداء
صلاة العصر: أصلي
العصر كل يوم في وقته
المتابعة والاستثمار: الاقتناع بهذه الشعيرة نركز على ألفاظ الصلاة
والاطمئنان فيها
تقويم تكويني: الوقوف على ما
تحقق في الحصة
كم
عدد ركعات صلاة العصر ؟
متى تصلى العصر ؟ إعادة ألفاظ التشهد
– كم عدد ركعات صلاة العصر
تقويم إجمالي :ينصب على
مكتسبات الدرس – إعادة تشخيص صلاة العصر
أنشطة الإعداد القبلي: الحث
على متابعة التعلم الذاتي( أداء صلاة المغرب في البيت أو في مسجد الحي
إرسال تعليق