العبادات

الموضوع الصلوات الخمس       الصبح عمليا        
الأهداف: تعرف الصلوات الخمس       –إتقان أداء  صلاة الصبح
المعينات الديداكتيكية: شريط
الحصة : I
تقويم تشخيصي : تحديد مكتسبات المتعلمين : الاطلاع على إنجازاتهم
تمهيد : التشويق للدرس : ماذا تفعل استعدادا للصلاة؟
تقديم نص الانطلاق : الاستماع للنص باهتمام مع الترديد 
مقاربة معاني النص: التعرف على الصلوات الخمس مع التركيز على صلاة الصبح.
كم مرة تسمع الأذان في اليوم؟ اذكر أسماء الصلوات الخمس؟
متى يصلي أبوك صلاة الصبح؟
مستخلصات: الاستخلاص بأن صلاة الصبح هي أول صلاة يفتتح بها المسلمون يومهم.
تقويم تكويني: الوقوف على ما تحقق في الحصة : كم عدد الصلوات المكتوبة ؟ما هي ؟ عندما تستيقظ من النوم في الصباح, ماذا صلي؟

الحصة : II
الربط: تحديد مكتسبات المتعلمين .
استظهار سورة الفاتحة  وسورة الإخلاص.
التمرن على صلاة الصبح:  (إتقان صلاة الصبح)
تشخيص صلاة الصبح عدة مرات
تحفيظ ألفاظ الصلاة . تمكن المتعلم من حفظ ألفاظ الصلاة من تشهد وتكبير وسجود وركوع....... مستخلصات: يحفظ  المتعلم التشهد
الالتزام بأداء صلاة الصبح: أصلي الصبح كل يوم
 المتابعة والاستثمار: الاقتناع بهذه الشعيرة نركز على ألفاظ التشهد
تقويم تكويني: الوقوف على ما تحقق في الحصة
كم عدد ركعات صلاة الصبح؟ متى تصلى الصبح؟
تقويم إجمالي :ينصب على مكتسبات الدرس – إعادة  تشخيص صلاة الصبح
أنشطة الإعداد القبلي: الحث على متابعة التعلم الذاتي( أداء صلاة الصبح مع أحد أفراد الأسرة  وكذلك صلاة الظهر)

Post a Comment

أحدث أقدم