العبادات

الموضوع الصلوات الخمس       الظهر عمليا        
الأهداف: تعرف الصلوات الخمس–إتقان أداء  صلاة الظهر- الاطمئنان في الصلاة
المعينات الديداكتيكية: شريط
الحصة : I
تقويم تشخيصي : تحديد مكتسبات المتعلمين : الاطلاع على إنجازاتهم
تمهيد : التشويق للدرس : ماذا تفعل استعدادا للصلاة؟
كم عدد الصلوات في اليوم؟ ماذا تصلي عندما تستيقظ في الصباح؟ وما هي الصلاة التي تصليها في الزوال؟
تقديم نص الانطلاق : الاستماع للنص باهتمام مع الترديد 
مقاربة معاني النص: التعرف على الصلوات الخمس مع التركيز على صلاة الظهر  .
ماذا قال الرسول (ص) لهذا الرجل وماذا فعل؟
مستخلصات: الاستخلاص بأن صلاة الظهر  هي ثاني  صلاة في  اليوم.
تعرف التلميذ بأن الاطمئنان في الصلاة هو عدم التسرع فيها.
تقويم تكويني: الوقوف على ما تحقق في الحصة : كم عدد الصلوات المكتوبة ؟ما هي ؟ ماذا يلزمك في الصلاة عندما ترفع من الركوع ؟ أو السجود؟

الحصة : II
الربط: تحديد مكتسبات المتعلمين .
رأيت شخصا يصلي ويسرع في صلاته ماذا تقول له؟ ما هي الصلاة الثانية في اليوم؟
التمرن على صلاة الظهر:(إتقان صلاة الصبح) تشخيص صلاة الظهر  عدة مرات
تحفيظ ألفاظ الصلاة . تمكن المتعلم من حفظ ألفاظ الصلاة من تشهد وتكبير وسجود وركوع....... مستخلصات: يحفظ  المتعلم التشهد
الالتزام بأداء صلاة الظهر   : أصلي الظهر  كل يوم في وقته
 المتابعة والاستثمار: الاقتناع بهذه الشعيرة نركز على ألفاظ الصلاة والاطمئنان فيها
تقويم تكويني: الوقوف على ما تحقق في الحصة
كم عدد ركعات صلاة الظهر  ؟ متى تصلى الظهر  ؟ إعادة ألفاظ التشهد – كم عدد ركعات صلاة الظهر
تقويم إجمالي :ينصب على مكتسبات الدرس – إعادة  تشخيص صلاة الظهر 
أنشطة الإعداد القبلي: الحث على متابعة التعلم الذاتي( أداء صلاة الظهرمع أحد أفراد الأسرة  وكذلك صلاة الظهر

Post a Comment

Previous Post Next Post