نموذج بيجز
Biggs ,1987 ويفسر هذا النموذج أساليب التعلم على أنها طرق تعلـم الطلاب ، ويري
بيجز وجود ثلاثة أساليب للتعلم لكل منهم عنصرين " دافع ، إستراتيجية "
ويؤدي الاتحاد بين الدافع والإستراتيجية إلي أسلوب التعلم ، وأجري بيجز دراسات
كثيرة حول هذا النموذج (Biggs ,2001) ،
ويمكن القول بوضوح ثلاثة أساليب للتعلم فيها وهي
:-
(أ) الأسلوب
السطحي Surface Style وأصحاب هذا الأسلوب يرون أن التعلم المدرسي هو
طريقهم نحو غايات أخرى أهمها الحصول على وظيفة ، وهدفهم الأساسي هو إنجاز متطلبات
المحتوي الدراسي من خلال الحفظ والتذكر 0
(ب) الأسلوب
العميق Deep Style ويتميز أصحاب هذا الأسلوب بالدافعية الداخلية
والفهم الحقيقي لما تعلموه ، والقدرة على التفسير والتحليل والتلخيص ويهتمون
بالمادة الدراسية وفهمها واستيعابها ، ويقومون بربط الأفكار النظرية بالخبرات
الحياتية اليومية ، ولديهم اهتمامات جادة نحو الدراسة ،
(ج) الأسلوب ألتحصيلي Achieving
Style
وينصب تركيز أصحاب هذا الأسلوب على الحصول أعلى الدرجات لا على مهمة الدراسة ، ويتميزون
بامتلاكهم لمهارات دراسية جيدة وتنظيم الوقت والجهد (;pp267-290 Biggs ,2001).
إرسال تعليق