نموذج فلدار وسيلفرمانFelder and Silverman, 1988  يعرف فلدار وسيلفرمان أساليب التعلم بأنها مجموعة من السلوكيات المعرفية والوجدانية والنفسية ، والتي تعمل معاً كمؤشرات ثابتة نسبياً لكيفية إدراك وتفاعل واستجابة الطالب مع بيئة التعلم 0 ويشتمل هذا النموذج على أربعة أساليب ثنائية القطب Bipolar هي :
(أ) الأسلوب العملي – التأملي Active – Reflective Style  وأصحاب هذا الأسلوب يتعلمون من خلال التجريب والعمل في مجموعات في مقابل التعلم بالتفكير المجرد والعمل الفردي 0
(ب) الأسلوب الحسي – الحدسي Sensing – Intuitive Style والتعلم هنا من خلال التفكير الحسي أو العياني مع التوجه نحو الحقائق والمفاهيم في مقابل التفكير التجريدي والتوجه نحو النظريات وما وراء المعنى 0
(ج) الأسلوب اللفظي – البصري Visual – Verbal Style يميلون إلى الأشكال البصرية للمادة من صور ورسوم بيانية مقابل التفسيرات الشفهية والمكتوبة0
(د) الأسلوب ألتتابعي – الكلي Sequential – Global والتعلم هنا من خلال خطوات دقيقة تتابعيه مقابل التفكير الكلي أو الشمولي للموقف Felder and Silverman, 1988;pp674-681)   ).

Post a Comment

أحدث أقدم