(أ)
الأسلوب ألتقاربي Converger
Style
، ويتميز أصحاب هذا الأسلوب بقدرتهم على حل المواقف والمشكلات التي
تتطلب إجابة واحدة 0 وهؤلاء الأفراد في العادة عاطفيون نسبياً ويفضلون
التعامل مع الأشياء إذا ما قورنوا بغيرهم ، واهتماماتهم في العادة ضيقة ويميلون إلى
التخصص في العلوم الطبيعية والهندسية 0
(ب) الأسلوب ألتباعدي Diverger
Style
ويتميز أصحاب هذا الأسلوب باستخدام الخبرات الحسية والملاحظة التأملية ، وكذلك
اهتماماتهم العقلية الواسعة ، ورؤية المواقف من زوايا عديدة ، ويؤدون أفضل في
المواقف التعليمية التي تتطلب إنتاج أفكار عديدة وبخاصة مواقف العصف الذهني ،
ويتسمون كذلك بالمشاركة الوجدانية الفعالة مع الآخرين ، ويهتمون بدراسة العلوم
الإنسانية والفنون 0
(ج) الأسلوب
الاستيعابي Assimilator Style ويتميز أصحاب هذا الأسلوب باستخدام المفاهيم
المجردة والملاحظة التأملية ، وكذلك قدرتهم على وضع نماذج نظرية إلى جانب
الاستدلال الاستقرائي ، ويستوعبون الملاحظات والمعلومات المتباعدة في صورة متكاملة
، ولا يهتمون بالتطبيق العملي للأفكار ، ويميلون للتخصص في العلوم والرياضيات 0
(د) الأسلوب
التكيفي Accommodators Style ويتميز أصحاب هذا الأسلوب باستخدام الخبرات
الحسية والتجريب الفعال ، وقدرتهم على تنفيذ الخطط والتجارب والاندماج في الخبرات
الجديدة وحل المشكلات عن طريق المحاولة والخطأ معتمدين على معلومات الآخرين ،
ويميلون إلى دراسة المجالات الفنية والعملية 0
ويبين الشكل التالي نموذج أساليب التعلم عند
كولب :
الخبرات الحسية
ألتباعدي ألتكيفي
الملاحظة التأملية
التجريب
الفعال
الاستيعابي ألتقاربي
المفاهيم المجردة
إرسال تعليق