آداب اسلامية

الموضوع: إن شاء  لله                  
الأهداف: تعرف معنى  المشيئة – التعود على ذكر   إن شاء  لله  -  الالتزام بذكرها كلما تحدث عن المستقبل
الحصة : I
تقويم تشخيصي : تحديد عتبة مكتسبات المتعلمين:ملاحظة ما أعدوه حول الموضوع
تمهيد : التشويق للدرس :ماذا تقولون عند الأكل ؟وعندما تجلس ألى مائدة الافطار؟
تقديم نص الانطلاق : الاستماع للقصة  باهتمام
مناقشة القصة: الاطلاع على مدى فهم المتعلمين للقصة.
من سأل الرسول (ص) ؟عماذا سألوه؟ بماذا أجاب؟ ماذا نسمي ؟ ماذا أنزل الله عليه؟
مكبسبات:أن يدرك المتعلم أن تمام الأعمال مرتبط بالمشيئة
تقويم تكويني: الوقوف على المكتسبات من الحصة.
عندما تعدك أمك بشراء لعبة مستقبلا  ماذا تقول له؟
الحصة : II
الربط: تحديد مكتسبات المتعلمين . إعادة قصة الانطلاق
اكتساب القيمة واتخاذ المواقف: حفظ المشيئة التعود على قول : إن شاء  لله
إذا أردت القيام بعمل غدا بماذا تعبر عن ذلك؟ وعدك إبوك بشراء كتاب , ماذا يقول؟
مستخلصات: التعود على ذكر" إن شاء  لله  "
أقول عند الحديث عن الغد "إن شاء الله"
تقويم تكوين:ينصب على مكتسبات الحصة: ماذا تقول كلما تحدثت عن المستقبل
الحصة : III
الربط: تحديد مكتسبات المتعلمين.ماذا تقول عندما تحصل تتحدث عن الغد – عن المستقبل؟
المتابعة والاستثمار : نحمل المتعلمين على التمسك بقول إن شاء الله.
الالتزام والممارسة : التأكد من التزام المتعلم بذكر إن شاء  لله  و التعود عليها 
التقويم التكويني:
ينصب على المكتسبات من الحصة كلما وعدت أحدا بشيئ ماذا تقول؟
التقويم الإجمالي:
ينصب على مكتسبات الدرسبماذا أمر الرسول (ص) في الآية
الإعداد القبلي: الحث على متابعة التعلم الذاتي: نكلف المتعلمين بتتبع أفراد الأسرة لرصد أقوالهم أثناء تقديم بعضهم الخدمة لبعض(الشكر)





وثيقة المحتوى





الشكر : جزاك الله خيرا
طالب المعلم  من المتعلمين بإخراج كتب القراءة بينما علي نسي كتابه في بيته وفجأة قدم له صديقه أحمد كتابا فقال له علي: جزاك الله خيرا
 وشكر المدرس لعلي فعله

قال (ص):
         " من صُنع إليه معروفا فقال لفاعله :  جزاك الله خيرا, فقد أبلغ في الثناء

 


قال الله سبحانه:" أن اشكر لي ولوالديك إلي المصير"
"كلوا من رزق ربكم واشكروا له"

Post a Comment

أحدث أقدم