آداب اسلامية

الموضوع: الحمد لله                  
الأهداف: تعرف معنى الحمد لله – التعود على حمد الله  -  الالتزام بها
الحصة : I
تقويم تشخيصي : تحديد عتبة مكتسبات المتعلمين:ملاحظة ما أعدوه حول الموضوع
تمهيد : التشويق للدرس :ماذا تقولون بعد الأكل؟
تقديم نص الانطلاق : الاستماع للقصة  باهتمام
مناقشة القصة: الاطلاع على مدى فهم المتعلمين للقصة.
من هؤلاء ؟ ماذا يفعلون؟ ماذا قالت الأم لأحمد؟ لماذا ؟ 
مستخلصات: استخلاص العبرة من القصة: بعد الأكل أقول الحمد لله
تقويم تكويني: الوقوف على المكتسبات من الحصة.
عندما تنتهي من الطعام ماذا تقول؟
الحصة : II
الربط: تحديد مكتسبات المتعلمين .
إعادة التشخيص
اكتساب القيمة واتخاذ المواقف: التعود على قول الحمد لله
ماذا تقول بعد الأكل ؟ بعد الشرب؟ بعد لبسك للجديد؟...........
مستخلصات:  الاقتناع بقول الحمد لله في كل الاحوال.
تقويم تكوين:ينصب على مكتسبات الحصة:
 جئت من المدرسة وناولتك أمك برتقالة فماذا تقول قبل الأكل وبعده؟ وماذا تقول لأمك؟
الحصة : III
الربط: تحديد مكتسبات المتعلمين.ماذا تقول عندما تحصل على درجة متفوقة في دراستك؟
المتابعة والاستثمار : نحمل المتعلمين على التمسك بهذه القيمة الخلقية.
الالتزام والممارسة : التأكد من التزام المتعلم بذكر الحمد لله انطلاقا من مواقف عادية
التقويم التكويني:
الوقوف على مكتسبات المتعلمين من الحصة: نحدث مواقف بعد الأكل بعد الشراب.......
التقويم الإجمالي:
ينصب على مكتسبات الدرس: ماذا تقول حينما تلبس ثوبا جديدا
الإعداد القبلي: الحث على متابعة التعلم الذاتي: نحث المتعلمين على رصد المواقف التي تستوجب ذكر إن شاء  الله








الدرس الرابع : المشيئة
قصة الانطلاق
قال الله تعالى " ولا تقولن لشيء إني فاعل ذلك ألا أن يشاء الله"

التفسير

سال وفد من قريش رسول الله (ص) بإيعاز من اليهود عن المسائل الثلاث : الروح وأصحاب الكهف وذي القرنين فقال لسائله:" أجيبكم غدا انتظارا للوحي, ولم يقل إن شاء الله , فأدبه ربه بانقطاع الوحي نصف شهر ثم أنزل الله هاتين الآيتين تأديبا وتعليما لرسول الله (ص) ولأمته ومن ثم كان النبي (ص) حين يتحدث عن شيء , لم يحدث بعد يقول إن شاء الله  


قال الله تعالى" ولولا إذا دخلت جنتك قلت ما شاء الله لا قوة ألا بالله)

Post a Comment

أحدث أقدم