|
|
آداب اسلامية
|
|
|
الموضوع:
الحمد لله
الأهداف: تعرف معنى
الحمد لله – التعود على حمد الله
- الالتزام بها
|
||
الحصة : I
تقويم تشخيصي : تحديد عتبة
مكتسبات المتعلمين:ملاحظة ما أعدوه حول الموضوع
تمهيد : التشويق للدرس :ماذا تقولون بعد الأكل؟
تقديم نص
الانطلاق : الاستماع
للقصة باهتمام
مناقشة القصة: الاطلاع على مدى فهم
المتعلمين للقصة.
من
هؤلاء ؟ ماذا يفعلون؟ ماذا قالت الأم لأحمد؟ لماذا ؟
مستخلصات: استخلاص العبرة من القصة: بعد الأكل أقول الحمد لله
تقويم تكويني: الوقوف على
المكتسبات من الحصة.
عندما تنتهي من الطعام ماذا تقول؟
الحصة : II
الربط: تحديد مكتسبات المتعلمين .
إعادة التشخيص
اكتساب القيمة واتخاذ المواقف: التعود على قول الحمد لله
ماذا تقول بعد الأكل ؟ بعد الشرب؟ بعد لبسك
للجديد؟...........
مستخلصات: الاقتناع بقول
الحمد لله في كل الاحوال.
تقويم تكوين:ينصب على
مكتسبات الحصة:
جئت من المدرسة
وناولتك أمك برتقالة فماذا تقول قبل الأكل وبعده؟ وماذا تقول لأمك؟
الحصة : III
الربط: تحديد مكتسبات المتعلمين.ماذا تقول عندما تحصل على درجة متفوقة في دراستك؟
المتابعة والاستثمار
: نحمل المتعلمين على التمسك بهذه القيمة الخلقية.
الالتزام والممارسة :
التأكد من التزام المتعلم بذكر الحمد لله انطلاقا من مواقف عادية
التقويم التكويني:
الوقوف على مكتسبات المتعلمين من الحصة: نحدث مواقف بعد الأكل بعد الشراب.......
التقويم الإجمالي:
ينصب على مكتسبات الدرس: ماذا تقول حينما تلبس ثوبا جديدا
الإعداد القبلي:
الحث على متابعة التعلم الذاتي: نحث المتعلمين على رصد المواقف التي تستوجب ذكر إن
شاء الله
الدرس الرابع :
المشيئة
قصة الانطلاق
قال الله تعالى " ولا تقولن لشيء إني فاعل ذلك ألا
أن يشاء الله"
التفسير
سال وفد من قريش رسول الله (ص) بإيعاز من اليهود عن
المسائل الثلاث : الروح وأصحاب الكهف وذي القرنين فقال لسائله:" أجيبكم غدا
انتظارا للوحي, ولم يقل إن شاء الله , فأدبه ربه بانقطاع الوحي نصف شهر ثم أنزل
الله هاتين الآيتين تأديبا وتعليما لرسول الله (ص) ولأمته ومن ثم كان النبي (ص)
حين يتحدث عن شيء , لم يحدث بعد يقول إن شاء الله
قال الله تعالى" ولولا إذا دخلت جنتك قلت ما شاء
الله لا قوة ألا بالله)
إرسال تعليق