آداب اسلامية

الموضوع: : السلام عليكم/ رد التحية
الأهداف: تعرف التحية وألفاظها– ترديدها – الالتزام بالتحية
الحصة : I
تقويم تشخيصي : تحديد مكتسبات المتعلمين:الاطلاع على ما أعدوه حول الموضوع
تمهيد : التشويق للدرس : وأنا بدوري أعددت لكم قصة فاستمعوا أليها 
تقديم نص الانطلاق : الاستماع لنص الإنطلاق  باهتمام مع الترديد 
مناقشة القصة: تعرف التحية وألفاظها
         ماذا قال الأول ؟ وبماذا  أجاب الرسول (ص) والثاني؟
مستخلصات: استخلاص العبرة من القصة
تقويم تكويني: الوقوف على المكتسبات السابقة.
         ماذا تقول لمن وجدته أمامك؟
الحصة : II
الربط: تحديد مكتسبات المتعلمين .
من يذكرنا بالقصة؟
اكتساب القيمة واتخاذ المواقف: التعود على التحية: خرجت من المنزل فوجدت جارك بباب منزله , ماذا تقول له؟ جاء علي وهو على دراجته  فمر برجل يمشي على قدميه .فحياه ماذا قال له؟          
مستخلصات: استخلاص أهمية التحية والنطق بها : السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركته
تقويم تكوين:ينصب على مكتسبات الحصة: مررت بجارك ماذا تقول له؟ بماذا تحييه؟
الحصة : III
الربط: تحديد مكتسبات المتعلمين.
الالتزام والممارسة :
يعلن المتعلم التزامه بهذه القيمة: أسلم على كل من مررت به.
التقويم التكويني:
ينصب على مكتسبات الحصة: نحدث مواقف للتحية
التقويم الإجمالي:
ينصب على مكتسبات الحصة: نحدث مواقف للتحية
الإعداد القبلي:
الحث على متابعة التعلم الذاتي
نحث المتعلمين على رصد أفراد الأسرة عند الأكل




الحمد لله 
نص الانطلاق:
إحداث موقف:بينما أفراد الأسرة يتناولون طعام الغذاء. رفع أحمد يده عن الطعام فقال "شبعت "وقالت الأم ماذا يقول من شبع؟ قال أحمد:    الحمد لله

حديث رسول الله (ص): من أكل طعاما فقال : "الحمد لله  الذي أطعمني هذا ورزقنيه من غير حول مني ولا قوة . غفر له ما تقدم من ذنبه"   

قال تعالى :             الحمد لله  رب العالمين 





Post a Comment

أحدث أقدم