نموذج فلدار وسيلفرمانFelder and Silverman, 1988 يعرف فلدار وسيلفرمان أساليب التعلم بأنها مجموعة من السلوكيات
المعرفية والوجدانية والنفسية ،
والتي تعمل معاً كمؤشرات ثابتة نسبياً لكيفية
إدراك وتفاعل واستجابة الطالب مع بيئة التعلم 0 ويشتمل هذا النموذج على أربعة
أساليب ثنائية القطب Bipolar هي :
(أ) الأسلوب
العملي – التأملي Active – Reflective Style
وأصحاب هذا الأسلوب يتعلمون من خلال التجريب والعمل في مجموعات في مقابل التعلم
بالتفكير المجرد والعمل الفردي 0
(ب) الأسلوب الحسي
– الحدسي Sensing – Intuitive Style والتعلم هنا من خلال التفكير الحسي أو العياني
مع التوجه نحو الحقائق والمفاهيم في مقابل التفكير التجريدي والتوجه نحو النظريات
وما وراء المعنى 0
(ج) الأسلوب
اللفظي – البصري Visual – Verbal Style يميلون إلى الأشكال البصرية للمادة من صور
ورسوم بيانية مقابل التفسيرات الشفهية والمكتوبة0
(د) الأسلوب ألتتابعي
– الكلي Sequential – Global والتعلم هنا من خلال خطوات دقيقة تتابعيه
مقابل التفكير الكلي أو الشمولي للموقف Felder and Silverman,
1988;pp674-681) ).
Post a Comment