معرفة  العلاقة بين أساليب التفكير وأساليب التعلم عند طلبة الكلية
   توجد علاقة متباينة النوع (موجبه ــ سالبه) والدلالة (داله ــ غير داله) بين أساليب التفكير (الملكي ــ الهرمي ــ الفوضوي ــ الاقلي ــ التشريعي ــ التنفيذي ــ الحكمي ــ العالمي ــ المحلي ــ المتحرر ــ المحافظ ــ الخارجي ــ الداخلي) وأساليب التعلم (ألتكيفي ــ ألتقاربي ــ الاستيعابي ــ ألتباعدي) لدى طلبة كلية الفقه ولاختبار صحة الهدف تم استخدام معامل الارتباط وجاءت النتائج على النحو التالي .

يبين معاملات الارتباط بين أساليب التفكير وأساليب التعلم

الأساليب
ألتكيفي
ألتقاربي
الاستيعابي
ألتباعدي
التشريعي
0.379**
0.347**
0.358**
0.237
التنفيذي
0.295
0.316
0.314
0.307
الحكمي
0.295
0.341*
0.312
0.369**
العالمي
0.307
0.292
0.349**
0.301
المحلي
0.346**
0.388**
0.343**
0.286
المتحرر
0.365**
0.358**
0.347**
0.297
المحافظ
0.279
0.325*
0.258
0.335*
الهرمي
0.450**
0.323*
0.293
0.287
الملكي
0.371**
0.323*
0.280
0.327*
الأقلي
0.384**
0.350**
0.334*
0.321
الفوضوي
0.417**
0.344**
0.333*
0.226
الداخلي
0.234
0.267
0.274
0.327*
الخارجي
0.317
0.356**
0.309
0.335**


 *     دال عند(0.05) ,** دال عند(0.05)
    يتضح من الجدول رقم ( 5) مالي :ـ
   ــ وجود ارتباط موجب (علاقة موجبه ) دال إحصائيا بين أساليب التفكير (التشريعي والمحلي والمتحرر والهرمي والملكي والاقلي والفوضوي ) وأسلوب التعلم ألتكيفي , بينما لايوجد ارتباط أي (علاقة سالبه) مع الأساليب الأخرى .
ــ وجود ارتباط موجب (علاقة موجبه) دال إحصائيا بين أساليب التفكير (التشريعي والحكمي والمحلي والمتحرر والمحافظ والهرمي والملكي والاقلي والفوضوي والخارجي) وأسلوب التعلم ألتقاربي بينما لايوجد ارتباط (علاقة سالبه) مع كل من الأسلوب التنفيذي والعالمي والمحلي .
ــ وجود ارتباط موجب (علاقة موجبة) دال إحصائيا بين أساليب التفكير (التشريعي والعالمي والمتحرر والاقلي والفوضوي) وأسلوب التعلم الاستيعابي, بينما لايوجد ارتباط (علاقة سالبه) مع الأساليب الأخرى
      ــ وجود ارتباط موجب (علاقة موجبة) بين أساليب التفكير (المحلي والمحافظ والملكي والداخلي والخارجي) وأسلوب التعلم الاستيعابي. بينما لايوجد ارتباط (علاقة سالبة) بين الأساليب الأخرى .
   تشير النتائج إلى وجود ارتباط موجب دال إحصائيا بين بعض أساليب التفكير وبعض أساليب التعلم, يدل ذلك على وجود علاقات متداخلة بين أساليب التفكير في ضوء ستبرنبرج وأساليب التعلم في ضوء نموذج كولب, يمكن تفسير ذلك بان أصحاب الأسلوب ألتكيفي في التعلم يميلون إلى التجريب والخبرات المحسوسة, والقدرة على تنفيذ الخطط والتجارب والاندماج في الخبرات الجديدة وحل المشكلات عن طريق المحاولة والخطأ  معتمدين على الآخرين , وأصحاب الأسلوب ألتقاربي يميلون على التجريب الفعال والتصور المجرد والقدرة على التطبيق العملي للأفكار,وأصحاب أسلوب الاستيعابي يستخدمون التصور المجرد والملاحظة التأملية,ويتميز أصحاب الأسلوب ألتباعدي برؤية المواقف من زوايا عديدة.

Post a Comment

Previous Post Next Post