الـتـعـبـيـر
ضيف سمير
|
الحصة 1 : أستمع و أعبر
|
الحصة 2 : أستعمل و أبني
|
الحصة 3 : أركب و أحول
|
|
1- التمهيد
يلاحظ التلاميذ مشهد أصدقاء سلمى وتوتو
ويجيبون عن الأسئلة لتعرف موضوع الدرس: ماذا ترى في المشهد؟ مع من يتحدث سمير؟
2- التسميع
يسمع المدرس مقطع الحكاية للتلاميذ ويعيد التسميع باعتماد المشهد وتشخيص المعاني.
3-
أسئلة الفهم
* الشخصيات
: يجيب المتعلم عن أسئلة لتعيين الشخصيات: من زار سمير؟من فاز بالرتبة الأولى؟من
نادى الصديقين؟
* الأحداث
: يجيب التلاميذ عن الأسئلة للتعبير عن أحداث النص: ماذا فعل سمير يوم الجمعة؟ماذا
قال هشام عن أنشطته المدرسية؟بماذا رد سمير؟
* المكان والزمان: أين استضاف سمير
ابن عمه؟متى حل هشام ضيفا ببيت سمير؟
* الحوار : يتحاور المدرس والتلاميذ
لتثبيت مقطع الحكي، مع الحرص على تسلسل الوضعيات.
|
1- التذكير :
يسمع المدرس مقطع الحكاية ويجيب التلاميذ
عن أسئلة لاستحضار النص: من هو ضيف سمير؟ماذا نظمت مدرسة هشام؟ ومدرسة سمير؟
2-
التوسع في الحكاية
* باستعمال الرصيد : ترويج رصيد النص
مثل:هل استضفت صديقا في بيتك؟من هو هذا الصديق؟عم تحدثتما؟
* باستعمال الأساليب : باستعمال (لماذا،لا)في
أنساق مختلفة: لماذا لا تتريض؟لماذا لا تحب الكرة؟
ينجزون نشاط أقرأ وأستعمل
بالكتاب.
3-
بناء النص القاعدي
يجيب التلاميذ عن أسئلة مستعينين بالمشهد
مع ترديد الاجابات مثل:ماذا هيأت الأم في وجبة الغذاء؟ماذا قال هشام؟وماذا قال
سمير؟
4-
قراءة النص
يقرأ
بعض التلاميذ النص قراءة كلية على السبورة.
|
1- التذكير
يسرد التلاميذ مقطع الحكاية باعتماد المشهد.
2- التراكيب
ترديد البنيات التركيبية والنسج على
منوالها : الجملة الاسمية المثنى بنوعيه
هشام وسمير صديقان
الوجبتان شهيتان
الكرتان .......
......... نشيطان
3- التحويل
تحويل الفعل الصحيح مع لم
هما يلعبان بالحديقة، هما لم
......
المدرستان تنظمان سباقا،
المدرستان لم
4-
إغناء الرصيد
الاجابة عن الأسئلة باستعمال الرصيد
المكتسب: أين تلعب مع أصدقائك؟من استضاف هشاما؟ماذا تحب أن تشاهد؟لماذا لا تتريض
صباحا؟
إنجاز نشاط أقرأ و أركب بالكتاب
المدرسي
|
إرسال تعليق