الـتـعـبـيـر
سمير في القرية


الحصة 4 : أستمع و أعبر
الحصة 5 : أستعمل و أبني
الحصة 6 : أركب و أحول
1- التمهيد
    يلاحظ التلاميذ المشهد ويجيبون: ماذا ترى في المشهد؟ أين سمير؟بماذا يلعب؟ من الذي يحرس المرمى؟
2- التسميع
    يسمع المدرس مقطع الحكاية للتلاميذ ويعيد التسميع باعتماد المشهد وتشخيص المعاني.
3- أسئلة الفهم
    *  الشخصيات : يجيب المتعلم عن أسئلة لتعيين الشخصيات مثل: من يحب كرة القرية؟ من زار سمير بالقرية؟مع من لعب الكرة؟
  *  الأحداث : يجيب التلاميذ عن المشهد للتعبير عن أحداث النص: بماذا يحلم سمير؟ ماذا يفعل كريم؟ أين لعب الأطفال الكرة؟ ماذا حدث للأغصان؟ لماذا خرجت أم سمير؟
  * المكان : يلاحظ التلاميذ المشهد لتعرف مكان وزمان الأحداث: الى أين خرج سمير مع صديقه؟ ماذا يحرس كريم؟
*  الحوار : يتحاور المدرس والتلاميذ لتثبيت مقطع الحكي  والحرص على تسلسل الوضعيات
1- التذكير :
     يسمع المدرس مقطع الحكاية ويجيب التلاميذ عن أسئلة لاستحضار النص: ماذا يحب سمير؟ من زار سميرا؟ من يحرس المرمى؟
2- التوسع في الحكاية
       * باستعمال الرصيد : ترويج رصيد النص مثل: هل تحب كرة القدم؟ من هم أصدقاؤك؟ لماذا لا تلعب الكرة بالحديقة؟
 * باستعمال الأساليب : باستعمال (كم، يا، أين، متى)في أنساق مختلفة: يا تلميذ، كم عدد أصدقائك؟أين تلعب مع الأصدقاء؟ومتى تلعبون؟
ينجزون نشاط أقرأ وأستعمل بالكتاب.
3- بناء النص القاعدي
     يجيب التلاميذ عن أسئلة مستعينين بالمشهد مع ترديد الاجابات لبناء النص: قالت الأم: ما هذا؟ الأغصان مكسرة، والزهور مبعثرة سمير كفى من اللعب، هات الكرة
4- قراءة النص
يقرأ بعض التلاميذ النص قراءة كلية على السبورة.
1- التذكير
     يسرد التلاميذ مقطع الحكاية باعتماد المشهد.
2- التراكيب
        ترديد البنيات التركيبية والنسج على منوالها الجملة الاسمية: سمير لاعب...// كريم حارس...// الكرة كبيرة..
...حارس المرمى// ... مكسرة.//الزهور..
إنجاز نشاط أقرأ وأركب
3- التحويل
تحويل الفعل الأمر الصحيح الى الجمع المخاطب بنوعيه
أنتَ خُِذ الكرة
أنتم
أنتن
أنتَ إِلْعَبْ مع أصدقائك
أنتم
أنتن
4- إغناء الرصيد
    الاجابة عن الأسئلة باستعمال الرصيد المكتسب: أين تلعب مع رفاقك؟ هل تهتم بالمحافظة على نظافة الحي؟
 إنجاز نشاط أقرأ و أركب بالكتاب المدرسي

       
الحصة السابعة : تثبيت الدرسين: طفل مهمل * سمير في القرية
1- التمهيد: يحدد التلاميذ عناصر مقطعي الحكاية:من دخل المدرسة؟ من الذي لا يهتم بالنظام؟ ماذا يحب سمير؟ من يحرس المرمى؟
2- استثمار الأساليب: يستعمل التلميذ كم، أين، متى، يا بصياغة أسئلة عن أجوبة المدرس أو يكملون جملا
3- التراكيب : أتمم: سمير لاعب كبير،…. نظيف// سامية لاعبة كبيرة،……………
4- التحويل: العب مع أصقائك، أنتِ………// اخرجي الى الحديقة، أنتَ …………………
5- الرصيد الوظيفي: استعمال الرصيد المكتسب: هل تهمل أدواتك وملابسك؟ كيف تهتم بترتيبها؟ماذا يوجد في حيكم؟كيف تحافظ على نظافته؟

Post a Comment

أحدث أقدم