الـقـراءة
تثبيت الحروف ( ط – ظ – ض – ز )

الحصة 1 : أبني و أقرأ
الحصة 2 : أقرأ وأتعرف
1- التمهيد
يجيب التلاميذ عن أسئلة المدرس: ماذا شاهد الصغيران؟ماذا يلبسون؟ماذا يمتطون؟اين يتسابق الفرسان؟
2- القراءة
- بعد قراءة المدرس يتوالى المتعلمين على قراءة النص مع تقنية التصحيح الذاتي وقراءة النص بترتيب وبدونه لتكسير القراءة الاجمالية.
3- تعرف الحروف
يعين المتعلم حروف الوحدة المتواجدة بالجمل المقروءة: زار طارق ونزار ظريفا بالضيعة. في الغابة:طيور وظباء وضباع وزرافات.ساعد طارق وكنزة وضياءفي تنظيف ممرات المؤسسة.
4- الاستئناس بالكتاب
يقرؤون في الكتاب جمل النص بترتيب  وبدونه مع احترام علامات الترقيم.
1- التمهيد
يجيب التلاميذ عن أسئلة المدرس لاستحضار جمل النص.
2- القراءة
- يقرأ بعض التلاميذ النص القاعدي بعد قراءة المدرس.
- يعينون الكلمات المشتملة للحروف المدروسة حسب أوضاعها و حركاتها
4- ربط القراءة بالكتابة
يتدرب التلاميذ على قراءة و رسم الحروف مجردة، في مختلف أوضاعها وحركاتها ثم ضمن كلمات نقلا من السبورة.
5- استعمال الكتاب
يقرأ المتعلمون بالكتاب ما ورد حول الحروف المدروسة.

الحصة 3 : أقرأ و أفهم
الحصة 4 : أقرأ وأكتشف
1- التمهيد
يعبر التلاميذ عن الصورة لاسترجاع النص القاعدي
2- قراءة النص
يقرأ بعض التلاميذ النص القاعدي بعد قراءة المعلم ويتدخلون للتصحيح.
3- فهم النص
   * يتعامل المتعلم مع نشاط أقرأ وأفهم
   * يقرأ الجمل جملة، جملة
   * يعين الصواب من الخطأ باعتماد النص.
4- التقويم
يقوم التلاميذ إنجازاتهم في ضوء السبورة .
1- نص الاكتشاف
يتعامل المتمدرس مع نص الاكتشاف، ليتعرف الكلمات التي تم استيعابها سابقا.
2- ملاحظة الصورة
يوظفون نسق النص، باعتماد الصورة، لتعرف الكلمات الجديدة، مع الاستعانة بأسئلة المدرس.
3- قراءة النص
يقرأ بعض التلاميذ النص، أو يتتبعون قراءة بعضهم أو يتدخلون للتصحيح.
4- نشاط أقرأ و أجيب
ينجز التلاميذ النشاط المذكور على الكتاب.
5- التقويم
يقوم التلاميذ إنجازاتهم في ضوء السبورة




Post a Comment

أحدث أقدم