الـتـعـبـيـر
ضيف سمير

الحصة 1 : أستمع و أعبر
الحصة 2 : أستعمل و أبني
الحصة 3 : أركب و أحول
1- التمهيد
    يلاحظ التلاميذ مشهد أصدقاء سلمى وتوتو ويجيبون عن الأسئلة لتعرف موضوع الدرس: ماذا ترى في المشهد؟ مع من يتحدث سمير؟
2- التسميع
    يسمع المدرس مقطع الحكاية للتلاميذ ويعيد   التسميع باعتماد المشهد وتشخيص المعاني.
3- أسئلة الفهم
    *  الشخصيات : يجيب المتعلم عن أسئلة لتعيين الشخصيات: من زار سمير؟من فاز بالرتبة الأولى؟من نادى الصديقين؟
  *  الأحداث : يجيب التلاميذ عن الأسئلة للتعبير عن أحداث النص: ماذا فعل سمير يوم الجمعة؟ماذا قال هشام عن أنشطته المدرسية؟بماذا رد سمير؟
  * المكان والزمان: أين استضاف سمير ابن عمه؟متى حل هشام ضيفا ببيت سمير؟
*  الحوار : يتحاور المدرس والتلاميذ لتثبيت مقطع الحكي، مع الحرص على تسلسل الوضعيات.
1- التذكير :
     يسمع المدرس مقطع الحكاية ويجيب التلاميذ عن أسئلة لاستحضار النص: من هو ضيف سمير؟ماذا نظمت مدرسة هشام؟ ومدرسة سمير؟
2- التوسع في الحكاية
       * باستعمال الرصيد : ترويج رصيد النص مثل:هل استضفت صديقا في بيتك؟من هو هذا الصديق؟عم تحدثتما؟
      * باستعمال الأساليب : باستعمال (لماذا،لا)في أنساق مختلفة: لماذا لا تتريض؟لماذا لا تحب الكرة؟
ينجزون نشاط أقرأ وأستعمل بالكتاب.
3- بناء النص القاعدي
     يجيب التلاميذ عن أسئلة مستعينين بالمشهد مع ترديد الاجابات مثل:ماذا هيأت الأم في وجبة الغذاء؟ماذا قال هشام؟وماذا قال سمير؟
4- قراءة النص
يقرأ بعض التلاميذ النص قراءة كلية على السبورة.

1- التذكير
     يسرد التلاميذ مقطع الحكاية باعتماد المشهد.
2- التراكيب
        ترديد البنيات التركيبية والنسج على منوالها : الجملة الاسمية المثنى بنوعيه
هشام وسمير صديقان
الوجبتان شهيتان
الكرتان .......
......... نشيطان
3- التحويل
       تحويل الفعل الصحيح مع لم
هما يلعبان بالحديقة، هما لم ......
المدرستان تنظمان سباقا، المدرستان لم
4- إغناء الرصيد
    الاجابة عن الأسئلة باستعمال الرصيد المكتسب: أين تلعب مع أصدقائك؟من استضاف هشاما؟ماذا تحب أن تشاهد؟لماذا لا تتريض صباحا؟
إنجاز نشاط أقرأ و أركب بالكتاب المدرسي

       



Post a Comment

Previous Post Next Post