الـتـعـبـيـر
سمير في
القرية
|
الحصة 4 : أستمع و أعبر
|
الحصة 5 : أستعمل و أبني
|
الحصة 6 : أركب و أحول
|
|
1- التمهيد
يلاحظ التلاميذ المشهد ويجيبون: ماذا ترى
في المشهد؟ أين سمير؟بماذا يلعب؟ من الذي يحرس المرمى؟
2- التسميع
يسمع المدرس مقطع الحكاية للتلاميذ ويعيد التسميع
باعتماد المشهد وتشخيص المعاني.
3-
أسئلة الفهم
* الشخصيات
: يجيب المتعلم عن أسئلة لتعيين الشخصيات مثل: من يحب كرة القرية؟ من زار سمير
بالقرية؟مع من لعب الكرة؟
* الأحداث
: يجيب التلاميذ عن المشهد للتعبير عن أحداث النص: بماذا يحلم سمير؟ ماذا يفعل
كريم؟ أين لعب الأطفال الكرة؟ ماذا حدث للأغصان؟ لماذا خرجت أم سمير؟
* المكان : يلاحظ التلاميذ المشهد
لتعرف مكان وزمان الأحداث: الى أين خرج سمير مع صديقه؟ ماذا يحرس كريم؟
* الحوار : يتحاور المدرس والتلاميذ
لتثبيت مقطع الحكي والحرص على تسلسل
الوضعيات
|
1- التذكير :
يسمع المدرس مقطع الحكاية ويجيب التلاميذ عن أسئلة لاستحضار النص: ماذا
يحب سمير؟ من زار سميرا؟ من يحرس المرمى؟
2-
التوسع في الحكاية
* باستعمال الرصيد : ترويج رصيد النص
مثل: هل تحب كرة القدم؟ من هم أصدقاؤك؟ لماذا لا تلعب الكرة بالحديقة؟
* باستعمال الأساليب : باستعمال (كم، يا، أين،
متى)في أنساق مختلفة: يا تلميذ، كم عدد أصدقائك؟أين تلعب مع الأصدقاء؟ومتى
تلعبون؟
ينجزون نشاط أقرأ وأستعمل
بالكتاب.
3-
بناء النص القاعدي
يجيب التلاميذ عن أسئلة مستعينين بالمشهد
مع ترديد الاجابات لبناء النص: قالت الأم: ما هذا؟ الأغصان مكسرة، والزهور
مبعثرة سمير كفى من اللعب، هات الكرة
4-
قراءة النص
يقرأ
بعض التلاميذ النص قراءة كلية على السبورة.
|
1- التذكير
يسرد التلاميذ مقطع الحكاية باعتماد المشهد.
2- التراكيب
ترديد البنيات التركيبية والنسج على
منوالها الجملة الاسمية: سمير لاعب...// كريم
حارس...// الكرة كبيرة..
...حارس المرمى// ...
مكسرة.//الزهور..
إنجاز نشاط أقرأ وأركب
3- التحويل
تحويل الفعل الأمر الصحيح الى الجمع
المخاطب بنوعيه
أنتَ خُِذ الكرة
أنتم
أنتن
أنتَ إِلْعَبْ مع أصدقائك
أنتم
أنتن
4-
إغناء الرصيد
الاجابة عن الأسئلة باستعمال الرصيد
المكتسب: أين تلعب مع رفاقك؟ هل تهتم بالمحافظة على نظافة الحي؟
إنجاز نشاط أقرأ و أركب بالكتاب المدرسي
|
|
الحصة السابعة : تثبيت الدرسين: طفل مهمل *
سمير في القرية
|
||
|
1- التمهيد:
يحدد التلاميذ عناصر مقطعي الحكاية:من دخل المدرسة؟ من الذي لا يهتم بالنظام؟
ماذا يحب سمير؟ من يحرس المرمى؟
2- استثمار الأساليب: يستعمل التلميذ كم، أين، متى، يا
بصياغة أسئلة عن أجوبة المدرس أو يكملون جملا
3- التراكيب
: أتمم: سمير لاعب كبير،…. نظيف// سامية لاعبة كبيرة،……………
4- التحويل: العب
مع أصقائك، أنتِ………// اخرجي الى الحديقة، أنتَ …………………
5- الرصيد الوظيفي: استعمال الرصيد المكتسب: هل تهمل أدواتك وملابسك؟ كيف تهتم
بترتيبها؟ماذا يوجد في حيكم؟كيف تحافظ على نظافته؟
|
||
Post a Comment