الحياة ومظاهرها
ï
علم
الأحياء Biology
: هو العلم الذي
يدرس مختلف مظاهر الحياة في المخلوقات الحية
.
س : لماذا ندرس علم الأحياء ؟
أسباب دراسة علم الأحياء |
شرح |
1- التفكر في عظمة الله خلق الله سبحانه |
قال تعالى ( وفي أنفسكم أفلا تبصرون ) .
|
2- المعرفة وحب الاستطلاع
|
|
3- في مجال الطب والصيدلة
|
ساهم هذا العلم في :
أ ـ مكافحة الأمراض ( مرض الجدري ) . ب ـ دراسة مسببات هذه الأمراض .
ج ـ اكتشاف المضادات الحيوية و التطعيمات . د ـ اكتشاف طرق انتقال الأمراض ( الإيدز) .
|
4- في المجال الاقتصادي |
ساهم هذا العلم في :
أ ـ تحقيق الأمن الغذائي . ب ـ تحسن و زيادة
الإنتاج .
ج ـ مكافحة الآفات الزراعية . د ـ توفير نباتات
مقاومة للأمراض .
|
5- في المجال البيئي |
ساهم هذا العلم في :
أ ـ إعطاء
الحلول لكثير من المشاكل البيئية .
ب ـ تفسير
الظواهر الحيوية ( التصحر وثقب الأوزون ) .
ج ـ حماية
المخلوقات من الانقراض .
|
س : كيف تتعلم علم الأحياء ؟
* يشترك علماء الأحياء في أبحاثهم في خاصيتين
هما :
1- اهتمامهم بالطبيعة . 2- طريقة البحث ( الطريقة
العلمية ) .
مراحل الطريقة العلمية في البحث :
مراحل
( خطوات ) الطريقة العلمية
|
تعريفها
|
أهم عملياتها |
1- الملاحظة |
تبدأ بالاكتشاف للظواهر الطبيعية
المحيطة بالإنسان ومنها إثارة التساؤلات والبحث عن إجابات .
|
ــ للملاحظة الصحيحة :
1-
جمع البيانات
للملاحظة .
2-
إجراء بعض
القياسات ( كالطول أو الحجم أو الوقت) .
3-
إجراء بعض
التجارب لزيادة فهم الظاهرة
( باستخدام الأدوات والأجهزة المناسبة ) .
|
2- صياغة الفروض
|
بناءاً
على الملاحظات و إيضاح لهذه المشكلة تصاغ الفروض
|
خطوات بناء الفرضية :
1- تنظيم العينات وتحليلها .
2- التصنيف ( لتسهيل دراستها وفهمها ).
3- الاستدلال (
البحث عن الأدلة العلمية التي تدعم الملاحظات والفرضيات ) .
4-
4- التنبؤ ( التوقع العلمي ) بناء على الملاحظات .
( قد تكون التوقعات صحيحة أو تثبت الدراسات
عدم صحتها ).
|
3- اختبار الفرضية أو الفرضيات |
إجراء التجارب على الفرضية أو الفرضيات
حيث يستطيع من خلالها تحديد سبب أو عامل معين أدى إلى حدوث هذه الملاحظة ( مثل
عامل درجة الحرارة ، الأشعة فوق البنفسجية ) .
|
ــ لأجراء التجارب على الفرضيات
نحتاج إلى :
1- تحديد العامل المتغير ( كالأشعة
فوق البنفسجية أو درجة الحرارة ) .
2- مقارنة نتائج هذه التجربة بمجموعة
أخرى لم يؤثر عليها
تسمى
المجموعة الضابطة .
3- جمع البيانات والتحقق من
النتائج .
المجموعة الضابطة هي مجموعة لم يؤثر عليها
العامل المفترض دراسة
تأثيره على التجربة .
|
4- تحليل النتائج |
تنظيم ما تم الحصول عليه من النتائج وتحليلها (
وضع نتائج التجربة السابقة إما في جداول
أو على شكل منحيات ) .
|
|
5- التوصل إلى النتيجة |
يقرر الباحث بعد تحليل
النتائج هل تدعم ( تؤيد ) نتائج التجريب التي تم توصل إليها فرضيته أم لا
.
إن كانت لا تدعم
النتائج فرضيته فيتم تجريب فرضيات أخرى حتى يتم التوصل إلى تفسير لها .
|
|
6- نشر النتائج |
نشر ما توصل إليه
الباحث من معلومات .
|
Post a Comment