تحديد نقطة التعادل
لو أردت تحقيق حجم التعادل (تحديد نقطة التعادل ) فيه معادلات وفيه تخطيط في المستقبل. فيجب أن يكون لدي خطة وجهاز التسويق لدي يشتغل وجهاز الإنتاج يشتغل وارى حجم الطاقة الإنتاجية عندي مقدارها كم ؟ وحجم الطاقة التسويقية من الإنتاج كم ؟ وبناءً عليها أعمل حجم التخطيط لذلك محاسبة التكاليف تساعدني في حجم التخطيط والجزء الذي نأخذه داخل بين محاسبة التكاليف والمحاسبة الإدارية. نقطة التعادل ممكن استخراجها:
1.   بالكمية: أي يلزمك كم وحدة تبيعها حتى تحقق التعادل ومعنى التعادل أي أغطي تكاليفي كلها متغيرة وثابتة بمعنى:
الإيراد الإجمالي = التكلفة الإجمالية , بمعنى الربح = صفر.
2.   بالقيمة:  لها معادلة إذا حجم مبيعات التعادل لو أردت كم وحدة أبيعها أحقق التعادل بالمعادلة :
1- طريقة المعادلات:
 حجم التعادل = التكاليف الثابتة ÷ فائض المساهمة للوحدة

                                 سعر بيع الوحدة – التكلفة المتغيرة للوحدة
أو حجم التعادل =
إذا بقسمة التكاليف الثابتة على فائض المساهمة يعطينا حجم التعادل أو عدد الوحدات اللازمة لتحقيق التعادل.
الفائض عبارة عن: سعر بيع الوحدة – التكلفة المتغيرة للوحدة .
حجم التعادل = التكلفة الثابتة ÷ فائض المساهمة للوحدة  = 60000 ÷ (40 – 30) = 6000 وحدة
التكلفة الثابتة = 60000 ريال
التحقق من صحة الحل: حجم مبيعات للتعادل عندها إجمالي الإيراد = إجمالي التكاليف.
طيب إجمالي الإيراد = 6000 (عدد الوحدات ) × 40 (سعر البيع ) = 240000 ريال
إجمالي التكاليف = 60000(جزء ثابت ) +  (6000عدد الوحدات × 30  ) جزء متغير
                         = 60000   ثابت          +         180000  متغير
                      = 240000 إجمالي التكاليف (ثابت ومتغير )
إذا إجمالي الإيراد = 240000     وإجمالي التكاليف = 240000
إذا في هذه الحالة إجمالي الإيراد = إجمالي التكاليف    إذا الربح = صفر  إذا حققت التعادل.

Post a Comment

Previous Post Next Post