العبادات


الموضوع: مبطلات  الصلاة                 
الأهداف: تعرف بعض ما يبطل الصلاة– الاقتناع بأهمية الصلاة والالتزام بما يبطلها
المعينات الديداكتيكية: شريط
الحصة : I
تقويم تشخصي : تحديد مكتسبات المتعلمين :    الاطلاع على إنجازاتهم
تمهيد : التشويق للدرس
ماذا تقرأ وأنت في   الصلاة ؟
الانطلاق في وضعية: التفكير في إيجاد حل لمشكلة
دخل أحد أصدقائك في الصلاة فسمع صوتا يناديه فأجابه وهو في الصلاة – ماذا يفعل بعد ذلك؟
مناقشة الموقف: يتعرف التلميذ أن الكلام خلال الصلاة غير مباح في الصلاة
ماذا فعل صديقكم ؟ هل الكلام في الصلاة مباح؟
مستخلصات: استخلاص أن الكلام يبطل الصلاة
من تكلم في الصلاة بغير عذر بطلت صلاته
تقويم تكويني: الوقوف على مكتسبات المتعلمين من الحصة.
من تكلم عمدا في الصلاة , ماذا يفعل؟
الحصة : II
الربط: تحديد مكتسبات التلاميذ من الحصة
بماذا تنصح كل من تكلم في الصلاة؟
التوسع في الدرس: تعرف بعض مبطلات الصلاة
الكلام يبطل الصلاة , وكذلك الأكل والشراب عمدا  - الضحك في الصلاة – ترك ركن أو شرط عمدا
 مستخلصات: يذكر المتعلم هذه المبطلات
الكلام عمدا والأكل والشرب عمدا  -  الضحك في الصلاة  كل هذا يبطل الصلاة
الالتزام بعدم الأكل والشرب في الصلاة:
الالتزام بعدم ارتكاب مبطل من مبطلات الصلاة
حينما أكون في الصلاة لا أفعل شيئا يبطلها
تقويم تكويني: الوقوف على ما تحقق في الحصة
إذا كنت تصلي وأنت تتكلم مع أحد أفراد أسرتك هل تواصل الصلاة؟
تقويم إجمالي :ينصب على مكتسبات الدرس –اذكر مبطلات الصلاة

Post a Comment

أحدث أقدم