العبادات

الموضوع الصلوات الخمس       العشاء  عمليا       
الأهداف: تعرف الصلوات الخمس–إتقان أداء  صلاة العشاء  -الاطمئنان في الصلاة
المعينات الديداكتيكية: شريط
الحصة : I
تقويم تشخصي : تحديد مكتسبات المتعلمين :    الاطلاع على إنجازاتهم
تمهيد : التشويق للدرس
ما هي  الصلاة التي مباشرة بعد المغرب  ؟
تقديم نص الانطلاق : الاستماع للنص باهتمام مع الترديد 
تعرف صلاة العشاء 
كم عدد الصلوات في اليوم؟ ماذا تصلي عندما تستيقظ في الصباح؟ وما هي تصليها في الزوال؟ ما هي الصلاة الخامسة؟: كم عدد ركعات العشاء  ؟
العشاء  أربع ركعات : اثنان جهريتان واثنان سريتان
مقاربة معاني النص: التعرف على الصلوات الخمس مع التركيز على صلاة العشاء 
أمرنا الرسول (ص) بماذا؟ وقد صلى صلاة أربع ركعات: ركعتين جهريتين وركعتين سريتين .
تقويم تكويني: تعرف عدد ركعات صلاة  العشاء 
الحصة : II
الربط: التمرن على صلاة العشاء 
التمرن على صلاة اتقان المتعلم لصلاة العشاء بأركانها والفاظها  (نشخص الصلاة ونأمر أحد التلاميذ بتشخيصها مع تشجيعه)
تحفيظ ألفاظ الصلاة . تمكن المتعلم من حفظ ألفاظ الصلاة من تشهد وتكبير وسجود وركوع....... مستخلصات: ادراك مميزات صلاة العشاء ( أربع ركعات اثنان جهرا واثنان سرا)
 الالتزام بأداء صلاة العشاء  : أصلي العشاء  كل يوم في وقته
 المتابعة والاستثمار: الاقتناع بهذه الشعيرة نركز على ألفاظ الصلاة والاطمئنان فيها
تقويم تكويني:
الوقوف على ما تحقق في الحصة
كم عدد ركعات صلاة
العشاء  ؟ متى تصلى العشاء  ؟ إعادة ألفاظ التشهد – كم عدد ركعات صلاة العشاء
تقويم إجمالي :
ينصب على مكتسبات الدرس – إعادة   تشخيص صلاة العشاء 
أنشطة الإعداد القبلي: الحث على متابعة التعلم الذاتي( مرافقة أحد أفراد الأسرة لأداء الصلوات الخمس في البيت أو في مسجد الحي


Post a Comment

أحدث أقدم